22322
22322
الاقتصادية

التوقيع على اتفاقية تطوير مشروع «نسيم الصباح» السياحي بالسيب بتكلفة 400 مليون ريال

30 مارس 2017
30 مارس 2017

Untitled-1

على مساحة 400 ألف متر مربع ولمدة 8 سنوات -

المحرزي: إصدار 230 موافقة لإقامة مشاريع سياحية في جميع أنحاء السلطنة في مختلف التصنيفات.. العام الماضي -

كتب – حمد الهاشمي وأسعد السيابي -

969499

وقعت وزارة السياحة أمس بمقرها في مسقط على اتفاقية تطوير مشروع «نسيم الصباح» مع شركة أمواج للسياحة والفنادق (المطور الرئيسي للمشروع)، حيث وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، ومن جانب الشركة وقعها ماماس كريستودوليديس رئيس مجلس إدارة الشركة ومحمد الخالدي أحد الشركاء بالمشروع.

وصرح معالي أحمد المحرزي قائلا: “نسيم الصباح هو أحد مشروعات المجمعات السياحية المتكاملة التي نطمح من خلالها إلى تحقيق عدد من الأهداف المرتبطة بتنمية وتطوير القطاع السياحي في السلطنة ضمن الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040، وذلك بتعزيز البنية الأساسية للقطاع ورفع أعداد الغرف الفندقية، وجودة الخدمات، وإيجاد مرافق ترفيهية وخدمية متنوعة للسائح الدولي والمحلي، وضمان الاستفادة المثلى للمقومات السياحية مع تحقيق قيمة مضافة للمجتمع”.

وأضاف: اليوم وقعنا هذه الاتفاقية مع المطور، هذه الاتفاقية تقوم على إنشاء منتجع كمجمع سياحي متكامل يشمل فندقين أحدهما بفئة 5 نجوم ويشتمل على 300 غرفة، والآخر فئة 4 نجوم ويشمل 300 غرفة. وأوضح أن المشروع ينقسم إلى مرحلتين المرحلة الأولى تشمل الفندق 4 نجوم مع 300 وحدة سكنية ومكاتب ومجموعة من المطاعم والمحلات، والمرحلة الثانية تشمل مرفأ وفندقا 5 نجوم بجانب شقق فندقية.

وقال معاليه: إن هذا المشروع للتمليك لمختلف الجنسيات فهو مجمع سياحي متكامل، حيث من المتوقع أن يساهم في انتعاش قطاع السياحة في السلطنة، حيث وصل عدد السياح الى أكثر من 3 ملايين سائح خلال العام الماضي، ونأمل في زيادة أعداد السياح أضعافا في هذه السنة.

مضيفا أن هذا المشروع فريد من نوعه، حيث إن أي مشروع يتعلق بردم البحر أو له علاقة بالبيئة يعرض على عدد من الدراسات والموافقات التي تتم عن طريق وزارة البيئة والشؤون المناخية، كما أن هنالك تنسيقا مع المشاريع المجاورة كمشروع الموج، بحيث إن هذه المشاريع تأتي تباعا فمشروع الموج ومشروع نسيم الصباح ومشروع مدينة النور تم التنسيق بين أصحاب هذه المشاريع بحيث تم الاتفاق على أن تكون مفتوحة من جهة البحر، بحيث يستطيع الزائر أن ينتقل بين هذه المشاريع عن طريق الجهة المقابلة للبحر.

وأكد معاليه أن المشروع قد يمتد إلى 7 و8 سنوات. مشيرا إلى أن مشاريع قطاع السياحة توجد العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وعن سرعة الإنجاز في الإجراءات والتسهيلات، أوضح معاليه أنه تم خلال العام الماضي إصدار 230 موافقة لإقامة مشاريع سياحية في جميع أنحاء السلطنة في مختلف التصنيفات.

فرص عمل للعمانيين

من جهته قال ماماس كريستودوليديس رئيس مجلس إدارة شركة أمواج للسياحة والفنادق: “نتطلع من خلال إنشاء مشروع نسيم الصباح إلى تحقيق رؤية خاصة لهذه النوعية من المجمعات السياحية المتكاملة، وإيجاد قيمة حقيقية وحيوية مؤكدة وملموسة من خلال تطوير هذا المشروع العالمي بطريقة تعبر عن الحضارة والتراث والمعمار والبيئة العمانية وتوفر فرص عمل للعمانيين”.

1200 وحدة سكنية وفندقية

ويقع المشروع على شاطئ الموالح الشمالية بولاية السيب بمحافظة مسقط، ويندرج تحت قائمة مشروعات المجمعات السياحية المتكاملة (ITC)، وتم التوقيع عليه بنظام حق الانتفاع، وهو يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 400 ألف متر مربع، ويقام على مرحلتين تنطلق الأعمال الإنشائية في المرحلة الأولى العام المقبل. ويقع المشروع الذي تصل قيمة الاستثمارات فيه إلى 400 مليون ريال عماني في أحد أهم المواقع الحيوية بمحافظة مسقط ويتميز بواجهته البحرية، وسيتم إنشاؤه من قبل فريق عالمي من المستشارين والمهندسين ليكون مجمعا سياحيا سكنيا بخدمات راقية ومعايير جودة دولية مع الأخذ في عين الاعتبار استدامة المشروع وملاءمته لثقافة وحضارة المجتمع العماني، كما تم تصميم المشروع لاستيعاب أكثر من 1200 وحدة سكنية وغرفة فندقية، ويضم في أبرز مكوناته فندقا عالميا من فئة الخمس نجوم وفندقا للأعمال بسعة إجمالية للفندقين 600 غرفة، بالإضافة إلى 696 وحدة سكنية ذات تصميم وجودة عالمية ومرفأ بحري وناد لليخوت، بالإضافة إلى قرية مزدهرة ومتنوعة للأعمال تضم أجنحة مكتبية ومركزا تجاريا ومطاعم متنوعة ومرافق ترفيهية وخدمية أخرى.