969144
969144
العرب والعالم

مقاتلات تركية تدمر 19 هدفا للأكراد

30 مارس 2017
30 مارس 2017

ألمانيا تعثر على مواقع بديلة لـ «انجرليك» -

أنقرة - برلين - (د ب أ)- أعلن الجيش التركي أمس تدمير 19 هدفا لمسلحي منظمة «حزب العمال الكردستاني» في جنوب شرق البلاد وشمال العراق.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء عن بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية أن المقاتلات التركية استهدفت أمس في أربع طلعات جوية مواقع للمنظمة في ولاياتي هكاري ودياربكر جنوب شرقي البلاد، إضافة إلى أهداف في منطقة زاب شمال العراق.

وأوضح البيان أن «من بين الأهداف التي أغارت عليها المقاتلات التركية، مواقع أسلحة ومخابئ». تجدر الإشارة إلى أن تركيا تصنف منظمة «حزب العمال الكردستاني» على أنها إرهابية وتتهمها بشن هجمات داخل البلاد، وتتعقب المشتبهين بالانتماء إليها في جنوب شرقي البلاد وشمالي العراق.

وتقول السلطات التركية: إن المنظمة تتخذ من جبال قنديل في شمال العراق معقلا لها وأنها تنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية.

في سياق مختلف كشفت صحيفة ألمانية أن الحكومة الاتحادية الألمانية عثرت على ثمانية مواقع محتملة خلال بحثها عن بدائل لقاعدة «انجرليك» الجوية العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في تركيا.

وذكرت صحيفة «فيلت» الألمانية في عددها الصادر أمس أن هذه المواقع تقع في الكويت والأردن وقبرص، مستندة في ذلك إلى رد الحكومة الاتحادية على استفسار من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني المعارض. ولكن الصحيفة أشارت إلى أنه «لم يتم إجراء مباحثات بشأن احتمالية التمركز» في أي من هذه الدول، بحسب رد الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن رد الحكومة أن «فحص المواقع البديلة للقاعدة الجوية العسكرية التركية انجرليك أسفر عن أن هناك مواقع مناسبة من المنظور العسكري موجودة في الأردن والكويت وقبرص». وقال يان فان أكن، المتحدث باسم شؤون السياسة الخارجية بحزب اليسار في البرلمان الألماني لصحيفة «فيلت»: «يبدو أن الحكومة الاتحادية ليست مهتمة مطلقا بنقل الجيش الألماني من انجرليك، إذا كانت لم تقم بأية مباحثات حتى الآن مع الدول الأخرى التي من الممكن التمركز بها.

إن ذلك يعد إعمالا للقواعد فحسب -إذ تم إدراج بضعة بدائل من أجل تهدئة نواب البرلمان، ولكن لا يتم القيام بشيء ملموس». يشار إلى أن هناك نحو 270 جنديا من الجيش الألماني متمركزون حاليا في قاعدتي «كونيا» و»إنجرليك» العسكريتين بتركيا في إطار المهمة الدولية لمكافحة الإرهاب لـ(داعش).

وتشهد العلاقات بين برلين وأنقرة حاليا توترات شديدة على خلفية إلغاء بعض مدن ألمانية فعاليات كان مقررا أن يظهر بها ساسة أتراك من أجل الترويج للتعديل الدستوري المقرر الاستفتاء عليه في تركيا في منتصف شهر أبريل القادم.

وكان هناك خلاف قبل ذلك بين البلدين خلال العام الماضي بسبب عدم سماح الجانب التركي لساسة ألمان بزيارة الجنود في «انجرليك» بعد قرار البرلمان الألماني بتصنيف مذبحة الأرمن إبان حكم الإمبراطورية العثمانية بأنها إبادة جماعية.

ولم يهدأ هذا الخلاف إلا بعد شهور عديدة، إذ سمحت تركيا لسبعة نواب من لجنة شؤون الدفاع في البرلمان الألماني بزيارة الجنود الألمان في إنجرليك في شهر أكتوبر الماضي.

ولكن منذ ذلك الحين لم يتم السماح لأي نائب برلماني آخر من ألمانيا الدخول إلى القاعدة، بحسب ما أكدته الحكومة الاتحادية لصحيفة «فيلت»، موضحة أن الطلبات المقدمة من ستة نواب برلمانيين ألمان من بينهم أربعة ينتمون للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لا يزال يتم فحصها من جانب وزارة الخارجية التركية.

ميدانيا قتل شخص وأصيب آخر جراء انفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا ليلة أمس.

وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في سيارة بمنطقة بوجا في إزمير وأسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر، بينما وقع انفجار آخر في حاوية للقمامة على بعد 300 متر من السيارة.

وهرعت قوات الشرطة وسيارات الإسعاف إلى موقعي الانفجارين، بينما تحقق الشرطة في أسبابهما.