العرب والعالم

القوات العراقية تواصل القتال غرب الموصل

30 مارس 2017
30 مارس 2017

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات:-

قال قادة عسكريون: إن القوات الخاصة وقوات الشرطة العراقية خاضت اشتباكات مع متشددي تنظيم داعش لتقترب أكثر من جامع النوري بغرب الموصل أمس، وتشدد بذلك قبضتها حول الموقع المهم في معركة استعادة السيطرة على ثاني أكبر مدينة بالعراق.

ويتركز القتال على المدينة القديمة المحيطة بالمسجد الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش خلافته في المناطق الخاضعة لسيطرة داعش بالعراق وسوريا قبل قرابة ثلاثة أعوام.

وفر آلاف السكان من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم داخل الموصل أكبر معقل متبق للمتشددين في العراق. لكن عشرات الآلاف الآخرين ما زالوا محاصرين داخل منازل وسط القتال والقصف والضربات الجوية مع تقدم القوات العراقية المدعومة من تحالف بقيادة الولايات المتحدة في غرب الموصل.

وقال مراسلون لرويترز على الأرض: إن طائرات الهليكوبتر التي تحلق فوق غرب الموصل قصفت مواقع لداعش خارج محطة قطارات الموصل التي شهدت اشتباكات عنيفة وهجمات كر وفر في الأيام القليلة الماضية وإن دخانا كثيفا أسود اللون تصاعد في السماء.

ويقول سكان فارون إن أصوات إطلاق النار الكثيف ظلت تتردد من منطقة المدينة القديمة حيث يختبئ المتشددون وسط السكان ويستخدمون الحارات ومنازل السكان والأزقة الضيقة الملتوية لصالحهم.

وقال الفريق رائد شاكر جودت من الشرطة الاتحادية في بيان: إن قوات الشرطة فرضت سيطرتها الكاملة على منطقة قضيب البان واستاد الملعب الرياضي في الجناح الغربي من الموصل القديمة وتحاصر المتشددين حول جامع النوري.

وتتقدم قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية على أطراف المدينة القديمة ويتسلق أفرادها أسوار الحدائق. وردت داعش بالصواريخ فتصاعدت أعمدة من الدخان الأبيض في السماء.

وقال مسؤول بوحدات الرد السريع اسمه عبد الأمير: إن هناك فرقا تدخل المدينة القديمة منذ أمس الأول.