الاقتصادية

الاثنين القادم: جامعة السلطان قابوس تنظم مؤتمرا للأبحاث الزراعية

29 مارس 2017
29 مارس 2017

تنظم كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس وبالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية يوم الاثنين القادم المؤتمر الوطني الثاني للأبحاث الزراعية والحيوانية والسمكية.

ويأتي حفل الافتتاح تحت رعاية سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي.

وعلى مدى يومين سيناقش المؤتمر ثلاثة محاور أساسية إذ سيتحدث المحور الأولى عن البحوث الزراعية والثروة الحيوانية، وسيتناول المحور الثاني بحوث مصائد الأسماك، فيما سيتناول المحور الثالث عن المنطقة والتحديات التي تواجهها شاملة عدة قطاعات، ومنها يفتح عدة محاور فرعية لكل من المحاور الثلاثة، وستقدم هذه المحاور من خلال المتحدث الرئيسي لكل محور.

ويهدف المؤتمر إلى الاطلاع على آخر البحوث ونتائجها في المجالات المتعلقة بالزراعة والثروة السمكية والحيوانية والأمن الغذائي وكل القطاعات المرتبطة بالمصادر الطبيعية.

ويبلغ عدد أوراق العمل المشاركة في المؤتمر 80 ورقة عمل و70 ملصقًا علميًا.

ويسعى المؤتمر إلى التعرف على أبرز المشاكل والتحديات والحلول المتعلقة بالأبحاث الزراعية والحيوانية والسمكية والغذائية، وفي الإطار نفسه سيقدم المؤتمر في ختام جلساته عدة توصيات تسهم في التوصل إلى حلول للمشاكل الكبيرة التي يعاني منها القطاع الزراعي والمشاكل المتعلقة بالإنتاج وبالإضافة إلى القطاع السمكي والحيواني، وكذلك التحديات المتعلقة بالاستنزاف والإنتاجية وبالأمراض والتسويق والأمن الغذائي.

وسيقوم المؤتمر بمناقشة تلك المشكلات وسيقدم عددًا من الحلول لتطوير القطاعات الزراعية وتقليل التحديات الموجودة بقدر المستطاع، ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر عدد من الجهات المختصة في السلطنة بالإضافة إلى الباحثين والمختصين بالمجال الزراعي والغذائي من داخل السلطنة وخارجها.