961751
961751
مرايا

توفر خدمات متنوعة لطلاب الصفين «11 و12» - بوابة واثق التعليمية.. تقنية بديلة عن الدروس الخصوصية

29 مارس 2017
29 مارس 2017

استطلاع- نايف بن علي المعمري -

بوابة «واثق التعليمية» من أوائل المواقع الإلكترونية في مواجهة الحد من الدروس الخصوصية غير المنظمة، وغير القانونية، والتي أخذت تثقل كاهل المواطنين نتيجة المبالغ الباهظة التي يطلبها مقدمو الدروس الخصوصية، حيث تحمل في مضامين موقعها الإلكتروني الكثير من الملخصات، والحصص الدراسية عبر مصادر تعلم تفاعلية، واختبارات إلكترونية، إلى جانب مكتبة متكاملة من الامتحانات النهائية وإجاباتها، ولتسليط الضوء على ما تقدمه هذه البوابة الإلكترونية لأبنائنا الطلبة والطالبات، التقينا المهندس سعيد بن سليمان العزري الرئيس التنفيذي لـ«بوابة واثق»، كما التقينا عددا من الطلاب الذين استفادوا من هذه الخدمة.

حول فكرة واثق يقول المهندس سعيد العزري: بوابة واثق هي موقع على شبكة الإنترنت عنوانها ewathiq.com، حيث بدأت فكرة المشروع في عام ٢٠١٢؛ لتحقيق عدة أهداف تربوية واجتماعية، ففي الجانب التربوي كان الهدف الأساسي هو عمل بوابة تعليمية إلكترونية متاحة للجميع في أي مكان بحيث تقدم لأبنائنا وبناتنا الطلاب مجموعة من الخدمات التي تساعدهم في فهم دروسهم وزيادة حصيلتهم الدراسية بحيث يستطيعون أداء امتحاناتهم بشكل اكثر استعدادا، وبالتالي يحققون درجات أعلى يستطيعون بعدها مواصلة تعليمهم الجامعي بكل ثقة.

ويضيف مستطردا: أما من الجانب الاجتماعي فهدفنا مساعدة أولياء الأمور في توفير ما يحتاجه أبناؤهم وبناتهم من مصادر تعلم وبدون ان يتكلفوا الكثير من الوقت والجهد والمال، ومن خلال تطويع التقنيات الحديثة من جانب والاستعانة بكوكبة من التربويين ذوي الخبرات الطويلة من المعلمين والمعلمين الأوائل والمشرفين من جانب آخر؛ استطعنا تقديم حل عصري ذي موثوقية بحيث يخدم الطالب وولي الأمر وكذلك المعلم، وبعد عمل لأكثر من عام في التخطيط والتجهيز سواء للأمور التقنية او المحتوى العلمي تم تدشين موقع بوابة واثق في شهر فبراير عام ٢٠١٣م.

ويضيف العزري: وخلال السنوات الأربع الماضية تمكنّا ولله الحمد من تطوير بوابة واثق من حيث الشكل والمحتوى وأصبحت الْيَوْم تضم خدمات متنوعة ومتكاملة تقدم للطالب جميع ما يحتاجه للنجاح والتفوق، علما أن البوابة مصممة لتعمل على جميع أنواع الأجهزة كالهاتف الذكي والأجهزة اللوحية (مثل آيباد) والحاسوب المحمول أو المكتبي؛ وهذا ما يجعل الإقبال عليه كبيرا من قبل الطلبة والمعلمين وفي تزايد مستمر ولله الحمد.

خدمات واثق

وحول ما تقدمه بوابة واثق، يقول العزري: البوابة تقدم حالياً ثماني خدمات متنوعة لطلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر، ونسعى لتوفير خدمات أخرى لصفوف أخرى. ومن أبرز الخدمات:

- دروس واثق التعليمية بالفيديو، وهي خدمة تقدم شرحا للدروس بواسطة أساتذة متخصصين، ويجدها الطالب ضمن حسابه الخاص بعد اشتراكه في بوابة واثق، وتشمل جميع مواد الصف الثاني عشر، وستة مواد للصف الحادي عشر.

- اختبارات إلكترونية مع نتائج فورية، حيث يتمكن الطالب من اختيار درس او فصل او وحدة في إحدى المواد ويمتحن نفسه فيها، وبعد الانتهاء، تظهر له النتيجة ويخبره النظام بمستواه وإجاباته الصحيحة، وغير الصحيحة، وما هي الإجابة الصحيحة، ويمكنه تكرار هذه الاختبارات في أي وقت وبعدد المرات التي تناسبه، ويقوم النظام بعرض أسئلة تتغير حسب المتوفر في بنك الأسئلة وهذه الخدمة لجميع المواد في الصفين.

- قسم إجابات واثق، يقدم للطالب طريقة سهلة للبحث عن إجابات للأسئلة التي لديه او طرح أسئلته ليتم الاجابة عليها بواسطة أساتذة متخصصين في مختلف المواد الدراسية.

- الملخصات والشروحات: توفّر بوابة واثق ملخصات وشروحات مكتوبة يجدها الطالب في حسابه على هيئة ملفات pdf

- مكتبة من الامتحانات النهائية ونماذج إجاباتها: تضم بوابة واثق العشرات من امتحانات الوزارة للسنوات السابقة مع نماذج الأجوبة.

- مصادر تعلم تفاعلية: كما تتوفر مصادر تعلم تشمل مقاطع فيديو تشرح دروس في معظم المواد وخاصة العلمية، وذلك في قناة واثق على اليوتيوب، وكذلك توجد في بوابة واثق مجموعة منتقاة من الفلاشات التي تشرح الكثير من المفاهيم الواردة في المقررات العلمية بأسلوب حركي رسومي.

- تقارير أداء وتقويم مستمر: ومن خلال هذه الخدمة يستطيع الطالب ان يراقب تطور مستواه خلال الفصل الدراسي والتعرف على مستوى فهمه للدروس، ونقاط القوة والضعف في تحصيله الدراسي، وبالتالي يتمكن من استغلال وقته وجهده بشكل صحيح، مما يساعده على تحقيق نتائج افضل.

- دروس في طريق التفوق: يقدم هذا القسم للطالب خلاصات تجارب الآخرين في أفضل طرق المذاكرة والاستعداد للامتحانات وأدائها بثقة، وكذلك دروس ودورات ميسرة عن كيفية النجاح والتفوق، إضافةً إلى مجموعة منتقاة من مقاطع تحفيزية.

تخفيف الأعباء

يقول المهندس سعيد: نأمل ان تحل بوابة واثق كبديل عن الدروس الخصوصية، والتي أصبح انتشارها ظاهرة تزداد خطورتها عاما بعد عام على أبنائنا الطلبة وأسرهم، فمن أبرز أهداف البوابة تخفيف الأعباء المالية عن كاهل أولياء الأمور، فراعينا ان تكون رسوم الاشتراك والاستفادة من خدمات بوابة واثق رمزية للغاية ومتاحة للجميع وفِي متناول مختلف الأسر، حيث لا تتجاوز رسوم الاشتراك عشرين ريالا فقط لفصل دراسي كامل.

ويستطرد: وانخفاض رسم الاشتراك في بوابة واثق لا يعكس أبدا المستوى المرتفع لجودة وشمولية وموثوقية الخدمات المقدمة وما سيحصل عليه الطالب من البوابة، حيث تم بناء محتوى البوابة بواسطة كوادر تربوية من المتخصصين وأصحاب الخبرات الطويلة في التعليم والإشراف على المناهج الدراسية، وأكثر من ٩٥ ٪‏ منهم من الكفاءات العمانية المشهود لهم بالتمكن والعطاء.

دعم وتطلعات

وحول دعم بوابة واثق، يضيف المهندس سعيد: بفضل الله تعالى حظي مشروع بوابة واثق بأنواع مختلفة من الدعم المباشر وغير المباشر، ونأمل في زيادة هذا الدعم بعد أن أثبت المشروع جدواه، وأصبح الإقبال عليه من الطلبة والمعلمين يتضاعف عاماً بعد عام، ولعل من أبرز أمثلة الدعم المباشر الذي تلقاه المشروع؛ كونه من مشاريع ريادة الأعمال التي تعمل على تطويع تقنية المعلومات في خدمة التعليم بشكل خاص والمجتمع العُماني بشكل عام؛ احتضانه من قبل مركز دعم ريادة الأعمال «ساس» التابع لهيئة تقنية المعلومات، هذا المركز الذي يقدم تطبيقاً ناجحاً على أرض الواقع لتوجهات الحكومة في دعم ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويضيف: من جانب آخر، ولكون المشروع يستهدف خدمة الطلاب والمعلمين في السلطنة فإن دعم وزارة التربية والتعليم يعد أهم ركائز النجاح، ونأمل أن نتمكن خلال الفترة القريبة القادمة من التعاون مع الوزارة الموقرة لجعل مشروع بوابة واثق برنامجا وطنياً يقدم خدماته مجاناً لجميع أبنائنا الطلبة والطالبات في جميع مدارس السلطنة، ولأننا نؤمن بأهمية الحفاظ على مجانية التعليم وأن يكون متاحاً للجميع في كل جزء من عُمان؛ ومن منطلق أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص فيما يعود بالنفع على الجميع؛ فإننا ندعو الشركات الرائدة في دعم المشاريع الوطنية لدعم هذا المشروع، لنكون شركاء في تطويع التقنيات الحديثة لخدمة التعليم وبالتالي الإسهام بشكل حقيقي ومباشر في خدمة التعليم بشكل خاص والمجتمع العُماني بشكل عام.

الطلاب المستفيدون

يقول محمد بن درويش النبهاني، من مدرسة مازن بن غضوبة بسمائل، والذي يدرس حاليا في سنته الأولى في جامعة البرتا (كندا): بوابة واثق عنيت لي الكثير، وكانت رفيقتي نحو التفوق والابتعاث الدراسي ولله الحمد. ويضيف: جميع خدمات بوابة واثق في نظري مهمة كالاختبارات الإلكترونية والملخصات، وأهمها دروس واثق التعليمية، فقد ساهمت كثيرا في إزاحة غموض الكثير من الدروس وخاصة المواد العلمية، كذلك معلمو دروس واثق لهم أسلوب مميز في الشرح وطريقة إيصال المعلومة للطالب، وأنصح طلبة الحادي عشر والثاني عشر بملازمة بوابة واثق، كذلك أنصح أولياء الأمور بحث ابنائهم على استخدام البوابة لأنها تغني تماما عن الدروس الخصوصية التي تثقل ماليا كاهل الطلبة وأولياء الأمور ماليا.

ويقول زايد بن عوض الساعدي، من مدرسة أحمد بن ماجد بولاية صور، طالب في الصف الثاني عشر للعام الحالي: بوابة واثق وفرت لنا العلم برسوم رمزية، ونحن كطلبة يجب علينا الجهد والعمل والتعلم الذاتي في سبيل نمو وازدهار هذا الوطن المعطاء، ويضيف: واثق أتاح فرصة اكتساب الثقة التي يحتاجها كل طالب، لقد وفرت لنا دروسا نسمعها متى نشاء وأينما نريد بشرح كادر تدريسي عماني متميز، أنصح كل طالب ان لا يهدر أمواله على المعلمين الخصوصيين ويركز على دروس واثق التعليمية التي سوف تساهم برفع درجاتكم بشكل ملحوظ.

ويقول أنيس بن سليمان محمد العائب، من مدرسة حفص بن راشد بالسيب، والذي يدرس حالياً في الكلية التقنية العليا: انطباعي الشخصي لا يوصف حول بوابة واثق التعليمية، فقد أحببتُ طريقة الشرح من طرف معلمين أوائل وكيفية توصيل الفكرة أو المعلومة في الدروس العلمية المعقدة بشكل مبسط عن طريق رسومات وفلاشات سلسلة الفهم، كذلك أعجبتُ بفكرة واثق حيث إن بإمكانك تصفح الموضوعات في أي وقت شئت ومراجعتها عن طريق الموقع الإلكتروني لبوابة واثق وبإمكانك طرح الأسئلة التي تريد لها الإجابة.

ويضيف أنيس: الأمر الآخر وجدت أن نسبتي في الفصل الثاني تغيرت للأفضل بشكل ملحوظ عن الفصل الأول وذلك يرجع إلى اتباع دروس واثق التعليمية. وأنصح زملائي الطلاب الراغبين في الحصول على درجات مرتفعة أن يقوموا بتجربة بوابة واثق التعليمية، وسوف لن يندموا على ذلك بسبب الخدمات التعليمية المهمة التي تفيد الطالب.

وتقول الزهراء بنت أحمد الحوسنية، من مدرسة النهضة للتعليم الأساسي بصلالة، والتي تدرس حالياً في معهد التمريض بصلالة: بوابة واثق في الحقيقة هي أحد أكثر الأمور التي ساهمت في تطور مستواي الدراسي وتقدمه مرحلة تلو مرحلة، وذلك لكمية المعلومات الهائلة التي تتوفر بها، علاوةً على ذلك لا أنكر أنني استفدت من شرح مدرسيها في شتى المجالات العلمية والتي أفادتني لاستيعاب المادة بشكل سليم ومفصل.

وتضيف: ومن خلال الاختبارات الإلكترونية والوزارية، استطعنا تنشيط ذاكرتنا، ولا أنسى كمية الجهود المبذولة من قبل الطاقم المختص في الإجابة على الأسئلة المطروحة عليهم بكل دقة واحترافية وفي أقصر مدة ممكنة، لذا أنصح طلبة وطالبات الثانوية العامة باقتناء بطاقة واثق وذلك لجودتها العالية وقيمتها الفكرية.

ويقول هلال بن بدر الفرعي، من مدرسة الصلت بن مالك بالمصنعة، طالب في الصف الثاني عشر للعام الحالي: لقد وفرت لي بوابة واثق الوقت والجهد، والآن أنا لست بحاجة الى معلمين خصوصيين وكل هذا بفضل «واثق»، ويضيف: واثق أتاحت لي الفرصة لأكون من الطلاب الأوائل في الفصل ولله الحمد، وبفضل هذه البوابة الإلكترونية تمكنت من جعل نفسي أفضل وأفضل.