962860
962860
مرايا

ينتشر في أجزاء وأعضاء بالجسم - هذه أسباب وعلاج سرطان الثدي الرجالي

29 مارس 2017
29 مارس 2017

سرطان الثدي ليس مرضا نسائيا فقط. على الرغم من أن النساء هن اللائي يعانين منه في الأساس، إلا أن الرجال أيضا قد يصابون به ويهدد حياتهم عند ظهوره. لأنه أيضا لدى الرجال توجد أنسجة الثدي، فمن الممكن أن تنمو فيها خلايا سرطانية وهكذا تسبب ظهور سرطان الثدي لدى الرجال.

سبب ظهوره

حتى الآن من غير الواضح ما هي الأسباب التي تؤدي لظهور سرطان الثدي لدى الرجال. مع ذلك يبدو أنه يوجد رجال لديهم احتمال أكبر لظهور سرطان الثدي من رجال آخرين، بالأخص بسبب سنهم (60 وما فوق) وحقيقة وجود تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي (بأحد الثديين أو كليهما). كذلك الرجال الذين تعرضوا بعمر أصغر لجرعات عالية جدا بعلاج إشعاعي قد يكونون بالمجموعة التي تضم احتمالا كبيرا للإصابة بمرض سرطان الثدي.

أعراضه

العارض الأساسي الذي يجب أن يثير القلق عند الرجال هو وجود كتلة بمنطقة الثدي. كما أن التغييرات بشكل وحجم الثدي، والإفرازات المختلفة من الحلمة، والجروح في جلد الثدي أو حدوث طفح حول الحلمة أيضا يجب أن تثير كلها التساؤلات.

التشخيص

وبحسب ما جاء في موقع «ويب طب» فإنه عندما يشك الرجل بإصابته بسرطان الثدي يجب أن يتوجه للطبيب لفحص الثدي. من أجل تحديد إن كانت هذه الأعراض ناتجة عن السرطان فعلا، مما قد يضطره للخضوع لفحص آخر أو سلسلة فحوصات لإعطاء تشخيص نهائي لظهور المرض:

فحص تصوير الثدي الشعاعي، المعروف أنه فعال لدى النساء ولكن أقل لدى الرجال.

مسح بالموجات فوق الصوتية، يستعمل ماسح موجات صوتية الذي يبني صورة ثلاثية الأبعاد التي تساعد في الكشف إذا كانت الكتلة تحتوي سائلا أو صلبا.

شفط (aspiration)، فحص يتم به إدخال إبرة للثدي في منطقة الكتلة ويتم شفط عدد من الخلايا. هذا الفحص يتم إجراؤه بمرافقة الصورة بالموجات فوق الصوتية، لكي يستطيع الطبيب أن يكون دقيقا بأخذ الخلايا من الكتلة نفسها.

الخزعة، فحص يشمل أخذ عينة صغيرة من الخلايا من المنطقة المصابة بالثدي بواسطة إبرة. ترسل النتائج للفحص في مختبر، يتم فحصها تحت ميكروسكوب لإيجاد الخلايا السرطانية. قبل بدء الخزعة يجرى تخدير موضعي بحقنة.

إجراء فحوصات دم، لتقدير الصحة العامة.

مراحل تطوره

تصف مراحل السرطان لدى الرجال حجم الورم وهل ينتشر لمناطق أخرى خارج الثدي. تحديد نوع السرطان والمرحلة الموجود بها يساعدان الأطباء بأخذ القرار حول العلاج الأكثر ملاءمة للمريض.

لدى مرضى معينين قد ينتشر الورم السرطاني لأجزاء وأعضاء أخرى بالجسم، بواسطة دورة الدم أو الجهاز اللمفاوي. الجهاز اللمفاوي هو جزء من آليات الدفاع عن الجسم الذين يساعدونه بمواجهة الالتهاب والأمراض. الجهاز مكون من شبكة غدد لمفاوية (عقد) الموصولة بأنابيب دقيقة تحتوي على السائل اللمفاوي. في معظم الحالات ينظر الأطباء بشكل عام للغدد اللمفاوية القريبة لمنطقة الورم عندما يحددون مرحلة سرطان الثدي لدى الرجال.

الطريقة التقليدية لتحديد مراحل سرطان الثدي لدى الرجال هي:

المرحلة الاولى: كتلة بعرض اقل من 2 سم، الغدد اللمفاوية تحت الإبط غير متضررة ولا توجد علامات أن السرطان انتشر لأعضاء أخرى.

المرحلة الثانية: عرض الورم بين 2 و5 سم، أو الغدد اللمفاوية تحت الإبط متضررة أو مزيج من الوضعين. ومع ذلك لا توجد علامات لانتشار المرض لأعضاء أخرى.

المرحلة الثالثة: عرض الورم أكبر من 5 سم وقد ينتشر لأعضاء قريبة، مثل الجلد أو العضل. الغدد اللمفاوية على الأغلب متضررة ، إلا أنه لا توجد علامة على انتشار السرطان خارج الغدد اللمفاوية تحت الإبط أو الثدي.

المرحلة الرابعة: يعرف هذا الوضع أيضا باسم «سرطان ثدي ثانوي» أو «سرطان ثدي حزامي». الكتلة قد تكون بأي حجم، ينتشر السرطان لأجزاء ومناطق مختلفة بالجسم إلا أن الغدد اللمفاوية لم تتضرر. كذلك هنالك تدريج لدرجة خبث سرطان الثدي لدى الرجال. الدرجة الأولى هي الأدنى وتحدد أن الخلايا السرطانية بالثدي تشبه خلايا الثدي السليمة. درجة ثانية هي متوسطة والدرجة الثالثة هي الأعلى، وفيها الخلايا السرطانية تظهر بوضوح على أنها غير سليمة، وهي تميل للنمو على نحو سريع وهناك خطر حقيقي أن تنتشر لمناطق إضافية بالجسم.

علاجه

سرطان الثدي لدى الرجال، نادر جدا ولذلك يوجد عدد قليل من الأبحاث التي تبحث المرض وعلاجه بعمق. لأن الورم السرطاني بالثدي لدى الرجال يتطور بالطريقة نفسها لدى النساء، العلاج ضده بشكل عام متشابه.

■ الجراحة:

الجراحة هي الخيار الأول لعلاج سرطان الثدي لدى الرجال، إلا انه بسبب أن كمية نسيج الثدي لدى الرجل قليلة، إزالة الكتلة فقط لا تكفي. لذلك فإن أكثر الرجال المرضى بسرطان الثدي يجرون جراحة يتم بها إزالة كل نسيج الثدي والحلمة وهناك احتمال كبير لإزالة قسم من الغدد اللمفاوية تحت الإبط.

■ المعالجة الهرمونية:

أغلب أنواع سرطان الثدي تحتاج لهرمون باسم استروجين، وهو هرمون الجنس الأنثوي. يوجد الاستروجين بكمية قليلة لدى الرجال ولذلك هناك حاجة بعلاج لتقليص كمية الاستروجين بالجسم.

تاموكسيفين هو علاج هرموني تقليدي ضد سرطان الثدي. التاموكسيفين يربط مستقبلات الاستروجين بالخلايا السرطانية ويمنع الاستروجين من الدخول إلى هذه الخلايا وهكذا يوقف نموها وتقسيمها.

■ المعالجة الكيميائية:

يستخدم العلاج الكيميائي أدوية ضد السرطان من أجل تدمير الخلايا السرطانية. في أغلب حالات سرطان الثدي لدى الرجال يستعملون العلاج الكيميائي في حال وجود خلايا سرطانية في الغدد الليمفاوية تحت الإبط أو إذا انتشر السرطان خارج الثدي. العلاج الكيميائي ضد سرطان الثدي لدى الرجال مشابه للعلاج الكيميائي في حالة سرطان الثدي لدى النساء.

■ المعالجة بالأشعة:

هو علاج بالأشعة ضد السرطان، به يتم استعمال أشعة ذات طاقة عالية تساعد في تدمير الخلايا السرطانية. تستخدم هذه الطريقة في الأساس من اجل تقليل خطر معاودة تطور السرطان بعد الجراحة. العلاج الإشعاعي يستطيع أن يأخذ جزءا في تخفيف الأوجاع أو الضيق كنتيجة لانتشار مرض سرطان الثدي لأجزاء أخرى بالجسم.