الأولى

«المركزي» يؤكد على متانة القطاع المصرفي في السلطنة ويشجع على الدمج بين البنوك

28 مارس 2017
28 مارس 2017

سنجور: «الصيرفة الإسلامية» تتطور بشكل سريع -

أكد سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني أن القطاع المصرفي في السلطنة بشكل عام قطاع متين ومستمر في النمو والتقدم، مضيفا إذا كانت هناك أي برامج للدمج، فالبنك المركزي يشجع ويدعم هذا الدمج ولكن يبقى موضوع الدمج قرارا استراتيجيا خاصا بالبنوك.

جاء ذلك خلال مشاركة سعادته في الاجتماع الرابع لمجلس الحوكمة والأخلاقيات لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية (أيوفي) والذي تستضيفه السلطنة.

وقال: إن تجربة السلطنة في مجال الصيرفة الإسلامية تطورت بشكل سريع وأصبحت القطاعات الإسلامية تستحوذ على 10% في فترة لا تتعدى 4 سنوات، وهي نسبة قد لا تبلغها الكثير من الدول إلا بعد 20 سنة تقريبا فهذا إنجاز نفتخر به في السلطنة.

وأوضح أن العوامل والأسباب التي أدت إلى وصول السلطنة إلى هذه النسبة في قطاع الصيرفة الإسلامية هو الإقبال المتزايد على الممارسة والاستفادة من خدمات الصيرفة الإسلامية، كذلك الجهود المبذولة من قبل المؤسسات التي أنشـــــئت لتقـديـــــم الصيرفة الإسلامية، مؤكدا أن قرار البنك المركزي بالسماح للبنوك التجارية لفتح نوافذ إسلامية كان قرارا صائبا وساعد على انتشار هذه الخدمة الإسلامية في كافة ربوع السلطنة.