967427
967427
المنوعات

«الفصول الأربعة» لفيفالدي بدار الأوبرا السلطانية .. غدا

28 مارس 2017
28 مارس 2017

تعتبر أشهر معزوفة موسيقية من عصر الباروك -

معزوفة عهد الباروك الأشهر (الفصول الأربعة) لأنتونيو فيفالدي تحل ضيفا على خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط بتقديم من فرقة أوركسترا «إي سوليستي فينيتي» الإيطالية بقيادة الموسيقار كلاوديو شيموني. يقام الحفل يوم غد الخميس في السابعة والنصف مساء.

تتألف موسيقى «الفصول الأربعة» لمؤلف عصر الباروك الشهير أنتونيو فيفالدي (1678 - 1741) من أربع مقطوعات كونشرتو قوية على الكمان تعبر عن الحالة العامة وتجسد «شخصية» كل فصل من فصول السنة الأربعة التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي: وهي الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء. ويعد هذا العمل واحدا من أشهر وأنجح المقطوعات الموسيقية التي ترجع إلى تلك الحقبة حول العالم.

كان أنتونيو فيفالدي ماهرا في عزف الكمان بمثل مهارته في تأليف الموسيقى، وقد نشر هذه الكونشرتات الأربعة الرائعة للكمان مع قصيدة تتماشى مع موسيقى كل فصل من الفصول. يبدأ فصل الربيع بزقزقة الطيور، وأصوات خرير مياه الأنهار الرقيقة، والنسيم الهادئ المصاحب لرقص الفلاحين على المروج الخضراء التي تتناثر فيها الأزهار. وتعبر موسيقى الصيف عن الشمس الحارقة، وصوت غناء الوقواق والحمام البري والحسون، وعاصفة رعدية وشيكة تهز السماوات أثناء سقوط البرد على حقول الذرة. وفي الخريف يحتفل الفلاحون بالحصاد بالرقص والغناء، في حين يطارد الصيادون فرائسهم بالأبواق والكلاب والصيحات العالية. ثم يأتي الشتاء بالجليد والرياح قارسة البرودة، والأسنان المصطكة المرتجفة، إلى جانب موقد دافئ تصدر عنه أصوات ألسنة النار الملتهبة.

يشتهر أنتونيو فيفالدي بأنه واحد من أعظم مؤلفي عصر الباروك. ولا شك أن شهرة موسيقى «الفصول الأربعة» الكبيرة أسهمت إلى حد كبير في جعل فيفالدي أشهر مؤلف موسيقي عاش في تلك الفترة من تاريخ الموسيقى.

يقام حفل كونشيرتو (الفصول الأربعة) لأنتونيو فيفالدي غدا في السابعة والنصف مساء. في حين يقدم بعد يومين (1 أبريل) نسخة أخرى من الحفل موجهة للعائلة والطفل، تشتمل على معزوفة (الفصول الأربعة) برفقة استعراض حي لرسامة الرمل شيماء المغيري، في الرابعة عصرا.