967937
967937
الاقتصادية

السلطنة توقف استيراد اللحوم والدجاج من البرازيل مؤقتا - فحص المنتجات المصنعة في الأسواق والتحفظ على الإرساليات القادمة عبر الموانئ

28 مارس 2017
28 مارس 2017

التواصـل مـع الحكومــة البرازيليـة من خــلال القنوات الرسمية لاستيضاح الوضع -

كتب - زكريا فكري -

قررت وزارة الزراعة والثروة السمكية التحفظ على كافة إرساليات لحوم الأبقار والدواجن ومنتجاتها التي وصلت إلى موانئ السلطنة قادمة من جمهورية البرازيل وإخضاعها إلى التحاليل المخبرية اللازمة بمختبرات الوزارة، وتوجيه كافة المختصين من الأطباء البيطريين بمكاتب الحجر البيطري بجميع المنافذ الحدودية بتشديد الرقابة، وتكثيف إجراءات الفحص من خلال سحب عينات وفحصها، للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي وخلوها من أي مسببات مرضية ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة قبل الإفراج عنها. وقد اتخذت الوزارة هذه الإجراءات فور علمها بوجود شبهات وممارسات غير قانونية في بعض مسالخ لحوم الأبقار والدواجن بجمهورية البرازيل مما يتطلب اتخاذ الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة كافة المنتجات المستوردة من البرازيل إلى السلطنة. كما طالبت الوزارة الجهات المعنية بالتعاون معها في الكشف عن كافة منتجات اللحوم البرازيلية المصنعة والمعروضة للبيع على المستهلكين داخل المراكز التجارية ومحلات السوبر ماركت خاصة النقانق ومعلبات اللحوم المجمدة.

وفي الوقت نفسه قررت الوزارة إيقاف إصدار أي تراخيص جديدة لاستيراد اللحوم من البرازيل في الوقت الحالي والتحقق من الشركات والمسالخ الموردة، وفي حالة تورط أي جهة موردة ضمن قائمة الشركات المخالفة يتم حظرها ووقف إصدار تراخيص الاستيراد لتلك الشركة أو المسلخ نهائيًا. وقالت وزارة الزراعة في بيان لها أمس إنها تقوم حاليًا بالتواصل مع الحكومة البرازيلية من خلال القنوات الرسمية لاستيضاح الوضع والوقوف على كافة ملابسات الأزمة.

وكانت الشرطة الاتحادية البرازيلية قد قامت بالتحقيق في تورط العديد من المسالخ وشركات تجهيز اللحوم للاشتباه بوجود مخالفات تتعلق بمنتجات فاسدة وملوثة بالسالمونيلا وتزوير وثائق تصدير. وقد قامت الحكومة البرازيلية بتعليق تراخيص التصدير لمصانع اللحوم التي يشملها التحقيق.