صحافة

جوازات السفر.. ألوانها ومستخدموها

27 مارس 2017
27 مارس 2017

نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية تقريرًا أشارت فيه إلى خريطة رصدت فيها الألوان المستخدمة في جوازات السفر وعدد الدول التي تستخدم كل لون.

وقالت الصحيفة: «توجد أربعة ألوان تشمل جميع جوازات السفر لدول العالم، مشيرة إلى أن اللون الأزرق هو الأكثر شيوعًا حيث تستخدمه 77 دولة ويأتي في المرتبة الأولى، يليه اللون الأحمر الذي تستخدمه 69 دولةً، بينما يأتي لون جواز السفر الأخضر في المرتبة الثالثة وتستخدمه 43 دولة، وأخير اللون الأسود الذي تستخدمه 10 دول فقط. وأوضحت الصحيفة أن اللون الأسود هو في الحقيقة أزرق داكن.

وتستخدم بريطانيا وكل أعضاء الاتحاد الأوروبي جواز السفر ذو اللون الأحمر إضافة إلى الدول التي كانت أعضاء في حلف وارسو سابقا. ويوجد أيضًا في بعض دول أمريكا الجنوبية الشيوعية وعدد من دول جنوب شرق آسيا.

وكان جواز سفر بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية أزرق اللون حتى عام 1988 وتوجد دعوات حالية لإعادة استخدامه وربما يكون واحدًا من مطالب مؤيدي الـ«بريكست» بعد إتمامه. وتستخدم أمريكا وعددًا من دول الكاريبي إضافة إلى دول أخرى جواز السفر الأزرق، بينما يكون اللون الأخضر هو الأكثر انتشارًا في الدول الإسلامية لاعتبارات دينية، لكنه يستخدم أيضًا في المكسيك وتايوان.

ويوجد 10 دول فقط تستخدم جواز السفر ذا اللون الأسود وهي أنجولا وتشاد ودومينيكا وجمهورية الدومنيكان ومالاوي ونيوزيلاندا وفلسطين وجمهورية الكونغو وطاجيكستان وترينداد وتوباجو.