965135
965135
عمان اليوم

بحث تعزيز العلاقات القضائية مع وفد تركي

26 مارس 2017
26 مارس 2017

استقبل فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق بن احمد البوسعيدي، رئيس المحكمة العليا، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، أمس، معالي إسماعيل رشدي جيريت رئيس المحكمة العليا التركية والوفد القضائي المرافق له.

بعدها قام معالي الضيف والوفد المرافق له بزيارة الى المحكمة العليا حيث تم عقد جلسة مباحثات مع فضيلة الشيخ الدكتور الرئيس بحضور نواب رئيس المحكمة العليا ورؤساء الإدارات بالمجلس تناولت مختلف الجوانب القانونية والقضائية.

في بداية اللقاء رحب رئيس المحكمة العليا بالوفد واعرب عن بالغ سروره بهذه الزيارة التي تعتبر خطوة جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات وكل برامج التعاون والتقارب بين البلدين والاستفادة المتبادلة من التجارب المختلفة خاصة في مجال القضاء مضيفا أن السلطنة تكن تقديرا كبيرا لجمهورية تركيا الصديقة.

من جهة أخرى، اطلع الوفد القضائي التركي من خلال عرض مرئي على الإصلاحات القضائية التي شملت الأنظمة القضائية في السلطنة في السنوات الأخيرة، والتي تضمنت استقلال القضاء ضمن المرسوم 9/‏‏2012م والذي أقر باستقلالية السلطة القضائية، والمرسوم السلطاني رقم 10/‏‏ 2012 بشأن تنظيم إدارة شؤون القضاء والمرسوم السلطاني رقم 54/‏‏ 2012 بإنشاء أمانة عامة لمجلس الشؤون الإدارية للقضاء واعتماد هيكلها التنظيمي والمرسوم السلطاني رقم 99/‏‏90 بإصدار قانون السلطة القضائية واستمع الى نبذة عن المجلس الأعلى للقضاء واختصاصاته والأمانة العامة للمجلس وتقسيماتها واختصاصات الإدارات المختلفة بالمجلس إضافة الى شرح للمراحل الإجرائية للدعاوى أمام المحاكم الابتدائية والاستئناف والمحكمة العليا ومراحل تنفيذ الأحكام القضائية.

وقدم الوفد الضيف شرحا وافيا عن الأنظمة القضائية التركية ومراحل تطور القضاء التركي والإجراءات المتبعة في تطوير المؤسسات القضائية هناك الى جانب أسس وطرق اختيار القضاة وترقياتهم وتأهيلهم وكذلك الأجهزة المعاونة للقضاء، كما شملت جلسة المباحثات إيجاد سبل تبادل الخبرات القضائية بين البلدين وأهمية تعزيز واستقلال القضاء والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره في مختلف المجالات.

تأتي هذه الزيارة في سياق انفتاح المجلس على التجارب القضائية الدولية وفي إطار تبادل الخبرات والاستشارات وتأكد عمق العلاقات بين السلطنة وجمهورية تركيا في المجالات كافة حيث إن هذه الزيارة تعد بداية لتعميق العلاقات القضائية اذ تسهم في الاستفادة من الخبرات في البلدين.

حضر الاستقبال سعادة السفير ايتلاي ارسان سفير جمهورية تركيا لدى السلطنة، وعدد من المسؤولين بالمجلس.وكان الوفد القضائي التركي قد وصل الى السلطنة صباح أمس الأحد في زيارة تستمر لعدة أيام.