965479
965479
الرياضية

ناقش كل شيء «إلا سفر المدرب مرتين وغيابه عن أول مباراة»..!

26 مارس 2017
26 مارس 2017

965486

قصر مدة المجلس .. تضع الموسم الكروي «استثنائيا» في اجتماع مثمر لعمومية اتحاد الكرة -

شهد اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم الذي جرى صباح أمس الأول بفندق شيراتون كثيرا من النقاشات والمطالبات والتحفظات من قبل مسؤولي الأندية الذين كانوا كأنهم في جلسة ودية اختفت فيها (الرسميات).. وهو الذي يحسب لاتحاد الكرة الذي ترك الكرة في ملعب مسؤولي الأندية لطرح كل ما يجول في أذهانهم دون أن يتردد في الرد على كل تساؤل سواء فيما يتعلق بدوري الدرجة الثانية والأولى أو بدوري عمانتل، وحتى فيما يتعلق بمنتخب الشواطئ والمنتخب الأول، ويُؤخذ على أعضاء الجمعية العمومية عدم التطرق إلى وضع الهولندي فريبك مدرب المنتخب الأول الذي غادر إلى بلاده مرتين في فترة وجيزة جدًا وهو الذي يرتبط بعقد رسمي مع اتحاد كرة القدم، وهل سيغادر إلى هولندا لظرف طارئ صحي في كل شهر أو ثلاثة أشهر في الوقت الذي يستعد المنتخب الأول لاستحقاقات مهمة وإذا كانت مباراة المنتخب الأولى في التصفيات أمام منتخب متواضع كبوتان فان الأمر سيختلف أمام منتخب في حجم فلسطين الذي سبق أن حقق إنجازا بصعوده إلى النهائيات في البطولة الماضية لهذا بات ملزما أن يوضح لاتحاد الكرة كل التفاصيل.. !! وبعد عودته لابد من الجلوس معه خاصة وأن أمر سفره للمرة الثالثة في حالة حدوثه سيترك تساؤلات لن تنتهي ..!

وباستثناء موضوع غياب المدرب فإن أعضاء الجمعية العمومية ناقشوا كل الأمور الذي تهم الأندية والدوريات بكل فئاتها وعقود اللاعبين وتغيير مسمى دوري المحترفين إلى دوري عمان تل فقط بحجة أن كل الدوريات الخليجية والعربية تحمل مسمى الشركة الراعية بدون ذكر كلمة المحترفين وأكد اتحاد الكرة أنه ستتم مناقشة ذلك.

وكان الاجتماع قد استهلّ في بدايته بكلمة لرئيس الاتحاد قال فيها: نفتتح مرة جديدة جلسة شراكة متجددة معكم في انعقاد الجمعية العمومية العادية بعد الانتخابات التي أجريت في 29 من سبتمبر الماضي لمجلس إدارة الاتحاد الذي يتولى مسؤولية إدارة كرة القدم وبتعاون وتكاتف الأندية والجهات ذات الصلة سيكتب لهذا المجلس النجاح.

وأضاف: نعم أيها الإخوة نحن نعمل معًا من أجل مسيرة التغيير التي لم تتوقف بل كانت تتجه أمامًا من محطة لأخرى وسنمضي في مسيرة العمل، ومتابعة كل ما يخص مصلحة الأندية ومساعدتها وفق الإمكانيات المتاحة والمسخرة من الجهات المختصة بالسلطنة والاتحاد ونأمل أن نخرج من هذا الاجتماع بنتائج إيجابية تعود بالنفع على أنديتنا والمنتخبات الوطنية وان يكون محور النقاش موضوعيًا وشفافًا ونود أن نشكر جميع الأندية على إسهاماتها السابقة والشكر موصول أيضا للمسؤولين بوزارة الشؤون الرياضية وعلى رأسهم معالي الشيخ سعد المرضوف وزير الشؤون الرياضة واللجنة الأولمبية العمانية، وجميع الاتحادات الرياضية والأجهزة الإعلامية المختلفة والجهات الأخرى ذات الصلة بالسلطنة والشركات الراعية والداعمة لأنشطة الاتحاد بمختلف مسمياتها.

واختتم الوهيبي كلمته مقدما الشكر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم راعي مسيرة الشباب، حفظه الله.

بعدها بدأ عرض جدول الأعمال حيث تم تعيين (3) ثلاثة أعضاء لمراجعة محضر الاجتماع، وهم عادل الزرعي من نادي مصيرة وأحمد البوسعيدي من نادي فنجاء ومحمد الشكيلي من نادي الاتفاق، ومن ثم تم اعتماد محضر الاجتماع السابق وبيان ما تم تنفيذه من قرارات الاجتماع قبل أن يتم استعراض أنشطة الاتحاد في حين تم عقب ذلك عرض الميزانية العمومية المدققة وحساب الأرباح والخسائر لعام 2016، تلا ذلك اعتماد ميزانية العام الحالي بعدها ناقش رؤساء الأندية الكثير من الموضوعات.

المديونية

وكانت الجمعية العمومية، وكما كان متوقعًا ركزت في بداية الاجتماع على مديونية اتحاد الكرة سواء على المجلس الحالي أو السابق، وتم التأكد أن الستة الأشهر خلال فترة المجلس لم تشهد أية ديون بل قام الاتحاد بتسديد عدد من المتأخرات التي تطالب بها الشركات والفنادق، ويرى هلال بن طالب البوسعيدي رئيس نادي الرستاق أن الرقم المذكور في الأندية مختلف عما يتم تداوله، وكان جواب المجلس أن مديونية الاتحاد الحقيقية ستتم مناقشتها في التقرير المالي.

أندية الثانية ظلمت

تم التطرق إلى تقرير أنشطة الاتحاد، وتساءل الشيخ عامر العلوي رئيس نادي ينقل عن الظلم الذي وقع فيه دوري الدرجة الثانية من وجهة نظره من خلال تغيير جدول المباريات وان مباريات الدوري تقام خلال شهر واحد فتتأثر الأندية من ذلك والنتائج السلبية التي حققتها الأندية بالإضافة إلى مسالة الصعود والهبوط وأجاب المجلس عبر النائب الأول محسن المسروري رئيس لجنة المسابقات الذي بين أن الدوري فعلا كان مضغوطًا بجميع درجاته وحاولنا مراعاة الأندية بشكل أكبر، وأخذنا بعين الاعتبار كل الاقتراحات وفي النهاية لم نصل لحل وارتأى مجلس الإدارة في نهاية الأمر اتخاذ هذا القرار. أما فيما يتعلق بمباريات نهاية الأسبوع فلم نتمكن من الاستقرار على أمر بسبب كثرة المباريات.

محمد الشكيلي ممثل نادي الاتفاق تساءل عن أحقية مجلس إدارة الاتحاد في تغيير الجداول في المرحلة الثانية من الدوري؟ والجواب جاء بالرجوع إلى النظام الأساسي للمسابقة فيما وعد مجلس الإدارة بالنظر في هذا الموضوع وسيتم تعديل كل ما يخص هذا الأمر قبل انطلاق الموسم القادم وتركز الاجتماع أيضا حول القرار الذي تراه أندية الدرجة الثانية قرارًا مجحفًا في حقها وجهودها بعد أن أجرى اتحاد الكرة تعديلاً في شروط الدوري وتعديل الجداول خلال أسبوع ثلاث مرات والمدة القصيرة للدوري بعد أن استمر لمدة شهر واحد فقط ولماذا لا تكون المباريات أيام الإجازة الأسبوعية وأكد محسن المسروري رئيس لجنة المسابقات إن الموسم الحالي استثنائي بسبب قصر المدة للمجلس الجديد وتفهم الوضع الذي يمر به الاتحاد على أن يكون الأمر افضل في الموسم القادم حيث تؤخذ كل الملاحظات التي تم طرحها في الاجتماع بعين الاعتبار من قبل لجنة المسابقات مشيرا إلى أن ضغط الدوري لأسباب جوهرية بحته وتم الجلوس مع أندية الدرجة الثانية والأولى، ولقد استفاد نادي الوسطى من الفرصة كورقة ثالثة وان الجهات العسكرية المدنية كانت متفهمة لأقصى درجة من خلال تفريغ اللاعبين للمباريات وعندما نقول إن الموسم الحالي استثنائي من الضرورة أن تنفذ الروزنامة الحالية على أن تكون في الموسم القادم جاهزة بملاعبها ومواعيدها ولن يكون هناك أي تغيير إلا في الحالات الطارئة، وسنجلس مع الجميع لتطوير المسابقات وان التغيير في مواعيد المباريات الأخيرة كانت بسبب مشاركة الأندية في البطولات الخارجية، وسيكون لها وضع خاص في الموسم القادم.

وأكد القبطان طالب الوهيبي رئيس نادي أهلي سداب خلال مداخلته بأنه كان يجب على لجنة المسابقات عدم اتخاذ أي قرار إلا بعد الجلوس مع المعنيين بالأمر، ومن يتخذ القرار المناسب الذي يرضي كل الأطراف سواء مسؤولي أندية الدرجة الثانية أو الأولى ورد المسروري قائلاً: إن اللجنة لم تتخذ أي قرار ضد الأندية إلا بعد الجلوس معها.

وقال محمد بن سلوم الشكيري ممثل نادي الاتفاق أنه لا يوجد أي لائحة تفيد بالهبوط وان رسائل الأندية يجب أن يكون لها اهتمام من قبل اتحاد الكرة.

وأكد خالد بن علي العادي رئيس نادي قريات أنه يجب مراجعة النظام الحالي وقال سالم المزاحمي رئيس نادي النهضة أن الموسم الحالي دخلنا في إشكاليات معينة نظرًا لطلبات فرق الأولمبي حيث عرقلت برنامج الدوري وآخر اربع مباريات كانت بدون تواريخ أوملاعب ويجب أن يكون توزيع المباريات بسواسية فكل مباريات نادي النهضة الخارجية من الساعة السابعة والنصف إلى الساعة الثامنة والنصف وأنا في الرياضة منذ عشرين سنة كيف تكون العدالة في توزيع وتواقيت المباريات وأصبح من الضرورة أن تكون اللوائح والاشتراطات واضحة بدون تغيير ومن جانب الأندية أنها ستلتزم. خالد العادي رئيس نادي قريات أكد من خلال مداخلته أن عدم وجود اللوائح الصارمة هو السبب فيما يحدث من تغيير للجداول حيث طالب بتعديل النظام وإعداد برمجة ثابتة لكل الدوريات بالإضافة إلى تحديد مواعيد مباريات دوريات المراحل السنية، وتم الرد من قبل المجلس بانه ستتم إعادة صياغة اللوائح.

واقترح سالم المزاحمي رئيس نادي النهضة على لجنة المسابقات بأن تضع جدولاً واضحًا ولا يوجد تغيير فيه وأن يتم توزيع المسابقات بالتساوي وتوقيتها كما أنه طالب أغلب رؤساء الأندية وممثليها بالوقوف مع الأندية الخارجية ودعمها

وأكد الاتحاد أن

الموسم القادم سيكون مختلفًا والروزنامة ستكون جاهزة، ونتمنى التوفيق، ونتمنى عدم التأجيل إلا في الحالات القصوى.

رئيس نادي الوحدة تساءل عن النظام في المراحل السنية ومسالة الصعود والهبوط واحتساب نقاط المباريات، حيث أكد مجلس الإدارة أن شروط وقواعد الدوري لم تكن معلنة منذ البداية ونعترف بأن هنالك خللا، وسنقوم بتعديله من الموسم القادم.

أحمد البوسعيدي ممثل نادي فنجاء تساءل عن تغريم النادي لعدم مشاركته في المراحل السنية وبأن النادي يمر في تلك الفترة بمشاكل لكن لم يتم التنسيق مع النادي من أجل تكملة الإجراءات، فيما أكد مجلس الإدارة أن القرارات وافق عليها النادي من خلال المجلس السابق كما أكد المجلس أن فنجاء لم يتعرض للظلم بسبب انتهاء فترة التسجيل، وتم تمديد الفترة لمدة أسبوع لكن فنجاء والطليعة لم يقوما باستكمال الإجراءات،وقبل الشروع في الحديث عن الميزانية تحدث رئيس نادي صحم عادل الفارسي مطالبًا المجلس بضرورة الوقوف مع صحم في مشاركاته الخارجية، وهو الأمر الذي أيدته الكثير من الأندية.بعد ذلك تمت مناقشة الميزانية.

جدير بالذكر أن 33 ناديا حضرت اجتماع الجمعية العمومية من أصل 44.

تغريم فنجاء

وتدخل ممثل أحمد البوسعيدي قائلا: لقد تم تغريم النادي لعدم مشاركته في بطولة المراحل السنية، وهو ما يعد إجحافًا بعد أن تواصلت مع لجنة المسابقات بدون جدوى وكانت لهلال البوسعيدي رئيس نادي الرستاق ملاحظة حينما أشار: لقد مرت سنة ولم نر لا شفافيةً ولا تغييرًا فرد الشيخ رئيس الاتحاد قائلا: مدة فترة المجلس ستة اشهر وليس سنة وقال لن نغير قرارًا لمصلحة أحد على (أحد).

وقال عادل الفارسي رئيس نادي صحم: على اتحاد كرة القدم أن يمنع المشاركات الخارجية بسبب عدم وقوف الاتحاد مع الأندية التي تمثل الكرة العمانية خارجيا وأكد رئيس الاتحاد أن بطولة العالم العسكرية التي أقيمت في مسقط وتوج المنتخب بطلا لها كانت السبب في ضغط المباريات إلا أن الوضع سيختلف في الموسم القادم. وتحدث الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة قائلاً: لن نقف ضد الأندية المشاركة خارجيا وقال بشجاعة، ودون تردد أنا أتحمل ما حدث لصحم بعد أن حدث نوع من الالتباس وقصر نظر مني وأتحمل المسؤولية فيما يتعلق بمباراة صحم مع نادي الوحدات في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

وكان نادي النهضة قد تحفظ على قرار اتحاد كرة القدم بإلغاء العقوبات التي صدرت ضد الأندية التي لم تشارك في بطولة المراحل السنية مشيرًا إلى أن ذلك سيساعد في عدم مشاركة الأندية في الموسم القادم في انتظار رفع العقوبات وأن القرار ليس في مصلحة أحد.