كلمة عمان

التمويل ونجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة

26 مارس 2017
26 مارس 2017

حسنا فعل مجلس إدارة صندوق الرفد بعقد اجتماعه أمس الأول في منتجع وادي شرم بولاية محضة بمحافظة البريمي، وهو أحد المشروعات الممولة جزئيا من صندوق الرفد، كما أن زيارة مجلس الادارة لفرع صندوق الرفد بالمحافظة، ولعدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والالتقاء بعدد من رواد الأعمال والتعرف على مشروعاتهم، هي خطوة طيبة، لأنها تضع مجلس إدارة صندوق الرفد في الصورة العملية، وعلى أرض الواقع بالنسبة للكثير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والوقوف على مدى نجاحها وما قد تواجهه من صعوبات قد تحتاج الى مساعدة او تدخل لتذليل تلك الصعوبات،إدارية كانت أو مالية أو تسويقية أو غيرها .

وفي ظل الأهمية الكبيرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي باتت تمثل أحد أهم السبل لدفع عملية التنمية المستدامة، واستيعاب أعداد غير قليلة من أبنائنا وبناتنا الباحثين عن عمل، فإن حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – تسعى جاهدة من أجل تقديم وتوفير كل ما يمكن ان يأخذ بيد رواد الأعمال، وما يسهم في توفير مختلف عناصر النجاح امامها . وفي هذا الإطار فانه من المعروف أن صندوق الرفد زاد من قبل حجم التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كخطوة لاستيعاب عدد أكبر من المشروعات التي قد تحتاج إلى تمويل يزيد عن مائة ألف ريال عماني، وقد يصل إلى ضعف هذا الرقم ، أي إلى مائتي ألف ريال عماني ، وهو رقم كبير بالتأكيد ، ويحتاج إلى أسس وضوابط لضمان النجاح .

غير أنه بالنسبة لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فان الكثير من الدراسات المتخصصة ، والتي تتحدث عن عناصر نجاح مثل تلك المشروعات ، تؤكد على أن النجاح لا يتوقف فقط على التمويل السخي للمشروع، صحيح أن توفر التمويل هو أمر مهم وضروري .

ولكن الصحيح أيضا هو أن هناك إلى جانب التمويل عناصر أخرى لا مناص من توفرها ، ومنها الجدية والالتزام والرغبة الحقيقية في النجاح من جانب رواد الاعمال، والدراسة الحقيقية لجدوى المشروع، وتحديد مراحله، خاصة إذا كان مشروعا متعدد المراحل أو الجوانب، وامتلاك القدرة على التسويق الصحيح للمنتج، وشق الطريق إلى السوق، محليا كان أو اقليميا، وغير ذلك من العوامل التي تصنع مع التمويل نجاح المشروع وتحقق استمراريته على النحو المأمول والصحيح أيضا.

ومن هنا تزداد أهمية التواصل والتفاعل بين صندوق الرفد وبين المشروعات التي يمولها في المحافظات المختلفة، تطمينا ومساندة ودعما لأبنائنا وبناتنا، حتى تنطلق مشروعاتهم وتقف على رجليها. وبالفعل اتخذ صندوق الرفد ووزارة التجارة والصناعة وغرفة تجارة وصناعة عمان خطوات عدة من أجل ان تتحول المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى قطاع نشط وقادر على النمو والإسهام بشكل ملموس في تحقيق التنمية الوطنية وتوفير فرص عامل جاذبة للشباب .