964626
964626
العرب والعالم

جامعة الدول العربية تقدم 3 تقارير لمناقشتها في القمة الـ 28

25 مارس 2017
25 مارس 2017

964627

على رأسها تطورات القضية الفلسطينية وأزمات المنطقة -

البحر الميت - العمانية : يقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط ثلاثة تقارير مهمة للقمة العربية في دورتها الـ28 التي ستعقد في منطقة البحر الميت بالأردن يوم الأربعاء المقبل تتناول أولويات العمل العربي المشترك وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أمس بأن أبا الغيط الذي وصل إلى العاصمة الأردنية «عمان» للمشاركة في اجتماعات القمة العربية سيقدم إلى القمة ثلاثة تقارير مهمة يناقش أولها تطورات التعامل مع موضوعات الأولوية في العمل العربي المشترك خلال المرحلة الحالية وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية والتعامل مع الأزمات في كلٍ من سوريا وليبيا واليمن وتدخلات الأطراف الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية وصيانة الأمن الإقليمي العربي ومكافحة الإرهاب وأبرز تطورات عمل أُطر التعاون العربي مع الأطراف الدولية الفاعلة كالتعاون العربي/‏‏ الإفريقي والتعاون العربي/‏‏ الأوروبي والتفاعل مع المنظمات الدولية والإقليمية.

وأضاف عفيفي بأن التقرير الثاني سيتناول تطورات التعاون الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك بما يشمله ذلك من مخاطبة الجهود الرامية لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإنشاء الاتحاد الجمركي العربي وتحقيق الأمن الغذائي العربي والتعاون في مجالات الأمن المائي والبيئة والطرق والمواصلات والتكنولوجيا.

وأوضح أن التقرير الثالث سيتعرض لموضوع إخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل وهو التقرير الذي يشمل أيضا عرض أبعاد التقرير الذي أعدته لجنة الحكماء التي سبق وأن شكلها الأمين العام بهدف طرح مقترحات حول كيفية إعطاء دفعة للجهود العربية في مجال نزع السلاح.

وعقدت أمس، بمنتجع البحر الميت أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السفير علي العايد سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري المقرر غدا الاثنين للقمة العربية في دورتها الـ28 .

ومثل السلطنة في الاجتماع سعادة الدكتور الشيخ علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

تضمن جدول أعمال الاجتماع، 30 بندًا تتناول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي.

كما يعتمد المندوبون الدائمون جدول أعمال وزراء الخارجية العرب ومناقشة مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة .

ويعقد على هامش الاجتماع، اجتماع لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين، وتشمل هذه الهيئة ترويكا القمة العربية (موريتانيا ومصر والأردن) وترويكا مجلس الجامعة العربية «تونس والجزائر وجيبوتي».