964212
964212
الرئيسية

340 ألف طن سنويا إنتاج مصنع البولي بروبلين نهاية 2017

25 مارس 2017
25 مارس 2017

تطوير صناعة المنتجات البلاستيكية -

العمانية: قالت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) أن إنتاج مصنع البولي بروبلين في صحار التابع للشركة سيصل في نهاية العام الجاري 2017 بعد اكتمال التوسعات الحالية في مصفاة صحار الى 340 ألف طن سنويا من منتجات هذه المادة عالية الجودة وبمواصفات عالمية وهو ما يشكل إنجازا بعد مرور أكثر من عشرة أعوام على بدء إنتاج المصنع في العام 2006.

وأوضح فيصل الحجري مدير مبيعات إقليمية (الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا ) بشركة أوربك أن المصنع الذي ينتج حاليا 200 الف طن من البولي بروبلين يعتبر المنشأة الوحيدة المصنعة لهذه المادة في السلطنة وهو جزء من رؤية الحكومة للاستفادة من تطوير المنتجات البتروكيماوية التحويلية حيث تعتبر مصفاة صحار التابعة لشركة أوربك المزود الرئيسي بالمادة الخام المستخدمة في تصنيع منتجات البولي بروبلين وهي جزء رئيسي من عملية بناء صناعة بتروكيماويات متكاملة محلية تسعى أوربك الى تطويرها وتعزيزها بما يتماشى مع جهود السلطنة لتنويع مصادر الدخل والاستفادة من إنتاج الغاز. وأضاف أن أوربك اختارت العلامة التجارية “لبان” ـ الأكثر شهرة وجودة في صادرات عمان قديما ـ اسمًا لمنتجات المصنع ويتم تسويقه حاليا الى 91 ميناء في أكثر من 63 بلدا تحت أربع عشرة درجة مختلفة من المسحوق الناعم وحتى الكريات. وتعتبر علامة لبان المكون الرئيسي في عملية إنتاج البلاستيك ويستخدم المنتج لبان في صناعة الكراسي والطاولات البلاستيكية والسجاد بمختلف أنواعها وفي تغليف الوجبات وصناعة الحبال والقبعات ومواد ومستلزمات الربط وغيرها من الصناعات المتعلقة بالأجهزة الكهربائية المنزلية.

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء العمانية الى أن منتج (لبان) من البولي بروبيلين يتم تصديره حاليا إلى أسواق من بينها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والهند وباكستان وسريلانكا وبنجلاديش ودول شرق أوسطية والصين وفيتنام وبيرو وكوريا الجنوبية ومينمار والفلبين وجنوب افريقيا كما أن هناك جزءا من الإنتاج يتم استهلاكه للسوق المحلي حيث تغطي (اوربك) حاليا 90% من احتياجات السلطنة.

وقال إن (أوربك) ارتأت ضرورة تطوير صناعة المنتجات البلاستيكية في السلطنة ومضاعفة أرباحها بالنظر إلى الظروف المواتية في أسواق البلاستيك العالمية التي تشهد زيادة في الطلب على البلاستيك حيث يعد البولي اثيلين اكبر بوليمر استخداما في العالم ، مشيرا الى انه مع بدء إنتاح مشروع لوى للبلاستيك في عام 2020 سيصل الإنتاج الى حوالي مليون ونصف المليون طن من مادتي البولي إيثلين والبولي بروبيلين حيث سيشمل المشروع مصانع لإنتاج 440 الف طن سنويا من مادة البولي إيثلين عالي الكثافة و440 الف طن سنويا من البولي إيثلين منخفض الكثافة اضافة الى 300 الف طن سنويا من البولي بروبيلين يضاف إليها الإنتاج المتوقع من البولي بروبيلين في نهاية 2017.

وبين فيصل الحجري انه سيتم مستقبلا التركيز على الصناعات الحديثة القائمة على البلاستيك ومنها صناعة الأجهزة الطبية وغيرها والتي ستشكل قيمة مضافة للسلطنة حيث تدعم اوربك المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تستفيد من البلاستيك الخام الذي سينتجه مصنع لوى. ومن الناحية الفنية فمشروع لوى للبلاستيك هو عبارة عن مشروع تكسير بالبخار يتم من خلاله استغلال المنتجات النهائية التي يتم إنتاجها في مصفاة صحار وفي مصنع العطريات وكذلك استغلال أفضل لسوائل الغاز الطبيعي التي يتم استخراجها حاليا من إمدادات الغاز الطبيعي إذ يعتمد مفهوم المشروع على إعادة تحويل العناصر الخاصة بالإنتاج الحالي إلى جانب الكميات الإضافية التي يتم شراؤها من الوقود لإنتاج منتجات بوليمر عالية الجودة وتلبية احتياجات الأسواق المحلية والدولية. ويتمثل الهدف الأساسي من هذا المشروع في تعزيز القيمة المضافة التي يمكن أن يتم تحقيقها من منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي العماني.