العرب والعالم

القوات العراقية تستعد لهجوم بأساليب جديدة في الموصل

24 مارس 2017
24 مارس 2017

بغداد-عمان-جبار الربيعي-(وكالات): قال مسؤولون عسكريون أمس إن القوات العراقية تتأهب لهجوم جديد على تنظيم «داعش» بالاستعانة بأساليب جديدة لكن العمليات الرامية لإخراج المتشددين من آخر معاقلهم في العراق متوقفة.

وتقول الأمم المتحدة إن عائلات غادرت المدينة الواقعة في شمال العراق خلال فترة هدوء القتال ضمن موجة نزوح السكان الذين يفرون بالآلاف كل يوم إلى مخيمات مزدحمة باردة أو يتوجهون للإقامة مع أقارب لهم.

وتمكنت العملية المدعومة من الولايات المتحدة لطرد تنظيم «داعش» من الموصل، والتي دخلت الآن شهرها السادس، من استعادة معظم أجزاء المدينة.

وقال المقدم عبد الأمير المحمداوي المتحدث باسم قوات الرد السريع عبر الهاتف إنه لا توجد عمليات.‭‭‭‭ ‬‬‬‬ وأضاف أن الهجمات ستستأنف قريبا بالاستعانة بأساليب جديدة تناسب القتال في الحي القديم لكنه لم يسهب في التفاصيل. وقال ضابط في الشرطة الاتحادية لرويترز إن الأساليب الجديدة ستشمل نشر وحدات إضافية من القناصة لمواجهة قناصة الدولة الإسلامية. وطلب الضابط عدم نشر اسمه لحساسية الأمر. وتمركز مقاتلو «داعش» في منازل مملوكة لسكان الموصل لإطلاق النار على القوات العراقية وهو ما أدي في كثير من الأحيان إلى غارات جوية أو هجمات بالمدفعية أسفرت عن مقتل مدنيين.

كما أعلن مصدر في قيادة شرطة محافظة صلاح الدين أمس مقتل خمسة مدنيين واثنين من عناصر الحشد الشعبي التركماني وثلاثة من عناصر تنظيم «داعش» في هجوم شنه التنظيم على مناطق شرق محافظة تكريت 170 كم شمال بغداد.

وقال المصدر إن «خمسة مدنيين، بينهم طفل، واثنان من عناصر الحشد الشعبي التركماني قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح متفاوتة فيما قتل ثلاثة من عناصر «داعش» في هجوم شنه التنظيم فجر أمس على قرى جردغلي والحفرية وعبود التابعة لناحية امرلي التابعة لقضاء طوز خورماتو100 كم شرق تكريت».