963661
963661
الرئيسية

أمطار على عدد من الولايات وتأثير المنخفض مستمر إلى الغد

24 مارس 2017
24 مارس 2017

[gallery size="medium" ids="453815,453814,453813"]

جريان الأودية مع هبوب الرياح النشطة وانخفاض الحرارة -

فرص لهطول الأمطار الرعدية اليوم -

متابعه ـ نوح بن ياسر المعمري -

شهدت عدد من ولايات السلطنة الشمالية أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، حيث شهدت المحافظات الشمالية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة وشديدة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب والأودية وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وتساقط لحبات البرد وانخفاض في درجات الحرارة. كما أدى تواصل هطول الأمطار إلى تجمع البرك المائية في عدد كبير من الطرق بالولايات الشمالية ، وذلك لغياب تصريف المياه.

 

نزل الغيث على عدد من الولايات في محافظات مسقط ومسندم والبريمي وشمال الباطنة تراوح بين الخفيف والمتوسط والغزير أدى إلى نزول الشعاب وجريان عدد من الأودية.

ففي محافظة مسقط نزل غيث خفيف على بعض قرى ولايات السيب وبوشر ومطرح والعامرات.

ونزل غيث تراوح بين الخفيف والمتوسط على عدد من قرى ولايات خصب ودبا ومدحاء بمحافظة مسندم.

اما في محافظة البريمي فقد نزل غيث تراوح بين المتوسط والغزير على قرى ولايتي البريمي ومحضة أدى إلى نزول أودية مدل ووادي الشرم والخضراء ووادي كتنة ووادي الحيول.

ونزل غيث خفيف على قرى ولايات صحار وشناص ولوى.

وأشار التقرير الصادر من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي، حيث من المحتمل أن تشهد المحافظات الشمالية أمطار متفاوتة الغزارة وأحيانا رعدية يصاحبها هبوب لرياح هابطة نشطة مع تساقط لحبات البرد وجريان الشعاب والأودية.

في حين يؤدي استمرار هبوب الرياح الجنوبية النشطة إلى تصاعد الأتربة والغبار وانخفاض في الرؤية الأفقية على المناطق الصحراوية، ويكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له مترين إلى ثلاثة أمتار.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده. كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف لضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

أمطار غزيرة في البريمي -

البريمي - حميد المنذري -

شهدت ولاية البريمي هطول أمطار بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة حيث بدأ هطول الأمطار منذ الساعات الأولى لصباح أمس وعاودت الأمطار هطولها مرة أخرى ولكن بغزارة أكبر حيث تدفقت سحب الأمطار على الولاية وصاحب هطول الأمطار برق ورعد وتركزت في معظم قرى ومناطق الولاية كما هطلت أمطار غزيرة على نيابة حفيت ووادي الجزي ووادي صاع والفياض والعقدة والزروب والحيل كما سالت أودية كتنة وصهبان والخان والسهيلة والرابي وواسط والسديف كما جرت أودية الفياض وصاع ووادي حمد ووادي الجزي جعلها الله أمطار خير وبركة .

وتكونت مياه الأمطار في المناطق المنخفضة وسالت الشعاب الصغيرة بين المنازل واستمتع الأهالي بنزول الأمطار حيث خرجوا لمشاهدة الأودية فرحين بنزول الغيث وقضوا وقتاً ممتعا في المناطق التي تكونت فيها المياه كما من المتوقع تخرج اليوم العائلات إلى المناطق السياحية في البريمي ومحضة للاستمتاع بالمياه الجارية والتي صادفت إجازة نهاية الأسبوع

لوى

لوى - عبدالله المانعي -

هطلت أمس أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على قرى ولاية لوى أدت لجمع المياه في الأماكن المنخفضة وعند مجاري الأودية واستبشر أهالي الولاية بنزول الغيث من السماء وارتسمت الفرحة على محيا الجميع .

جعلها الله أمطار غيث ورحمة .

الرستاق

الرستاق - سعيد السلماني -

شهدت ولاية الرستاق أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة على عدد من قرى الولاية ، وقد تركزت الأمطار على قرى فلج العالي وفلج الوسطى ودارس والحزم وقرى جما وفلج الشراة والمزاحيط والوشيل سالت على أثرها الشعاب ، كما شهدت بعض قرى الولاية أمطارا خفيفة وأدت الأمطار إلى انخفاض في درجات الحرارة . جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد العباد.

أمطار غزيرة بمحضة

محضة - سيف الكعبي -

شهدت ولاية محضة ونيابة الروضة بمحافظة البريمي أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة وبرق ورعد، حيث شهد مركز ولاية محضة ومنطقة الرميلة والورقا والخضراء والشرق والشعبية وشرم وكحل والنوي والمصيدرة ومصح والأفراض وبو قلعة والجويف والحيل والخطوة وحميضة ورمال عنيق ووادي الحيول والقطار وغيرها من المناطق في الولاية أمطار غزيرة وجرى على أثرها عدد من الأودية والشعاب، حيث جرى وادي الحيل ووادي الخضراء ووادي شرم ووادي الرمثة ووادي حميضة ووادي الحيول ووادي القطار وعدد من الأودية والشعاب.

وشهدت نيابة الروضة ومنطقة السميني وحذف والفي والينينة والشهويهة وبعض المناطق الأخرى أمطار متوسطة جرى على أثرها عدد من الأودية، حيث جرى وادي ري والشويهة والقحفي والسميني وغيرها من الشعاب.

وازداد الزوار القادمين إلى ولاية محضة بعد إعتدال الجو وجريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في الأودية، جعلها الله أمطار خير وبركة ونفع بخيرها البلاد والعباد.