963190
963190
الرئيسية

بدء جولة خامسة من مفاوضات جنيف على خلفية تصعيد عسكري

23 مارس 2017
23 مارس 2017

اجتماعات تنسيقية تسبق وصول المبعوث الأممي -

جنيف - (أ ف ب): بدأت الجولة الخامسة من مفاوضات السلام حول سوريا في جنيف رسمياً امس، في وقت يبدد التصعيد العسكري على جبهات عدة أبرزها دمشق الآمال بإمكانية تحقيق اختراق جدي.

ووصل وفدا الحكومة السورية والهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السياسية والعسكرية الى جنيف امس الأول، مستبقين وصول المبعوث الدولي الخاص ستافان دي ميستورا الذي يجري جولة خارجية شملت موسكو، ابرز حلفاء دمشق، ويختتمها في أنقرة الداعمة للمعارضة.

والتقى مساعد المبعوث الخاص رمزي عز الدين رمزي امس الوفد الحكومي في مقر اقامته في جنيف وقال للصحفيين: «بدأنا محادثات تمهيدية مع الحكومة وسنتحدث مع بقية الأطراف المشاركة لتحضير الأرضية للمحادثات والاجتماع كان مفيدا ونأمل بأن نبدأ الجمعة مناقشات جوهرية».

والتقى رمزي لاحقا وفد الهيئة العليا للمفاوضات. وقال للصحفيين ان الاجتماع كان «ايجابيا» و«مفيدا للإعداد للمناقشات الجوهرية».

وأكد عضو الوفد الاستشاري المواكب للهيئة العليا للمفاوضات يحيى العريضي لفرانس برس «الإصرار على أولوية الانتقال السياسي» موضحاً في الوقت ذاته «نحن ملتزمون ببحث السلال الأربع، لكن مسألة محاربة الإرهاب متعلقة بالانتقال السياسي».

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن جماعات متشددة وجماعات معارضة أخرى أحرزت تقدما ضد القوات الحكومية السورية شمال حماة أمس في إطار أكبر هجوم للمعارضة منذ شهور.