962646
962646
الاقتصادية

مطرح كما لم تشاهدها مـن قبـل

23 مارس 2017
23 مارس 2017

962656

تعليق وتصوير- محمد الصبحي -

تعتبر ولاية مطرح إحدى أهم الولايات العمانية التي يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد، وتقع مطرح في الجزء الشمالي الشرقي من السلطنة حيث تطل على شاطئ بحر عُمان الذي يرتبط هو الآخر تاريخيا وجغرافيا بالهند والصين وبلاد فارس وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين وهو ما جعلها منطقة تجارية مهمة عبر التاريخ.

ويوجد بمطرح أهم ميناء في السلطنة وهو ميناء السلطان قابوس الذي يعج بالعديد من حركة نقل وتصدير السلع، والمكتظ بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للاستمتاع بما تمتلكه المدينة من تاريخ وقلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ، ويعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة إذ يعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريبا ويشبه إلى حدٍ كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا. ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات التقليدية أكثر البضائع رواجا بالسوق.

وفي مطرح العديد من الأماكن السياحية مثل الكورنيش وهو من أفضل مناطق العاصمة للنزهة والمشي والاستمتاع بنسيم البحر وعلى حافتي الكورنيش تقع حديقة ريام الرائعة وحديقة كلبوه الغناء. وأي زيارة لمحافظة مسقط دون التجول في أحياء مطرح المتعرجة والضيقة والمُعطرةّ بروائح التوابل المبعوثة من مطابخ البيوت القديمة هي زيارة غير كاملة، ولابد من زيارة السوق إذا كنت في أحضان السلطنة مهما كلفك ذلك.

وسميت ذلك بسبب مرسى السفن من قول “طرحت السفينة مرساها” بمعى رست في موقع معين ويقال: هناك مطرح السفينة.