962777_355
962777_355
آخر الأخبار

التوقيع على مشروع قريات السياحي بتكلفة 100 مليون ريال للمرحلة الأولى

23 مارس 2017
23 مارس 2017

 على مساحة 1.3 مليون متر مربع ويوفر 5 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة

962779_355

كتب – حمد بن محمد الهاشمي

تصوير – هدى البحرية

مسقط في 23 مارس/ وقعت وزارة السياحة اليوم، على اتفاقية تطوير مجمع قريات السياحي المتكامل، والذي يعتبر أحدث المشاريع السياحية المتكاملة في السلطنة بولاية قريات، والذي تبلغ تكلفة المرحلة الأولى منه 100 مليون ريال عماني. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، فيما مثل شركة قريات للتطوير الشيخ هلال بن خالد المعولي رئيس مجلس الإدارة، بحضور كل من المهندس خميس بن مبارك الكيومي رئيس مجلس إدارة المدينة العقارية المطور الرئيسي للمشروع، والمهندس عبدالرحمن بن عوض برهام الرئيس التنفيذي لشركة المدينة العقارية، وعدد من المسؤولين في الوزارة والشركة المستثمرة والمطورة.

وأكد معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة في تصريحه أهمية المشروع في استكمال جهود الوزارة في تطوير الساحل الشرقي للسلطنة عبر إقامة مجموعة من المشاريع السياحية المتنوعة. مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المشروع يأتي في إطار تطبيق الاستراتيجية السياحية للبلاد 2040م، إلى جانب مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي تنفيذ، والتي تهدف إلى تحقيق التوظيف الأمثل للمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة على المستوى الطبيعي والتراثي والثقافي وغيرها. مؤكدا أن مشروع مجمع قريات السياحي المتكامل سينعكس إيجابا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي لاسيما على أهالي الولاية الذين سيستفيدون بشكل مباشر من المشروع. مشيرا إلى أن هذا المشروع سوف يكون مجمع سياحي متكامل يشمل على عدد من المراحل، كما سيشمل 750 غرفة فندقية في نهاية انجاز المشروع، وعدد من الألعاب المائية والمماشي والمقاهي والمطاعم والمحلات ووحدات سكنية في حدود 3 آلاف وحدة سكنية. كما أنه سوف يكون له إضافة كبير للولاية وسكانها، حيث سيوفر العديد من فرص العمل، كما ستكون به شراكات مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وسوف يتحمل المشروع المسؤولية الاجتماعية بدعم مبادرات مجتمعية تتعلق بالمجتمع المحلي والصناعات الحرفية.

5 آلاف وظيفة

وأكد معاليه أن المجمع السياحي متكامل سوف يفتح المجال للتملك العقاري فيه لجميع الجنسيات، وسيكون حق الانتفاع لمدة 50 سنة قابل للتجديد. مشير إلى أن المشروع سيوفر أكثر من 5 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وستكون الأولوية في التوظيف والتدريب لسكان الولاية، كما سيكون للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الفرصة للمشاركة في المشاريع داخل المشروع أو المشاريع الإنشائية للمشروع.

وأضاف معاليه أن هناك مشروع مجمع سياحي متكامل آخر قريب من ولاية صور سيتم الإعلان عنه خلال الفترة المقبلة بمساحة تبلغ 6 ملايين متر مربع إلى جانب ثلاثة مشاريع سياحية أخرى منها مشروع واحد في ولاية بركاء، إلى جانب مشروع سياحي آخر حاليًا في مرحلة التفاوض بمحافظة ظفار بـ (أفتلقوت)، وهناك رغبة من قبل المستثمرين في إقامة مشروع سياحي متكامل في (المغسيل) بمحافظة ظفار.

مشيرا إلى أن مشروع عين الكسفة بولاية الرستاق تم الاتفاق عليه ووقعت اتفاقيته، حيث تولته شركة أهلية وهو أقرب أن يكون منتجعا صحيا، متوقعا أن يتم تشغيله قريبا.

وعن دعم الشركات الأهلية قال معاليه: جاءت المبادرة من وزارة السياحة، لأنه وجدنا أنه لا يمكن أن نعطي دفعة للتطوير في مناطق سلطنة بعيدا عن سكانها، لأنهم أدرى بمناطقهم ومكوناتها وهم أولى بخيراتها. حيث قمنا بمخاطبة محافظي محافظات السلطنة بطلب تأسيس شركات أهلية، كما يجب أن تكون هذه الشركات قد فتحت الباب للجميع للإكتتاب.

وأكد المحرزي في ختام تصريحه أن شواطىء التي تقام فيها المشاريع السياحية المتكاملة مفتوحة للجميع، ونركز عن إنشاءها على أن تكون المنشآت العامة قريبة من الشواطىء، بحيث يستطيع الزوار الدخول في أي وقت، ولا يكونون ملزمين بالاستهلاك أو المبيت في الفنادق.

5 سنوات لكل مرحلة

من جانبه أكد الشيخ هلال بن خالد المعولي أن مشروع قريات السياحي هو أحدث مشاريع المجمعات السياحية المتكاملة المطروحة للتملك الحر على مستوى السلطنة منذ 7 سنوات، وقد تم اختيار موقع المشروع بعد دراسة متكاملة لجدوى التطوير وحاجة المنطقة إلى مثل هذه المشاريع، حيث أن ولاية قريات كانت ولاتزال أحد أبرز المقاصد السياحية للقاطنين في العاصمة مسقط وجوارها، فضلا عن قربها من مجموعة من أماكن الجذب السياحي مثل سد وادي ضيقة وهوية نجم ووادي شاب والجبل الأبيض وغيرها. مشيرا إلى أن المشروع سيوفر البنية الأساسية الضرورية لتنشيط المنطقة سياحيا على المستويين المحلي والخارجي، وسيتضمن المشروع مجموعة من الفنادق بالإضافة إلى عدد من الوحدات السكنية والتجارية ومرسى بحري وغيرها من المرافق الداعمة، إلى جانب تركيزه على الجانب الترفيهي، حيث سيتضمن مجموعة من المرافق التي تخدم هذا التوجه وتغني المواطن عن السفر للخارج للحصول على هذا المنتج السياحي الترفيهي.

وذكر أن شركة قريات للتطوير تأسست عبر الشراكة بين شركة المدينة العقارية وشركة فضاء الخليج، حيث ستتولى الشركة تطوير المشروع بالكامل والذي يقع على قطعة أرض تمتد على مساحة 1,282,300 متر مربع تم تخصيصها كحق انتفاع بنظام المجمعات السياحية المتكاملة، وتصل الكلفة التقديرية للمشروع إلى 385 مليون ريال. على أن يتم إنجازه على ثلاثة مراحل بخمسة سنوات لكل مرحلة، ويتوقع أن يتم الإنتهاء من المرحلة الأولى مع نهاية العام 2021م، والذي تقدر كلفة الاستثمار فيها بحوالي 100 مليون ريال عماني.

تتوزع أبرز مكونات المشروع على ثلاثة جوانب رئيسية، سياحية وسكنية وترفيهية، حيث تشمل المرافق السياحية إنشاء 3 فنادق بتصنيف 3 و4 و5 نجوم على التوالي وبإجمالي 750 غرفة، بالإضافة إلى ملعب جولف مكون من 9 حفر. أما الجانب السكني فيتضمن إنشاء أكثر 3 آلاف وحدة سكنية متعددة المساحات تطرح للتملك الحر، فيما يضم الجانب الترفيهي حديقة مائية وممشى بوليفارد يضم مركز تجاري ترفيهي مع مجموعة من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى عدد من صالات السينما، وناد صحي متكامل. كما يتضمن تعزيز الفائدة من ميناء الصيد البحري وتطوير مرسى عائم لاستقبال سفن النقل البحري الذي سيسهل من تنقل الزوار والسياح على حد سواء بين مسقط وجميع الموانئ السياحية وصولا إلى مدينة صور.

قيمة مضافة

من جانبه أضاف المهندس عبدالرحمن برهام متحدثا عن مشروع مجمع قريات السياحي المتكامل فقال: "تم تصميم المشروع بحيث يحقق مجموعة من الأهداف على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، حيث سيعمل المشروع على تعزيز حضور ولاية قريات على خارطة الأماكن ذات الجذب السياحي في محيط العاصمة مسقط، الأمر الذي سيعود بقيمة مضافة كبيرة لسكان الولاية والولايات المجاورة لها، فضلا عن فرص العمل التي سيوفرها المشروع بمراحله الثلاثة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر والتي ستكون الأولوية فيها لأبناء المنطقة، إلى جانب فرص الأعمال التي ستنشئ خلال فترة تطوير المشروع وبعد دخوله حيز التشغيل والتي ستكون الأولوية فيها أيضا لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

والجدير بالذكر أن المطور الرئيسي للمشروع سيكون شركة المدينة العقارية التي تملك خبرة واسعة في مشاريع التطوير العقاري والسياحي الضخمة، حيث قامت بتطوير العديد منها خلال السنوات الماضية أبرزها مشروع تلال الذي يضم المركز التجاري الشهير مسقط جراند مول، إلى جانب فندق جراند ميللينوم مسقط 5 نجوم وعدد من الوحدات التجارية والسكنية والشقق الفندقية، فضلاً عن مشروع صلالة جراند مول وغيرها من المشاريع التجارية السكنية والفندقية.