آخر الأخبار

تسييرية الصناعات التحويلية تناقش مستجدات مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي

22 مارس 2017
22 مارس 2017

22032017_125902_0

مسقط / في 22 مارس /العمانية/ عقدت اللجنة التسييرية لقطاع الصناعات التحويلية اليوم اجتماعها الدوري للوقوف على آخر مستجدات مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي في القطاع، برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس اللجنة، بحضور فريق وحدة دعم التنفيذ والمتابعة وممثلين من الجهات

الحكومية والقطاع الخاص.

استعرض الاجتماع مراحل التنفيذ للعديد من المبادرات منها مصنع أغشية العزل المائي الحجَري حيث يتوقع أن يصل إنتاج المصنع الذي سيتم تنفيذه من قبل شركة مسقط الدولية للقار للأغشية العازلة القارية (الإسفلتية) إلى حوالي 10 مليون م2 سنويا، على أن يكتمل إنشائه بحلول عام 2020م وسينتج 13 نوعا من المنتجات المرتبطة بهذه الصناعة على عدة مستويات مختلفة حسب الطلب.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة المستجدات لتنفيذ عدد من المشاريع حيث تقوم الهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم بإجراءات التراخيص اللازمة لإنشاء محطة طاقة بإنتاج 500 ميجا وات من الكهرباء مع إمكانية أن تعمل بطاقة الفحم بعد إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية أو بواسطة الضفائر والطاقة المتجددة .

واستعرضت اللجنة كذلك مستجدات مشروع مصنع الحواف (Flanges) بمنطقة نزوى الصناعية والذي من المتوقع أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية قريبا، كما بدأت الجهة المنفذة لمشروع اسمنت الوسطى بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على أن يتم توقيع اتفاقية مع الهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم نهاية إبريل المقبل. وتمت الموافقة على تقديم الدعم المالي لإنشاء مركز بحثي متطور للصناعات التحويلية وإنشاء مصنع لتصميم وصناعة أدوات القطع المعدنية والقوالب بالتعاون مع جامعة صحار بالإضافة إلى مستجدات مشاريع الأمن الغذائي وهي عبارة عن أربعة مشاريع في قطاعات الألبان واللحوم.

وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة الأخذ في الاعتبار نسب التعمين عند التوظيف في المشاريع الصناعية.

ويركز قطاع الصناعات التحويلية على عدد من القطاعات الفرعية الأخرى وهي البتروكيماويات والمواد المعدنية والمواد غير المعدنية والصناعات الغذائية بالإضافة إلى الطاقة والإبتكار.

من جهة أخرى تؤكد وحدة دعم التنفيذ والمتابعة على متابعة مبادارت البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي والوقوف على التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يسهل آلية تنفيذ المبادرات والمشاريع.