959559
959559
عمان اليوم

«الخدمات» بالشورى تبحث أوضاع النقل العام وأنشطة «مواصلات»

20 مارس 2017
20 مارس 2017

«الإعلامية» تناقش واقع قناة عمان الثقافية -

959640

استضافت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى صباح أمس سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل، وعدد من المختصين بالوزارة وذلك لمناقشة بعض الجوانب المتعلقة بقطاع النقل العام في السلطنة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري السابع لدور الانعقاد السنوي الأول للفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وقدم وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل، عرضًا مرئيا تطرق خلاله إلى أوضاع قطاع النقل العام في السلطنة على ضوء ملامح سياسة النقل العام ولائحة تنظيم نقل سيارات الأجرة ضمن خطة الوزارة 2016، إلى جانب حديثه عن مفهوم وصورة النقل العام لدى المواطنين في السلطنة. وقد أشار النعيمي إلى أن الوزارة تعمل من خلال خطتها إلى تنظيم أنشطة النقل البري في السلطنة لضمان توفير أفضل الخدمات في مجال نقل الركاب والبضائع لتحقيق أهداف ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال وضع القواعد والإجراءات المنظمة لأنشطة النقل العام بالتنسيق مع الجهات المختصة وتوسيع الاستثمارات في أنشطة النقل البري بما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني ودخل المواطن العماني.

كما أضاف أن العمل جار على مراجعة اللائحة التنفيذية لقانون النقل البري الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ١٠ /‏‏ ٢٠١٦مع المختصين بوزارة الشؤون القانونية وذلك بعد أخذ وجهات النظر مع الجهات المعنية على أن تتضمن الشروط والإجراءات اللازمة لإصدار تراخيص مزاولة أنشطة النقل البري، والإجراءات والتعليمات بشأن منح التراخيص لنقل الركاب والبضائع للأشخاص، والاشتراطات الخاصة بمزاولة نشاط الأجرة وتأجير السيارات إلى جانب الرسوم والمخالفات المتعلقة في هذا الجانب.

كما تطرق اللقاء إلى أنشطة ومجالات عمل شركة «مواصلات»، وأسعار الوقود وأسعار الخدمة المقدمة من الشركة، وحجم الدعم الحكومي والبدائل التمويلية لأنشطة الشركة، بالإضافة إلى موضوع التعمين لكل من الإدارة والسائقين، إلى جانب تناوله لموضوع العائد الاستثماري لمواصلات.

كما ناقش الاجتماع بعض مشاريع تنظيم قطاع النقل العام وتأثيرها على العاملين في القطاع من سائقي سيارات الأجرة، بالإضافة إلى الإطار المؤسسي والتنظيمي لمركبات الأجرة، وتفاصيل التراخيص الممنوحة لشركتي «الابتكار للتقنية المعلوماتية» و«مواصلات» في شأن إدارة سيارات الأجرة، وتقديم خدمات الأجرة تحت الطلب بمحافظة مسقط، وأوضح المختصون بوزارة النقل أن ترخيص شركة الابتكار للتقنية المعلوماتية يتضمن إدارة سيارات الأجرة التي تعمل بميناء السلطان قابوس والفنادق من الفئات (ثلاث، أربع، خمس) نجوم إلى جانب تقديم خدمات الأجرة تحت الطلب في محافظة مسقط، بينما يتضمن ترخيص الشركة العمانية للنقل الوطنية (مواصلات) إدارة سيارات الأجرة التي تعمل بمطار مسقط الدولي والمراكز والمجمعات التجارية بمحافظة مسقط، إلى جانب تقديم خدمات الأجرة تحت الطلب على مستوى العاصمة.

من جانب آخر، قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة استفساراتهم وملاحظاتهم خاصة فيما يتعلق بتأثير مواصلات على سائقي سيارات الأجرة، حيث أكدوا على أهمية تنظيم وتطوير قطاع النقل العام متمثلا في بعض الشركات مع الأخذ بعين الاعتبار حفظ ضمانات لسائقي الأجرة والعاملين في هذا القطاع، كما تساءل أصحاب السعادة عن دور مواصلات في تقديم الحلول التنظيمية لبعض الإشكاليات خاصة زحمة الحركة المرورية فترة الذروة، والجهود المبذولة في متابعة مدى التزام الشركات باللوائح والقواعد المنظمة للعمل بحيث لا تشكل ضررًا على العاملين في هذا القطاع خاصة من سائقي الأجرة المتجولين.

وفي نهاية اللقاء، قدم المختصون بوزارة النقل والاتصالات ردودًا على استفسارات أصحاب السعادة وقدموا لهم المستجدات الحالية التي عملت عليها الوزارة في إيجاد حلول لبعض الإشكاليات المتعلقة بالعاملين في قطاع الأجرة، دون أن تؤثر هذه الإجراءات على أوضاع صاحبي سيارات الأجرة المتنقلة.

لجنة الإعلام والثقافة

كما استضافت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس بعض المختصين من وزارة التراث والثقافة في إطار دراستها حول «قناة عمان الثقافية واقع العمل والمقترحات التطويرية»، بهدف التعرف على واقع العمل بقناة عمان الثقافية وخطتها البرامجية الحالية والمستقبلية، وإيجاد آلية واضحة يمكن من خلالها تعزيز التعاون بين القناة والمؤسسات الثقافية في السلطنة بما يساهم في توفير مادة إعلامية ثقافية، إلى جانب وضع مقترحات عمل واضحة يمكن من خلالها بلورة متطلبات المثقفين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الثامنة، برئاسة سعادة محمد بن مسلم هبيس نائب رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال اللقاء ناقشت اللجنة مع المختصين عددا من المحاور المتعلقة بالدراسة والذي يأتي من منطلق حرص اللجنة على تنشيط الحراك الثقافي الإعلامي في الساحة المحلية، منها: الدور الذي تقوم به قناة عمان الثقافية في خدمة قطاع التراث والثقافة في السلطنة وإبرازه إعلامياً، والتنسيق القائم بين الجهات المختصة بقطاع التراث والثقافة ودوره في توفير المادة الإعلامية اللازمة والتي من شأنها تجسيد المنتج الثقافي العماني وتعزيز مكانته وأهميته، إلى جانب صياغة مقترحات تطويرية من شأنها أن تعزز دور القناة في خدمة المجال الثقافي والأدبي بالسلطنة وتقديمه للمشاهد في قوالب إعلامية تساهم في ربط المشاهد بثقافته وتراثه.

وأشار المختصون إلى أهمية التنسيق المتواصل بين الوزارة والمختصين بالقناة لوضع رؤية واضحة ومدروسة للبرامج الثقافية المتخصصة في مجال المخطوطات والجوانب الثقافية الأخرى، مؤكدين بأهمية رفد القناة بكادر إعلامي متخصص بالشأن الثقافي وقادر على التفاعل مع الأحداث والنهوض بها وتقديمها للمتلقي بقالب إعلامي شيق، إلى جانب الترويج للاستثمار الثقافي في السلطنة.

كما ناقش الاجتماع بعض الرؤى للبرامج والمواد الثقافية المقترح عرضها في القناة، حيث اقترح المختصون عددًا من البرامج الوثائقية والحوارية، والحملات الإعلامية المتعلقة بالشأن الثقافي.

الجدير بالذكر أن اللجنة قد استضافت في وقت سابق عددًا من المختصين من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومركز عمان للموسيقى التقليدية والنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء لرصد ملاحظاتهم ومرئياتهم في إطار دراسة اللجنة للمقترحات التطويرية لدور قناة عمان الثقافية، كما ستستضيف اللجنة خلال الفترة المقبلة بعض المختصين بالقناة الثقافية وبعض الأكاديميين في الموضوع ذاته. من جانب آخر ناقش أعضاء اللجنة مستجدات دراسة اللجنة حول موضوع الاستثمار في المواقع التراثية بالسلطنة.