959323
959323
المنوعات

«الليلة العالمية» تستعرض التراث المادي لعدد من الجاليات المشاركة

20 مارس 2017
20 مارس 2017

كتب- محمد الصبحي -

شهدت جامعة السلطان قابوس احتفالية «الليلة العالمية» والتي استعرضت التراث الثقافي المادي لعدد من بلدان مدرسي الجامعة وطلبتها، نظمها نادي الموظفين بالجامعة، وبرعاية سعادة الدكتور علي البيماني رئيس الجامعة وأعضاء مجلس إدارة نادي الموظفين وبمشاركة كثيفة من مختلف الجاليات العربية والأجنبية من المقيمين بسلطنة عمان.

وشمل الاحتفال أجنحة متنوعة لعرض المنتجات التراثية التاريخية التي تتميز بها حضارة كل دولة، كما شهد ركن المأكولات العديد من الأكلات الشعبية، وقدمت الفرق المشاركة بعض اللوحات الغنائية الراقصة والعروض الفنية المتميزة، حيث عُرضت مشاركات من السودان، والمغرب العربي، ومصر، واليمن السعيد، والأردن وغيرها من الدول الأجنبية الهند وباكستان وشارك فريق قوافل سبل الخير التطوعي ممثلا لسلطنة حيث عرض بعضا من الأكلات العمانية التي تتميز بها السلطنة لأكثر من 35 طبقا شعبيا.

تضمن العرض المصري ثلاث فقرات غنائية وهي «أنا المصري أغنية وطنية للمطربة نانسي عجرم» وباستعراض راقص للأطفال هيا سمير محمود، هنا مدحت عوض الله عالية عاطف رشاد، ورحمة أحمد فاروق، وآية رضا أبو علوان، وملك عاطف رشاد، وعائشة سعيد، وندى وبيلار عثمان، وعرض يا مراكبي فلكلور مصري وقدمه الأطفال ياسين محمود مسعود، وأحمد سعيد، وعلي منتصر، وأحمد إبراهيم متولي وعبد الرحمن، والعرض الثالث أغنية عرباوي لنجم الأغنية الشعبية الراقية الفنان الراحل محمد رشدي، ومشاركة فرعونية متميزة من يوسف وأميرة الشربيني، وياسين وعلي أحمد وإنجي هشام ولجين سمير.

قامت بتصميم الملابس والرقصات والتدريب والإشراف العام الأستاذة كريمة عباس خليل وبمساعدة د.منى شفيق الكومي، ود.مشيرة العجمية، ود.منار مبروك وقامت بالإشراف على إعداد ركن المأكولات المصرية الأستاذة عزة بحر محمد. وتخلل الحفل عدة فقرات وعروض شيقة فمنها، عرض الجالية الباكستانية، عرض للجالية اليمنية تخللها عدة رقصات ومنها، الرقصة الصنعانية، وعرض الجالية السودانية، عرض الجالية المصرية، عرض الجالية الشامية.

وقام عدد من المشاركين من السلطنة بعرض الفنون الخاصة بالسلطنة من أداء فرقة شباب الإبداع للفنون التقليدية، وتم ختم عروض الليلة العالمية بأغنية الحلم العربي بمشاركة جميع الجاليات العربية.

كما تم استعراض عدد من الأطباق الشعبية التي تمتاز بها الجاليات المشاركة في ركن الأطباق الشعبية والتعرف عليها عن قرب وتناول هذه الأكلات الشعبية المتعارف عليها في كل دولة.