آخر الأخبار
نيابة عن جلالة السلطان .. السيد أسعد يستقبل سفيري لبنان والعراقجلالة السلطان يهنئ مستشارة ألمانياالسيد فهد يرحب برئيس وزراء النيبال لدى وصوله السلطنةحظر تجول في كركوك المنقسمة حول الاستفتاءالسلطنة والسعودية تبحثان التعاون المشترك بين قواتهما البحريةالـسـيد أسـعـد يـودع الـسفـيـريـن الـلـبنـانـي والـعـراقـيبلدية مسقط تُحدد مجموعة من الاشتراطات الصحية للمقهى المتنقل وأنشطة الباعة المتجولينأكتوبر القادم .. انطلاق منافسات شهر البلديات وموارد المياه الـ28تقرير تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 يؤكد تطوير المنظومة الصحية بالسلطنةجامعة السلطان قابوس تستعد لانطلاق المؤتمر الطلابي الأول للبحث العلميبدء التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن بمركز مسقطلجنة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية تناقش الجدول الزمني«الصحة» تناقش الرقابة على الأدوية العشبية ورصد آثارها العكسية«البيئة» تناقش تحديث نظام تداول واستخدام المواد الكيميائية«بلدي مسندم» يخصص موقعا لتنفيذ مردم هندسي ويناقش إنشاء جيب تخطيطي سكني
نبـض الــدار :عمان سلة غذاء للمنطقة

نبـض الــدار :عمان سلة غذاء للمنطقة

Share Button

د. طاهرة اللواتية –
في لقاء مع الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة في مجلس الخنجي يوم السبت الماضي، كان حديثه حول الاستثمار في مجال الأمن الغذائي بإنشاء الصناعات الغذائية. وذكر كيف تحولت النظرة الى المشاريع الغذائية من مشاريع ذات مخاطر كبيرة الى مشاريع تحقق افضل الأرباح وأحسنها، فتغيرت بذلك نظرة البنوك لتمويل هذه المشاريع، وجعلتها في أعلى القائمة التمويل. وكذلك دورها في نشر التنمية في محافظات السلطنة وعدم تركزها في مسقط. وقدرة هذه المشاريع على استيعاب عدد كبير من الأيدي العاملة العمانية المتخصصة والماهرة بسبب فرص العمل الكثيرة التي توفرها، ناهيك عن توفيرها الأمن الغذائي للوطن.
كان حماسه كبيرا وهو يذكر أن عمان بسبب تنوع البيئات فيها وتنوع المشاريع الغذائية فيها قد تتحول الى مركز للصناعات الغذائية سواء على المستوى الدولي أو المناطقي على أقل تقدير.
كلام يثلج الصدر، ويذكرنا ببيت الشعر: فما الحب إلا للحبيب الأول « فالشركة القابضة تثبت مع سنواتها القليلة صحة وقوة هذا الخيار، خيار عمان التاريخي، بعد أن ابتعدنا عن الأرض وخيراتها، وما يتصل بها من تربية الحيوان الداجن والماشية.
لا أدري لماذا تأخرنا كثيرا رغم أن غرفة تجارة وصناعة عمان قد تبنت فكرة الاستثمار في مجال الأمن الغذائي منذ سنوات، ربما راوحنا مكاننا ونحن نسمع إصرار بعض الخبراء الأجانب بعدم جدوى هذا الخيار بسبب شح المياه وغيره.
أمامنا مجال قوي وواعد ومربح للمواطن والوطن، ولن يعمل خريجو كليات الزراعة في مجال غير الذي درسوه اذا انفتح هذا المسار بقوة، وأمامنا طريق طويل لتحقيق الأمن الغذائي، فما تحقق الى الآن لا يتجاوز نسبا محدودة في مجال اللحوم البيضاء والحمراء والأعلاف وغيرها.
ترى كم عماني لديه رأسمال ويستطيع الاستثمار في هذا المجال؟ وكم شركة أهلية مساهمة يمكن أن تنطلق فيه وتحقق أرباحا جيدة؟
كل ما نحتاجه هو الثقة بأن القطاعات التقليدية التي أهملناها لسنوات لا يزال الخير الكبير فيها. وإننا بجغرافية السلطنة المتنوعة ومناخها، نستطيع تحقيق الكثير من مشاريع الأمن الغذائي لنا ولجيراننا أيضا.

مارس 20, 2017

Facebook Comments

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats