آخر الأخبار
ارتفاع عدد الجرائم المصنفة كعمل "إرهابي" في روسيادول الاتحاد الأوروبي توافق على الخطوة النهائية لإلغاء رسوم التجوال الدوليأمريكا تدرس حظر الكمبيوتر المحمول على رحلات طيران قادمة من أوروباالجامعة العربية تؤكد أن الابتكار يصنع فرصا لتعزيز التنافسية بين الدولمقتل 10 أشخاص شمال غرب باكستان27 ضحية إثر اصطدام حافلة ركاب بمقطورة في كينيازلزال قوي بقوة 1ر7 درجة يضرب تشيليقلق أممي بشأن وضع 400 ألف شخص في الرقة بسوريابدء تصويت الكوريين الجنوبيين في الخارج بالانتخابات الرئاسيةالاحتلال الاسرائيلي يعتقل 15 فلسطينيا بالضفة الغربيةالقوات العراقية تعلن تحرير "حي التنك" بالساحل الأيمن من مدينة الموصلمقتل العشرات من عناصر داعش في عمليات أمنية متفرقة في العراقالعمانية لنقل الكهرباء تضع حجر الأساس لمبناها الجديد في محافظة ظفارالسلطنة تواصل استعراض مقوماتها السياحية في سوق السفر بدبيتوقف المواقع الإلكترونية لبعض الجهات الحكومية لتحديث البيانات
نبـض الــدار :عمان سلة غذاء للمنطقة

نبـض الــدار :عمان سلة غذاء للمنطقة

Vorlesen mit webReader

د. طاهرة اللواتية –
في لقاء مع الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة في مجلس الخنجي يوم السبت الماضي، كان حديثه حول الاستثمار في مجال الأمن الغذائي بإنشاء الصناعات الغذائية. وذكر كيف تحولت النظرة الى المشاريع الغذائية من مشاريع ذات مخاطر كبيرة الى مشاريع تحقق افضل الأرباح وأحسنها، فتغيرت بذلك نظرة البنوك لتمويل هذه المشاريع، وجعلتها في أعلى القائمة التمويل. وكذلك دورها في نشر التنمية في محافظات السلطنة وعدم تركزها في مسقط. وقدرة هذه المشاريع على استيعاب عدد كبير من الأيدي العاملة العمانية المتخصصة والماهرة بسبب فرص العمل الكثيرة التي توفرها، ناهيك عن توفيرها الأمن الغذائي للوطن.
كان حماسه كبيرا وهو يذكر أن عمان بسبب تنوع البيئات فيها وتنوع المشاريع الغذائية فيها قد تتحول الى مركز للصناعات الغذائية سواء على المستوى الدولي أو المناطقي على أقل تقدير.
كلام يثلج الصدر، ويذكرنا ببيت الشعر: فما الحب إلا للحبيب الأول « فالشركة القابضة تثبت مع سنواتها القليلة صحة وقوة هذا الخيار، خيار عمان التاريخي، بعد أن ابتعدنا عن الأرض وخيراتها، وما يتصل بها من تربية الحيوان الداجن والماشية.
لا أدري لماذا تأخرنا كثيرا رغم أن غرفة تجارة وصناعة عمان قد تبنت فكرة الاستثمار في مجال الأمن الغذائي منذ سنوات، ربما راوحنا مكاننا ونحن نسمع إصرار بعض الخبراء الأجانب بعدم جدوى هذا الخيار بسبب شح المياه وغيره.
أمامنا مجال قوي وواعد ومربح للمواطن والوطن، ولن يعمل خريجو كليات الزراعة في مجال غير الذي درسوه اذا انفتح هذا المسار بقوة، وأمامنا طريق طويل لتحقيق الأمن الغذائي، فما تحقق الى الآن لا يتجاوز نسبا محدودة في مجال اللحوم البيضاء والحمراء والأعلاف وغيرها.
ترى كم عماني لديه رأسمال ويستطيع الاستثمار في هذا المجال؟ وكم شركة أهلية مساهمة يمكن أن تنطلق فيه وتحقق أرباحا جيدة؟
كل ما نحتاجه هو الثقة بأن القطاعات التقليدية التي أهملناها لسنوات لا يزال الخير الكبير فيها. وإننا بجغرافية السلطنة المتنوعة ومناخها، نستطيع تحقيق الكثير من مشاريع الأمن الغذائي لنا ولجيراننا أيضا.

مارس 20, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats