آخر الأخبار
القبض على 100 امرأة بتهمة الدعارة في مسقطالقبض على متهمين بسرقة آلات حفر ببركاءالقبض على 11 متهماً في قضايا مخدرات وبيع ممنوعات بالداخليةجلالة السلطان يتلقى برقية شكر جوابية من ملكة الدنماركالأحد المقبل.. جامعة السلطان قابوس تستقبل الدفعة الـ 32 بمختلف التخصصاتمستشفى خولة ينجح في استخراج عمود معدني من جمجمة مريضجلالة السلطان يبعث برقية تعزية لرئيس جمهورية سيراليـونسعر نفط عُمان يرتفع بمقدار 30 سنتًاجلالة السلطان يهنىء رئيس إندونيسيا ورئيس الجمهورية الجابونيةبتكلفة مليون ريال تواصل أعمال تنفيذ مشروع مركز لوى الثقافيبلدي مسقط يطلع على المواضيع المطروحة في اجتماعات لجنة الشؤون البلدية بقرياترئيس أركان قوات السلطان المسلحة يستقبل قائد المشاة البحرية الأمريكية بالقيادة الوسطىوزير التراث والثقافة يزور عددًا من المواقع ومعاينة العمل فيها بمحافظتي جنوب وشمال الباطنةعدد من المسؤولين بوزارة التعليم العالي يزورن مؤسسات التعليم العاليظهر غدٍ .. انتهاء موعد قبول المقاعد الدراسية واستكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي
إجازة اتفاقية المربع 61 ترفع الإنتاج الى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا

إجازة اتفاقية المربع 61 ترفع الإنتاج الى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا

Vorlesen mit webReader

أضاف 1000 كم مربع للمساحة الحالية لحقل خزان للغاز –
كتب – زكريا فكري –

أكدت شركة بي بي عمان كبرى شركات النفط والغاز العاملة في مشروع حقل خزان أن المرسوم السلطاني رقم 14/‏‏‏2017 الصادر في 19 مارس 2017 بإجازة الاتفاقية النفطية المعدلة لتمديد مساحة منطقة الامتياز -المربع 61، سيُمكن التمديد من مساحة منطقة الامتياز للمربع 61 والشروع في مرحلة ثانية لتطوير الجهة الجنوبية الغربية لحقل خزان للحصول على موارد إضافية من الغاز في المنطقة التي تبعد حوالي 350 كم جنوب غرب مسقط. وتم إطلاق اسم “غزير” على التوسعة الجديدة المتصلة بحقل خزان من الجنوب الغربي والتي ستضيف حوالي 1000 كم مربع إلى المساحة الحالية مما يجعل المساحة الإجمالية لمنطقة الامتياز- المربع 61 3950 كم مربع.
ومن المتوقع أن تُساهم المرحلة التطويرية الثانية “غزير” في إنتاج نصف مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز بحلول عام 2020 وإذا ما تم احتساب إنتاج المرحلة التطويرية الأولى “حقل خزان” من الغاز والذي يبلغ مليار قدم مكعب يوميا في نهاية عام 2017، فإن المرحلتين التطويريتين معاً سوف تُساهمان في زيادة إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي بحوالي 40% وهو ما يؤدي إلى توفير الموارد اللازمة التي ستُسهم في تحقيق عوائد اقتصادية وموارد إضافية للسلطنة.
في الوقت الحالي يتم تنفيذ خطط التطوير وحفر الآبار في المرحلة التطويرية الثانية “غزير”، وقد تم فعليا حفر أول بئر في المنطقة. ويُتوقع أن يتم تطوير حوالي 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز في المرحلة التطويرية الثانية “غزير”، إذ سيتم حفر 125 بئرا للوصول إلى هذه المخزونات.
وصرح المهندس يوسف بن محمد العجيلي، رئيس شركة بي. بي. عمان بأن إجازة الاتفاقية النفطية المعدلة لتمديد مساحة منطقة الامتياز مربع 61 يعد خطوة مهمة لنا، مما يمكننا من مواصلة تطوير منطقة الامتياز 61 بالشراكة مع شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج. ونحن نسير وفق الخطط الموضوعة لإنتاج أول شحنة من الغاز من المرحلة الأولى في وقت لاحق من هذا العام. وتزامناً مع ذلك سنواصل العمل في المرحلة التطويرية الثانية “غزير” مستفيدين من التجربة التي خرجنا بها عند العمل على حقل خزان، وسنعمل على تطبيق الخبرات المتوفرة لدينا لضمان تحقق أقصى قدر من الفعالية. وتعتبر بي بي عمان واحدة من أكبر شركات النفط والغاز من ناحية حجم الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولديها خبرة فنية هامة في مجال المسح الجيولوجي والتكسير الهيدروليكي وتصميم الآبار الافقية. كما أن لدى الشركة خبرة فنية كبيرة تساعدها في الوصول إلى الاحتياطات الهائلة من الغاز المحكم الموجود في مكامن الصخور شديدة الصلابة وعالية الكثافة وعلى أعماق كبيرة، كتلك الموجودة في كل من منطقة خزان وغزير.
وكانت حكومة السلطنة قد وقعت في ديسمبر 2013، اتفاقية نفطية معدلة لمشاركة الإنتاج لتطوير مشروع خزان في منطقة الامتياز 61، مع شركة بي. بي.وتم إجازة الاتفاقية في فبراير 2014 بمرسوم سلطاني. وتمتلك شركة بي. بي. نسبة 60% من المشروع بينما تمتلك شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج نسبة 40% المتبقية. ويجري العمل في المرحلة التطويرية الأولى من حقل خزان لإنتاج أول شحنة من الغاز بنهاية عام 2017 ويتم من خلاله إنتاج مليار قدم مكعب من الغاز يوميا (مليار قدم مكعب من الغاز/‏‏‏يومياً)
ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج من المرحلتين التطويريتين، الأولى (خزان) والثانية (غزير) 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا مما يزيد إجمالي إنتاج السلطنة الحالي من الغاز بحوالي 40%.
وتقوم شركة بي. بي. بالتعاون مع شركائها من شركات النفط والغاز الوطنية في منطقة الشرق الأوسط، على المساعدة في إنتاج أكثر من 5.5 مليون برميل من النفط والغاز يوميا.

مارس 20, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats