959556
959556
الاقتصادية

معاقبة مخالفين لقانون حماية المستهلك بصحار

20 مارس 2017
20 مارس 2017

أصدرت المحكمة الابتدائية بصحار أحكاما قضائية ضد عدد من المتهمين بجنحة مخالفة قانون حماية المستهلك، قضت بالإدانة وفرض غرامات مالية بأكثر من 5 آلاف ريال عماني.

وتتلخص وقائع القضية الأولى في تقدم أحد المستهلكين بشكوى إلى المديرية العامة لحماية المستهلك بصحار ضد شركة لتصدير المركبات، حيث كان قد اتفق معها على شحن مركبة لجمهورية مصر العربية وتخليص إجراءاتها في مدة لا تتجاوز 3 أسابيع، إلا أن الشركة لم تلتزم بالاتفاق، حيث إن المستهلك لم يستطع استلام المركبة من المكتب الموجود في مصر وذلك بسبب أن أوراق تخليص معاملة الشحن لم تسلّم من قبل الشركة، ولذلك تواصل الشاكي عدة مرات مع الشركة ولكن دون جدوى مما تطلب منه دفع مصاريف تخليص إجراءات تسليم المركبة مرة أخرى وتحمله دفع مصروفات التأخير بوقوف المركبة في ميناء الشحن، وبناءً على ذلك قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وبعد البحث والتقصي في ملابسات القضية تمت إحالتها إلى الجهة القضائية التي بدورها قضت بإدانة المتهم الأول حضوريا والمتهم الثاني غيابيا وذلك بجنحة عدم الالتزام بالمصداقية مع المستهلك، وعدم الالتزام بتقديم الخدمة المتفق عليها وإتمامها في المدة المحددة، وقضت بتغريمهما عن الأولى ألفي ريال عماني ينفذ منها مبلغ 300 ريال ويوقف الباقي، وعن الثانية بالغرامة 100 ريال عماني، وتدغم عقوبتاهما الأخف في الأشد وينفذ الأشد دون سواها، وإلزامهما بالتضامن أو الانفراد بسداد مبلغ ألف و500 ريال عماني للمدعي.

بينما تتلخص تفاصيل القضية الثانية في عدم وفاء أحد مكاتب استقدام الأيدي العاملة باشتراطات ضمان الخدمة، حيث رفضت العاملة العمل لدى صاحب العمل ولم يلتزم المكتب بتوفير عاملة بديلة للمستهلك أو إعادة الحال إلى ما هو عليه قبل التعاقد، وبناءً على ذلك قضت المحكمة بإدانة المتهم وتغريمه عن الأولى مبلغ قدره 500 ريال عماني، وعن الثانية 100 ريال عماني تدغم مع الأولى ويوقف تنفيذها، وإلزامه مدنياً برد مبلغ قدره ألف و400 للمدعي، وإلزامه بمصاريف الرسوم.

أضرار التبغ

كما نفذت إدارة حماية المستهلك بشمال الشرقية محاضرة توعوية عن التبغ الممضوغ غير المدخن وأضراره على الصحة وذلك في مدرستي صلاح الدين للتعليم الأساسي بولاية القابل، وأبو بلال للتعليم الأساسي بولاية المضيبي.

قدم المحاضرة محمد القاسمي باحث قانوني بالإدارة عرّف من خلالها بالتبغ، وأنواعه، والسموم التي يحتويها التبغ الممضوغ، والأضرار الاقتصادية والنفسية والجسدية التي تضر بالمدخن.

كما تطرق المحاضر إلى الأمراض التي تصاحب المدخن طوال حياته، والجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية في الحد من انتشار التبغ، ودور السلطنة في مكافحته، والأدوار التي قامت بها الهيئة في هذا المجال.