آخر الأخبار
جلالة السلطان يتبادل التهاني بمناسبة حلول رمضان المبارك مع قادة الدول العربية والإسلاميةلجنة الاستطلاع تؤكد ثبوت رؤية الهلالالسلطنة تدين الهجوم الإرهابي بالمنيا جنوب مصرمسالخ مسقط جاهزة لتلبية احتياجات رمضانضربات جوية للتحالف تقتل 80 من مسلحي داعش وعوائلهم شرق سوريامعارك في العاصمة الليبية مع دخول آليات ثقيلةالخليلي: الصيام تكييف للحياة وفق أوامر اللهتنظيم سوق خيري لدعم برنامج «فك كربة»«التكافل الاجتماعي» بجعلان بني بوحسن يوزع قسائم إفطار صائمتدشين مبادرة الرسم على الجدران في العيادات بالمستشفى السلطانيطلاب كلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية يشيدون بمنهج التسامح في المجتمع العمانيالصحة تنظم حلقة عن «الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء»أكثر من 61 ألفا.. مذبوحات المواشي في مسلخي السيب والعامرات خلال الثلث الأول من العام الجاري«مسقط العالمية» تحتفل بتخريج الفوج الـ 28 من طلبة دبلوم التعليم العامالاحتفال باختتام العام التأهيلي بمركز الوفاء بعبري
كاسرات السرعة .. تفتقـد إلـى التنظـيم وتوحـيد المقـاييـس

كاسرات السرعة .. تفتقـد إلـى التنظـيم وتوحـيد المقـاييـس

Vorlesen mit webReader

ارتفاعها سبّب أعطالا في المركبات وازدحاما مروريا –
مطالب بتصحيح الكاسرات المخالفة لسلامة المركبات –
البلديات: طولها 8 أمتار وعرضها 2.7 متر، وارتفاعها 6 سم من سطح الإسفلت –
المواطنون: معظمها تغيب عنها الخطوط الصفراء التحذيرية –
تحقيق- نوح بن ياسر المعمري –

كثر في الاَونة الأخيرة التلاعب بمقاييس كاسرات السرعة، مما أدى الى ارتفاعها غير القانوني إلى حدوث أعطال في المركبات والازدحام، فقد صممت كاسرات السرعة ( المطبات) لتكون رادعا للسرعة الزائدة والدخول العشوائي للمركبات على الطرق التي توجد بها عدد من المخارج والمداخل، كذلك لتكون حاجز حماية لحركة المارة على الطرق الرئيسية والفرعية، وتخفيف السرعة في الأحياء السكنية، ولكن إن كان تصميمها على غير الوجه المطلوب فإنها سوف تسبب أضرارا أكثر من الفائدة المقصودة.
وظهر مؤخرا عدد من كاسرات السرعة غريبة الأشكال على الطرق الفرعية والتي تعد غير مرخصة، كما انتشرت كاسرات السرعة ذات الأحجام الصغير، والتي يأتي انشاؤها إما لمرور أنبوب فوق الطريق أو كابل كهربائي.

كما رأى عدد من المواطنين بأن هنالك عددا من كاسرات السرعة التي لا يوجد عليها طلاء (أصفر وأبيض) ولا علامات مميزة تدل على أن هناك كاسرات سرعة مثل اللوائح التحذيرية. وهنالك كاسرات السرعة شديد الانحدار.
وأوضح عدد من المواطنين في حديثهم لـ «عمان» بأن الجهات المختصة لا تراقب كاسرات السرعة بعد تنفيذها من قبل الشركات، حيث إن معظم مقاييس كاسرات السرعة يضعها صاحب المصلحة، كما أن إزالتها لا يتم مباشرة بعد الإبلاغ عن المخالفة بل تمر أشهر كثيرة، وقد لا يتم إزالتها أبدا.
فيما رأى طرف آخر بأن كاسرات السرعة المنفذة على شكل حواجز اسمنتية، تعيق حركة السير ولا تخفف منه، كما تؤدي إلى أعطال للمركبات الخفيفة، لملامستها مباشرة بكاسر السرعة.
وطالبوا بوضع حل لهذا النوع من كاسرات السرعة وتصحيحها، فكاسرات السرعة وضعت لسلامة السائق ولسلامة المارة، فلا يمكن جعلها تتلف المركبات.
وأوضحوا: بأن «كاسرات السرعة» أو «المطبات» لها أهمية كبيرة في تخفيف السرعة الزائدة، وتساعد على تخفيف الحوادث المرورية وحالات الدهس داخل الاحياء السكنية، ولكن إن لم تصمم وفق المقاييس فإنها تعيق الحركة المرورية وتسبب أعطالا في المركبات.
ووجه تساؤلا أليس هنالك مواصفات ومقاييس خاصة لجميع كاسرات السرعة، أمام هذا التلاعب في المقاسات من صاحب المصلحة؟

مواصفات خاصة لكاسرات السرعة

وبتواصل «عمان» مع الجهة المعنية بكاسرات السرعة، أشارت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إلى أن كاسرات السرعة لها مقاييس معينة، حيث يكون الطول 8 أمتار، وعرض كاسر السرعة 2.7 متر، فيما يكون الارتفاع 6 سم من سطح الإسفلت.
أما الاجراءات المتبعة في تقديم طلب إنشاء كاسرات السرعة، يتم تقديم الطلب إلى شرطة عمان السلطانية وبعد الموافقة يتم توجيه الطلب للبلدية المعنية والتي بدورها تقوم بوضع كاسر السرعة حسب المخصصات المالية المتوفرة أو أن يقوم صاحب الطلب بعمل كاسر السرعة سواء من نفقته الخاصة في حالة عدم وجود الوفورات المالية من قبل البلدية أو بالاستعانة بالشركات مع التقيد بالمواصفات اللازمة.
مشيرة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إلى أنه بعد الانتهاء من عمل كاسر السرعة يجب وضع لوائح تنبيهية قبل مكان كاسر السرعة بمسافة 100 متر من الاتجاهين وأخرى بمسافة 50 مترا وكذلك يجب وضع خطوط أرضية سميكة باللون الأصفر من كلا الاتجاهين وبذات المسافات وذلك بغرض تنبيه قائدي المركبات.

رأي الأهالي

كم أجرت «عمان» جولة ميدانية للقاء الأهالي و أخذ الصور لكاسرات السرعة غير المطابقة للمواصفات وبخاصة داخل الأحياء السكنية.
مازن بن محمد البوسعيدي صاحب مركبة خفيفة، قال متذمرا: بأن هنالك العديد من الملاحظات على كاسرات السرعة، ولا نرى أي مراقبة حقيقية من قبل الجهات المختصة لوضع المواصفات والمقاييس الخاصة عند وضعها ، موضحا أهمية كاسرات السرعة في الحد من سرعة المتهورين وحفظ الأرواح.
وأضاف البوسعيدي أن هنالك العديد من المطبات في نفس الموقع، حيث تصل من أربع إلى خمس مطبات، ذات مقاييس مختلفة ومسافة بسيطة، مما يدعو الى التساؤل عن أسباب اختلاف أحجامها، كما أضاف بأننا لا نهضم حق المطبات والتي لها دور ملموس في الحد من السرعة الزائدة، وحماية الأحياء من التحول إلى «حلبة للاستعراضات»، مما ينجم عن ذلك مخاطر حوادث الدهس التي يتعرض لها عادة الأطفال.
ورأى يوسف بن سالم بن سعيد الحبسي أن «المطبات» تفرض ثقافة جديدة، تعلم كل فرد من أفراد المجتمع معنى الالتزام المطلوب عند ارتياد أي شارع داخل الحي أو خارجه، وهي أيضا نوع من أنواع الردع للمتهورين الذين يتعمدون إثارة الإزعاج باستعراضاتهم المستهترة، ولها كذلك مردود إيجابي لجهة توفير الأمان لسكان.
وطالب الحبسي بإزالة كاسرات السرعة المخالفة للمقاييس التي وضعتها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، لأنه تسبب ازدحاما مروريا كما أنها تؤدي إلى أعطال في المركبات الخفيفة. وأوضح أن من باب التجربة سببت (المطبات) أعطالا في مركبته وذلك لارتفاع كاسرات السرعة في الحي السكني الذي يقطن فيه، مشيرا إلى أن هذه الكاسرات تعد مخالفة وأحجامها متنوعة. كما أن هنالك عددا منها صمم على شكل حاجز أسمنتي مما تسبب ازدحاما للمركبات في أوقات الذروة.

لوائح تحذيرية

وتطرق محمود بن سلطان الحبسي إلى لوائح التنبيه لكاسرات السرعة، مشيرا الى أن بعض كاسرات السرعة لا يوجد أمامها لوائح تحذيرية، مما قد يؤدي إلى عدم انتباه السائق لها.
موضحا بأن السلامة المرورية مطلب يناشده الجميع والكل يسعى لتحقيق السلامة المرورية خاصة في الأحياء السكنية التي غالبا ما تقع فيها حوادث بسبب السرعة الزائدة. كما أن بعض المطبات يتم وضعها في أماكن غير صحيحة مثلا الطرق الرئيسية والتي تشهد حركة مرورية كبيرة. وهنالك مطبات تصمم بالإسمنت الضعيف، مما تكون عرضه للإتلاف بعد أشهر قليلة من تصميمها، كما لا يراعى فيها السلامة الأمنية لقائدي المركبات ولا المواصفات المتعارف عليها في السلامة المرورية.
وأضاف الحبسي بأنه من ناحية أخرى عندما يتقدم مجموعة من الناس بطلب جماعي لعمل هذه الكاسرات في الشارع الذي يمر وسط حيهم السكني – نظرا لما يحدث من تهور وتجاوز لحدود السرعة من قبل فئة من السائقين – يطالبون أولا بالحصول على موافقة البلدية ثم الشرطة وبعدها الانتظار طويلا حتى يتم النظر في طلبهم وبعدها الانتظار أطول لكي يعتمد لها الميزانية المطلوبة لتنفيذها، والبعض قد يطالب بالمساهمة.
وطالب الحبسي بإجراء مسح شامل للمطبات في الشوارع وضرورة إزالة كافة المطبات غير المطابقة للمواصفات والالتزام بالموصفات والشروط القياسية لها. كما ان الاشارات التنبيهية يجب ان تكون حاضرة ومنبهة لوجود مطبات.

لا مراقبة للكاسرات بعد تنفيذ

أما عبيد بن راشد الحاتمي فأشار إلى أن الجهات المختصة لا تراقب كاسرات السرعة بعد تنفيذها من قبل الشركات، حيث ان معظم مقاييس كاسرات السرعة يضعها صاحب المصلحة، كما أن إزالتها لا يتم مباشرة بعد الإبلاغ عن المخالفة بل تمر أشهر كثيرة، وقد لا يتم إزالتها أبدا.
كما رأى بأن هنالك عددا من كاسرات السرعة التي لا يوجد عليها طلاء (أصفر وأبيض) ولا علامات مميزة تدل على ان هناك كاسر سرعة مثل اللوائح التحذيرية. وهنالك كاسرات السرعة شديد الانحدار. مما يوجب المراقبة عليها وإزالة المخالفة منها.
كما أن معظم كاسرات السرعة في السلطنة يغيب في تنفيذها الخطوط الارضية سميكة ذات اللون الاصفر من كلا الاتجاهين وبذات المسافات وذلك بغرض تنبيه قائدي المركبات، وهي احد الشروط المهمة في تنفيذ كاسرات السرعة بوزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه.

مارس 18, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats