954043
954043
إشراقات

مرصد الإسلاموفوبيا يرحب بإجراء حوار وطني في هولندا حول الإسلام

16 مارس 2017
16 مارس 2017

القاهرة، (إينا): رحب مرصد الإسلاموفوبيا، التابع لدار الإفتاء المصرية، بإجراء حوار وطني في هولندا حول الإسلام قبيل الانتخابات البرلمانية، حيث شارك مئات المواطنين الهولنديين في نقاش وطني حول الإسلام، أقيم في أكبر مسجد هناك قبل خمسة أيام من الانتخابات التشريعية، ويتوقع أن يحل فيها حزب النائب المعادي للإسلام خيرت فيلدرز ثانيا.

وقال «المرصد»، في بيان له: إنه خلال الحوار الطويل الذي احتضنه مسجد السلام في روتردام في العاشر من الشهر الجاري - شارك حوالي 400 شخص في طرح الأسئلة في نقاش اتسم بحيوية بالغة حول الإسلام الذي أصبح أحد المحاور الأساسية للحملة الانتخابية.

وأضاف «المرصد»: إن الموضوعات التي أثيرت خلال النقاش تنوعت من الهوية الهولندية إلى التمييز العنصري، ومن «الفكر الجهادي» إلى الفصل بين الكنيسة والدولة، وقد عكس هذا التنوع المخاوف التي تساور المواطنين والهواجس التي تنتابهم جراء ما ترتكبه التنظيمات الإرهابية التي تنسب نفسها للإسلام من جرائم، وما يبثه اليمين المتطرف الهولندي من خطاب عنصري ضد الإسلام والمسلمين.

وأوضح «المرصد»: إن هذا الحوار الوطني هو أبلغ رد على الدعاوى العنصرية التحريضية التي يبثها النائب القومي المتطرف خيرت فيلدرز الذي وعد بإغلاق المساجد وحظر بيع القرآن وإغلاق الحدود أمام المهاجرين المسلمين إذا ما أصبح رئيسا للوزراء.

وقد شارك في الحوار ممثلون عن أحزاب هولندية صغيرة ومتوسطة من خلفيات متنوعة، وبالطبع غاب فيلدرز وحزبه المتطرف لأن الحوار والنقاش يكشفان عن عنصرية خطابه وانتهازيته.

ودعا «المرصد» إلى تكرار هذه التجربة في هولندا وغيرها من الدول الغربية، فهي توفر ساحة للحوار والنقاش وهما كفيلان بتوضيح الأمور، ووضع أسس العيش المشترك من أجل أمن المجتمعات وتماسكها، بعيدًا عن دعاية التنظيمات الإرهابية كداعش، وخطابات التحريض والكراهية والعنصرية التي يبثها أمثال فيلدرز.