956244_389
956244_389
آخر الأخبار

بلدية مسقط توقع اتفاقية إدارة وتشغيل سوق الأسماك بمطرح

16 مارس 2017
16 مارس 2017

مسقط في 16 مارس/ وقعت بلدية مسقط امس الخميس اتفاقية مع شركة الدانة لإدارة وتشغيل سوق الأسماك الجديد بولاية مطرح لمدة خمسة سنوات قابلة للتجديد، حيث وقع الاتفاقية من جانب بلدية مسقط معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط، ومن جانب شركة الدانة نادر حسن محسن رجب رئيس مجلس الإدارة بالشركة، وقد أسندت البلدية العمل لهذه الشركة وفق نظام المزايدة المعمول به.

وجاء توقيع الاتفاقية في إطار توجه بلدية مسقط الرامي إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدية والقطاع الخاص بما يحقق الاستثمار الأنسب للمشاريع الخدمية والتنموية وإعطاء فرصة للقطاع الخاص لأن يكون شريك في عملية التنمية المستدامة ولإدارة وتشغيل هذه المشروعات بالكفاءة والفعالية المثلى بما يعود بالفائدة على المجتمع .

وتنص الاتفاقية على أن تؤجر بلدية مسقط لشركة الدانة مبنى سوق مطرح للأسماك والخضروات والفواكه الجديد في ولاية مطرح والواقع على الطريق البحري أمام ميناء السلطان قابوس؛ وذلك لإدارته وتشغيله لمدة (5) سنوات قابلة للتجديد.

وتتضمن الاتفاقية بنودا تتعلق بقيام الشركة بإدارة وتشغيل جميع مرافق السوق وفقا لوضعه الحالي بدون إجراء أي تغيير أو تعديلات في منشئاته إلى جانب تحملها المسؤولية الكاملة عن جميع مرافق السوق ومنشاته وتوابعه وملحقاته و الصيانة الدورية والترميم لهذه المرافق . وتلتزم الشركة بموجب الاتفاقية بتحصيل رسوم عقود الإيجارات من مستأجرين المحلات مع الالتزام بأي تغيير لتلك الرسوم وفقا للقوانين والأنظمة الجديدة التي تصدر أثناء سريان العقد

وألزمت الاتفاقية الشركة باتباع جميع المراسيم والقوانين واللوائح السائدة في السلطنة ذات الصلة باستخراج الرخص ونظم الإقامة والكفالة واستخدام العمالة، و حفظ النظام بموقع العمل والتخلص من المخلفات السائلة والصلبة. وفيما يتعلق بالعاملين بالسوق فإن الاتفاقية تنص على منح الأولوية لتشغيل العاملين بسوق مطرح للأسماك والخضروات والفواكه السابق والمستأجرين الذين تحددهم البلدية.

ومن أجل ضمان استمرارية العمل ألزمت الاتفاقية الشركة بتشغيل السوق طيلة أيام السنة بواقع 365 يوم مع التقيد بإعداد برنامج عمل وخطة تشغيلية شاملة للسوق لمواجهة زيادة العمل في المواسم والأعياد. وحرصا على ضبط جودة الأغذية والمنتجات المقدمة في السوق ألزمت الاتفاقية الشركة بالتعاقد مع مؤسسة أو شركة متخصصة لتطبيق نظام الأيزو داخل السوق ونظام الرخصة الدولية لسلامة الأغذية (HACCP) خلال سنة من تاريخ التشغيل. مع الالتزام بالمحافظة على نظافة مبنى السوق طوال الوقت وتطبيق أعلى مواصفات الصحة والسلامة.

من جهتها تتولى البلدية مسؤولية فرض الرقابة والتفتيش على أعمال التشغيل والصيانة التي تقوم بها الشركة طوال فترة العقد والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات الفنية المطلوبة، الى جانب التزامها بأعمال التفتيش على المستوى الصحي والنظافة والخدمات المقدمة للمواطنين. فرض الغرامات المحددة بالقوانين واللوائح السارية في حالة وجود أي مخالفات. كما يحق للبلدية بموجب العقد إزالة أي أعمال تقوم بها الشركة دون الحصول على موافقة البلدية التأكد من تحصيل الإيجارات والرسوم المحددة من جانب البلدية.

وحول هذه الاتفاقية صرح معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط قائلا " يأتي طرح سوق مطرح للأسماك والخضروات أمام القطاع الخاص تأكيداً على دعم بلدية مسقط للقطاع الخاص واشراكه في المشاريع التنموية المهمة لما يتسم به هذا القطاع من مرونة وفاعلية و يشكل انطلاقة مهمة نحو الارتقاء بمجالات العمل البلدي وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، بما ينعكس ايجابا على ايرادات البلدية ويسهم في توفير فرص العمل . وقد تم اسناد ادارة وتشغيل المشروع الى شركة الدانة البحرينية بعد طرح مناقصة عامة وسوف تتولى هذه الشركة إدارة السوق بصورة حديثة وبمستوى من عال من التنظيم والنظافة. ولاسيما أن مشروع سوق السمك للخضروات يشكل قيمة مضافة إلى ولاية مطرح ومحافظة مسقط بشكل عام كونه تم تصميمه بنمط معماري حديث وفريد من قبل شركه استشارية عالمية ويضفي موقع المشروع المميز في الطريق البحري على مقربة من ميناء السلطان قابوس بعدا استراتيجيا ويراد له مزارا سياحيا إلى جانب كونه سوق تجاري.

من طرفه عبر نادر حسن محسن رجب رئيس مجلس إدارة شركة الدانة (المستثمر) عن تفاؤله بدخول السوق العماني الذي وجد فيه بيئة ناجعة ومشجعه للاستثمار وخاصة مشروع سوق السمك والخضروات بولاية مطرح الذي يواكب الأسواق العصرية في تصميمه وموقعه المميز المطل على البحر، وأضاف أن شركة الدانة هي إحدى شركات مجموعة النادر وإبراهيم ابناء حسن وهي شركة بحرينية تأسست منذ 1978 ولها الخبرة في مجال تجارة الجملة وعمليات التصدير والاستيراد للمواد الغذائية. وقد جهزت الشركة خطة متكاملة لتنظيم السوق وإدارته بشكل حديث.

ويأتي تنفيذ بلدية مسقط لمشروع سوق السمك الجديد بولاية مطرح ضمن خططها ورؤيتها لإنشاء مشاريع معمارية ذات طابع ترفيهي وتجميلي وخدمي في الوقت ذات وبأسلوب معماري فريد. حيث أريد له أن يكون معلما من معالم مدينة مطرح والمحافظة بشكل عام. ويتميز المشروع بأهميته الكبيرة لسكان ولاية مطرح ومحافظة مسقط بشكل عام من الناحية التاريخية والاقتصادية والسياحية وذلك نتيجة لموقعه الاستراتيجي حيث يقع المشروع في بداية الطريق البحري بولاية مطرح (الكورنيش) ويتميز بقربه ميناء السلطان قابوس ومشروع الواجهة البحرية المزمع تنفيذه، مما يعطيه أهمية سياحية واستراتيجية. وروعي في تصميم المشروع مطابقته للمعايير والمواصفات العالمية وقد تم تجهيزه بأحدث المعدات والتي توفر درجه عالية من السلامة الغذائية.

ويتكون المشروع من محلات لبيع الاسماك واللحوم والدواجن والخضروات والفواكه. حيث تبلغ مساحة سوق الأسماك 1410 م2 موزعه على 122 منصة إضافة إلى احتواءه على 32 منصة لتقطيع الاسماك. أما سوق الخضروات والفواكه فهو يقع على مساحه وقدرها 810 م2 موزعه على 52 منصة عرض. كما يوجد أربع محلات لبيع اللحوم وأربع محلات أخرى لبيع الدواجن وبرادات ومكاتب إدارية. إلى جانب ذلك يتضمن السوق عدد اثنين من المقاهي لخدمة مرتادي السوق ومطعم إضافة إلى العديد من المرافق الخارجية الأخرى.