عمان اليوم

القبول الموحد يعلن عن إصدار دليل الطالب السنوي للعام الأكاديمي 2017/‏2018

15 مارس 2017
15 مارس 2017

أعلن مركز القبول الموحد عن إصدار دليله السنوي (دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى) للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018م، ويستهدف الدليل طلبة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، ممن ينهون شهادة الدبلوم العام في العام الدراسي 2016/‏‏2017 في المرتبة الأولى، كما يستهدف فئات أخرى كأولياء الأمور وأخصائي التوجيه المهني ومؤسسات التعليم العالي والمهتمين.

ويصدر المركز دليلين سنوياً باللغتين العربية والإنجليزية: الأول خاص بطلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله، والثاني لطلبة المؤهلات الدولية، ويهدف من خلالهما إلى تعريف الطلبة وأولياء الأمور والمهتمين بإجراءات التسجيل والقبول ومتطلبات وشروط الالتحاق بالبرامج الدراسية المطروحة من قبل مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والبعثات والمنح الداخلية والخارجية وآليات ومراحل التسجيل في النظام الإلكتروني للمركز.

تقسيمات الدليل

وقد تم هذا العام تقسيم برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية في الدليل إلى فصول حسب التخصص الرئيسي؛ وذلك بهدف تسهيل عملية البحث عن التخصص الذي يتناسب مع ميول الطالب ورغبته، وتشجيعه على اختيار الملائم من التخصصات دون التركيز على مؤسسة دون أخرى. حيث ينقسم الدليل بحلته الجديدة إلى 3 فصول، يتناول الفصل الأول (الجزء النظري) شرحا مفصلا لعملية القبول والتسجيل عبر نظام القبول الموحد الإلكتروني في كل مرحلة من مراحله، والفصل الثاني للبرامج الدراسية الحكومية مقسمة حسب التخصص الرئيسي وتشتمل على البعثات والمنح الخارجية والداخلية ومؤسسات التعليم العالي الحكومية بالسلطنة، أما الفصل الثالث فهو مخصص لبرامج النفقة الخاصة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة. أما بالنسبة للطلبة الدارسين خارج السلطنة فيمكنهم الاستفادة من النسخة الإلكترونية للدليل المتوفرة بموقع المركز الإلكتروني.

مراحل إعداد الدليل

ويمر إعداد دليلي الطالب للمرحلة الجامعية الأولى بعدة مراحل بدءا بمخاطبة مؤسسات التعليم العالي لتوفير شروط الالتحاق بالبرامج التي تطرحها، وإعداد المادة العلمية للدليل ومراجعتها وتنقيحها من قبل المختصين بالمركز، ومن ثم تأتي مرحلة تصميم الدليل لتتم بعدها طباعته وتوزيعه على مديريات التربية والتعليم في كافة محافظات السلطنة حتى يصل إلى جميع طلبة الصف الثاني عشر، بالإضافة إلى توزيعه على الجهات الأخرى المستفيدة منه.

نصائح هامة

وينوه المركز على الطلبة وأولياء أمورهم بضرورة قراءة الدليل بتمعن لمعرفة البرامج الدراسية المطروحة لهذا العام وشروط الالتحاق بها، وكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول الإلكتروني قبل الشروع في عملية التسجيل بالنظام. ويجيب الدليل على جميع الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهن الطالب مثل كيفية حساب المعدل التنافسي، وآلية الفرز، وكيفية اعتماد العروض في النظام الإلكتروني وما يتوجب على الطالب القيام به لاستكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي. كما يناشد المركز الطلبة وأولياء الأمور بمتابعة آخر المستجدات والأخبار والمواعيد المهمة عبر الموقع الإلكتروني للمركز. وتتوفر النسخة الإلكترونية من الدليل على موقع المركز الإلكتروني www.heac.gov.om، كما سيتم توزيع النسخة المطبوعة منه خلال الأيام القادمة على كافة مدارس السلطنة، وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني.

يذكر أن وزارة التعليم العالي ستعقد مؤتمرا صحفيا نهاية الشهر الجاري للإعلان عن بدء مرحلة التسجيل للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018، وعن آخر مستجدات القبول الموحد وأعداد المقاعد الدراسية بمختلف مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية.