955389
955389
الاقتصادية

اليوم .. إســدال الســتار عـلى فعاليـات معــرض التدريب والتوظيف الثامن عشـر بجامعة السـلطان قـابوس

15 مارس 2017
15 مارس 2017

حرص على استيعاب استفسارات الطلاب وطمأنتهم وظيفيا -

كتب - خميس بن علي الخوالدي وأسعد بن غاصب السيابي -

تختتم اليوم فعاليات معرض فرص العمل والتدريب الثامن عشر الذي يقام حاليا بجامعة السلطان قابوس واستمر 3 أيام بمشاركة 46 مؤسسة طرحت 224 فرصة وظيفية بالإضافة إلى 195 فرصة تدريب. وشهد يوم أمس جلسة بعنوان (التأمين والفرص الوظيفية) وناقشت واقع التأمين وأهميته الاقتصادية وتمكين الكوادر الوطنية في قطاع التأمين، كما ناقشت الجلسة التي نظمتها الهيئة العامة لسوق المال بالتعاون مع مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس وأقيمت بالمركز الثقافي بالجامعة الفرص الوظيفية المتاحة للخريجين والخريجات من كافة التخصصات وسمات وخصائص العمل في قطاع التأمين.

وقال راشد بن محمد الراشدي مدير دائرة تنظيم وترخيص مؤسسات التأمين: إن الهيئة تسعى من خلال العديد من البرامج إلى تدريب وتأهيل وتمكين الكوادر الوطنية في مختلف التخصصات مثل التأمين والإدارة وغيرها من التخصصات التي تهتم بقطاع التأمين في السلطنة. مضيفا إنه في السنوات الماضية قامت الهيئة بتدريب أكثر من 600 متدرب ومتدربة في قطاع التأمين. وأكد الراشدي أن نسبة التعمين في هذا القطاع بلغت 70%.

من جانبه قدم أحمد بن سالم الحراصي أخصائي أول بدائرة الفحص والالتزام بالهيئة عرضا مرئيا أوضح من خلاله أهمية التأمين وقال: تكمن أهميته في المحافظة على ثروات المؤسسات والأفراد، وتقوية الائتمان من خلال تسهيل حصول الأفراد على القروض من المصارف، والمساهمة في استقرار العائلات والأعمال وتوفير الطمأنينة وراحة البال، ويوفر الوقاية والأمان للأفراد والشركات، كما يعمل على توفير الفرص الوظيفية والتدريبية للكوادر الوطنية ويساعد على تقوية الاقتصاد الوطني والمساهمة في الناتج الإجمالي المحلي. كما أوضح أيضا تصنيف طبيعة وظائف شركات التأمين وعدد الكوادر البشرية العاملة في هذا القطاع.

وأعقب العرض جلسة حوارية شارك فيها أحمد بن سالم الحراصي أخصائي أول بدائرة الفحص والالتزام بالهيئة وعادل بن حسن اللواتي نائب رئيس أول رئيس المنطقة بشركة أورينت للتأمين وبدر بن سالم المرزوقي مساعد مدير عام تطوير الأعمال بالشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام. تم خلال الجلسة مناقشة وطرح عدة موضوعات متعلقة بقطاع التأمين والفرص الوظيفية والتدريبية المتاحة للخريجين والخريجات والصعوبات التي تواجههم في قطاع التأمين.

وأوضح المتحدثون أن قطاع التأمين قطاع واعد ويوفر العديد من الفرص الوظيفية لمختلف التخصصات مثل الإدارة والمحاسبة والهندسة وغيرها.

وفي نهاية الجلسة دعا المتحدثون إلى أن يبادر الخريجون والخريجات في البحث عن الوظائف والفرص التدريبية في قطاع التأمين ورسم خطة واضحة لمسارهم الوظيفي في هذا القطاع، كما دعوا كافة الجامعات والكليات إلى طرح تخصص التأمين كأحد التخصصات التي تدرس فيها.

فرص أوربك التدريبية

شاركت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) في المعرض وذلك من منطلق القيم الرئيسية لأوربك والمتمحورة حول دعم وتطوير الشباب العماني لتولي مناصب وأدوار قيادية والمساهمة في التنمية التي تشهدها السلطنة واستهدفت أوربك من خلال المعرض خريجي الجامعات والكليات الراغبين في الانضمام لمختلف فرص التدريب الخاصة بالخريجين الجدد والمقدمة من أوربك حيث بلغ عدد المتدربين في برنامج أوربك التدريبي العام الماضي 249 متدربا من مختلف الجامعات والكليات في السلطنة.

واحتفلت أوربك بتخريج 197 متدربا عمانيا في حفل تخريج تم تنظيمه بولاية صحار، ويعد هؤلاء الخريجون جزءا من البرنامج التدريبي الشامل الذي تقوم به أوربك بشكل سنوي، وقد تخرج هؤلاء من مختلف التخصصات بما في ذلك الهندسة والبكالوريوس وهندسة الآلات الدقيقة، والهندسة الكهربائية والهندسية الميكانيكية والهندسة الكيماوية وهندسة التدقيق الداخلي والشراء (دبلوم) إضافة إلى مشغلين ميدانيين وفنيي آلات دقيقة وفنيين كهربائيين وفنيين ميكانيكيين وموظفي ضبط ومراقبة الوثائق ومحللي الصحة والسلامة والبيئة وغيرها.

وأكد نوفل السعيدي مدير عام خدمات الموارد البشرية بأوربك أن شركة أوربك تمتلك طموحات كبيرة لتوسعة نطاق أعمالها وتسعى لتنفيذ ذلك من خلال الاستثمار في كل من مشروع تحسين مصفاة صحار ومشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية ومشروع خط أنابيب مسقط- صحار بتكلفة إجمالية تبلغ 9 مليارات دولار أمريكي وسوف يتم البدء في تشغيل هذه المشروعات خلال الفترات المقبلة.

وأضاف السعيدي: إن المشروعات التي تقوم بها أوربك تحتاج إلى زيادة للقوى العاملة الماهرة وذات الكفاءة وضمن إطار التزامنا بتعزيز المساهمة الوطنية قمنا بتدريب وتطوير الشباب العماني لتولي مهام مختلفة بالشركة وتم تطوير هؤلاء الشباب بدعم من المدربين والخبراء بالإضافة إلى رؤساء الأقسام والذين سيعملون بشكل فاعل لتعزيز وتوجيه هذه المواهب الشابة بما يمكّنها من الحصول على مستقبلٍ مشرق بينما نطلق العنان لمهارات وقدرات موظفينا.

فرص بنك مسقط

وجاءت مشاركة بنك مسقط - الحائز على جائزة افضل مكان للعمل في الشرق الأوسط - في فعاليات المعرض عبر جناح متكامل لتعريف الطلبة والطالبات بالفرص الوظيفية والتدريبية وخطط تنمية وتطوير الموارد البشرية بالبنك، كما قام بنك مسقط خلال المعرض بالتعريف بسياسات التوظيف والتدريب بالمؤسسة وبنوعية الوظائف وكيفية تقديم طلبات التوظيف والفرص التدريبية، كما يشكل المعرض فرصة للتعرف على إمكانيات الطلبة ورغباتهم في مجال التوظيف والتدريب.

ويعد معرض فرص العمل والتدريب والذي تنظمه جامعة السلطان قابوس سنويا من المعارض المهمة والتي تحظى بمتابعة وإقبال جيد، حيث تلتقى المؤسسات الحكومية والخاصة مع الطلبة والطالبات تحت سقف واحد وتقوم كل مؤسسة بالتعريف بسياساتها في مجال التوظيف والتدريب ويحرص بنك مسقط سنويا على المشاركة في المعرض والالتقاء بالطلبة وتعريفهم بنوعية الوظائف الموجودة وسياسة البنك في مجال التوظيف والتدريب حيث يفتخر البنك بأنه من المؤسسات المالية الرائدة في السلطنة التي تولي هذا المجال أهمية كبرى وتحرص على تنفيذ سياسات وخطط لتنمية وتطوير الموارد البشرية العمانية، كما حصل البنك على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية وحقق إنجازات باهرة في مجال الموارد البشرية تؤكد ريادة بنك مسقط في هذا المجال.

وخلال فترة تنظيم المعرض من 14 إلى 16 مارس الجاري بجامعة السلطان قابوس قام عدد من موظفي بنك مسقط على وجوده في جناح البنك للرد على استفسارات وأسئلة الطلبة والطالبات، هذا وقد شهد جناح البنك حضورا مميزا وإقبالا كبيرا من قبل طلبة وطالبات الجامعة الذين أشادوا بالدور الذي يقوم به البنك في مجال التوظيف وتوفير فرص التدريب، وأن بنك مسقط من المؤسسات المالية الرائدة بالسلطنة وتقدم مجموعة من المزايا والحوافز للموظفين، كذلك يتميز البنك بوجود خطط مستقبلية لتطوير الأداء والرقي في السلم الوظيفي ووجود نسبة كبيرة من القيادات العمانية ذات الخبرة والتي تعمل في الإدارة التنفيذية، كما يحرص بنك مسقط على إعطاء الشباب العماني الفرص لإظهار قدراتهم الوظيفية في مختلف التخصصات الموجودة في البنك.

ويعتبر بنك مسقط من المؤسسات التي يحرص الشباب العماني على الالتحاق والعمل بها وقد نجح الشباب العماني وبشهادة الجميع في تحقيق نجاحات كبيرة في القطاع المصرفي بحيث يعتز البنك بالنجاحات التي يحققها العمانيون في هذا القطاع المهم فقد وصلت نسبة التعمين بالبنك حوالي 94% يعملون في كافة الدوائر والأقسام الموجودة في البنك ويتقلدون مناصب عليا في الإدارة التنفيذية حيث يعمل بنك مسقط من خلال قطاع الموارد البشرية على المساهمة في تحقيق الرؤية الوطنية الخاصة بالقوى الوطنية العمانية، وقد وضعت إدارة البنك هذه الرؤية نصب أعينها وذلك من خلال اختيار العناصر والكوادر البشرية التي تحقق هذه الرؤية وتحقق الأهداف المرجوة، كما يولي البنك مجالات التدريب والتأهيل أولوية خاصة من خلال استراتيجية معتمدة تشمل تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية المتخصصة بهدف تنمية قدرات الموارد البشرية وتعزيز معارفهم واكتسابهم الخبرات المختلفة في القطاع المصرفي، ولقد حقق البنك في هذا المجال نجاحات واضحة وأرقاما قياسية من حيث عدد البرامج والدورات التدريبية التي يعقدها سنويا لطلبة وطالبات الجامعات والكليات حيث يقوم البنك بالإعداد والإشراف وتنفيذ هذه البرامج التدريبية بهدف مواكبة التطورات التي تلبي احتياجات سوق العمل، وخلال الفترة الماضية احتفل بنك مسقط بتدشين برنامج (جدارة) والمتخصص في تدريب وتنمية وتطوير قدرات الموظفين بالبنك، هذا وقد حصل بنك مسقط على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والشهادات الدولية التي تؤكد ريادته كمؤسسة مالية تهتم بمجال التدريب والتأهيل والتطوير.