آخر الأخبار
جلالة السلطان يتبادل التهاني بمناسبة حلول رمضان المبارك مع قادة الدول العربية والإسلاميةلجنة الاستطلاع تؤكد ثبوت رؤية الهلالالسلطنة تدين الهجوم الإرهابي بالمنيا جنوب مصرمسالخ مسقط جاهزة لتلبية احتياجات رمضانضربات جوية للتحالف تقتل 80 من مسلحي داعش وعوائلهم شرق سوريامعارك في العاصمة الليبية مع دخول آليات ثقيلةالخليلي: الصيام تكييف للحياة وفق أوامر اللهتنظيم سوق خيري لدعم برنامج «فك كربة»«التكافل الاجتماعي» بجعلان بني بوحسن يوزع قسائم إفطار صائمتدشين مبادرة الرسم على الجدران في العيادات بالمستشفى السلطانيطلاب كلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية يشيدون بمنهج التسامح في المجتمع العمانيالصحة تنظم حلقة عن «الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء»أكثر من 61 ألفا.. مذبوحات المواشي في مسلخي السيب والعامرات خلال الثلث الأول من العام الجاري«مسقط العالمية» تحتفل بتخريج الفوج الـ 28 من طلبة دبلوم التعليم العامالاحتفال باختتام العام التأهيلي بمركز الوفاء بعبري
د.حمد الغيلاني وجماليات تصوير الشروق والغروب

د.حمد الغيلاني وجماليات تصوير الشروق والغروب

Vorlesen mit webReader

يحتاج إلى ضبط الإعدادات الخاصة بالكاميرا –
إعداد- سعاد بنت فايز العلوية –

يعد مشهدا الشروق والغروب من المشاهد الجاذبة في صور الطبيعة والتي يطمح العديد من الهواة أن تكون لهم صور فيها، فاللون البرتقالي الظاهر في السماء يعطي شعورا دافئا، ولعل أكثر أسباب عدم حصولنا على النتائج التي نطمح لها من خلال تصوير الشمس شروقها وغروبها هو أن الكثير منا يترك الكاميرا تحدد إعداداتها في التصوير بشكل تلقائي. ونعرض لكم هنا عبر صفحات مرايا تجربة المصور الدكتور حمد الغيلاني.
يقول المصور حمد الغيلاني: إن الجمالية في تصوير الشروق والغروب في مشهد الشمس مع التنوع في المكونات الأخرى مثل: البحر والأشجار أو حركة الناس وحياتهم وأعمالهم، أو التنوع في الزوايا والألوان.
وعن إمكانية تحقيق أفضل نتائج ممكنة في تصوير الشروق والغروب يقول: تصوير الشروق والغروب يحتاج إلى ضبط الإعدادات الخاصة بالكاميرا بشكل محدد لكل مشهد حسب قوة أشعة الشمس، وفيما إذا كان قبل ظهور الشمس ومغيبها. وكذلك الحال بعد ظهور الشمس في الشروق وقبل غروبها، حيث إن قوة أشعة الشمس قد تؤثر على جودة الصورة وظهورها بالشكل الجميل.
ويضيف: إن مشهد البحر على شكل بخار أو متجمد يحتاج إلى إعدادات أخرى مختلفة تعطي جماليات أكثر للصورة.
فيما قال حمد الغيلاني عن أسباب عزوف الكثيرين بعد التجربة الأولى: الشمس تجذب كثيرا من المصورين وقت الغروب والشروق، لكن قوة أشعة الشمس في النهار تظهر الصورة بغير الشكل المطلوب مما يعزف عنه المصورون ويقلل اهتمامهم بها. أما القمر فأشعته أضعف؛ لذا يعطي جمالا أكثر، خاصة انعكاسه على الواحات والبحار. ويقول: الشمس تحتاج إلى بعض المعدات والأدوات للتصوير ومنها الفلاتر التي تقلل من أشعة الشمس الداخلة من العدسة وحامل الكاميرا وجهاز التوقيت أحيانا.ويضيف: تصوير الشروق والغروب يحتاج إلى بعض المجهود للذهاب إلى مواقع بعينها والقيام قبل الفجر، وتحضير الأدوات والبطاريات والمعدات الأخرى. كما يحتاج الى جهد في اختيار الزوايا الأخرى المناسبة والتي لم يتم تصويرها من قبل؛ حتى لا تكون الصور مكررة ويكون فيها نوع من الفن والإبداع.

مارس 15, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats