مرايا

خوف الأم وقلقها يضر الطفل

15 مارس 2017
15 مارس 2017

يعتبر خوف الأم وقلقها على أطفالها أمر طبيعي جدًّا، إذ يتركز معظم اهتمام الأمهات بطريقة فطرية على حماية أطفالها من كل خطر داخلي أو خارجي قد يحدق بهم. كما وأنّ انشغال الوالد في عمله يجعل اهتمامها بأطفالها يزداد أكثر، ويتصاحب مع قلق زائد من كافة الأمور التي تحيط بهم.

لكن ماذا لو ازداد هذا الخوف عن حده؟ طفلك سيكون المتضرر الأكبر ولهذه الأسباب:

- تزرعين في نفسه خوفًا من كل شيء: قلقك المفرط بشأن كل الأمور التي يقوم طفلك فيها سيؤدي إلى خوف الطفل من كل الأمور من حوله وقد يصيبه بنوع من الجبن الشديد.

- طفلك لن ينمو نموًّا طبيعيًا ومستقلًا: تشير الدراسات إلى أنّ خوف الأم المفرط على أطفالها يكبح شخصياتهم من النمو نموًا طبيعيًا ومستقلًا وبالتالي ستؤثر تلك الممارسات عليهم بطريقة سلبية للغاية وبخاصة من جانب استقلاليتهم في اتخاذ الخطوات التي سيحتاجون إليها مع مرور الزمن وفي مراحل متقدمة من عمرهم.

- خوفك الزائد سيحرمه من أساليب التكيف مع الحياة: إفراطك في حماية طفلك من كل ما حوله بدافع خوفك سيحرمه من أساليب التكيف مع الحياة أو مواجهة المصائب أو المشكلات والأحداث القاسية التي قد يمر فيها في مراحل متقدمة من عمره.

- لن يعرف اتخاذ القرارات الصائبة في حياته: وأخيرًا، يجب أن تدركي أيتها الأم أنك تنقلين هذا الخوف إلى طفلك دون أن تدري بذلك، وهذا سيجعله ذو شخصية مترددة، ولن يكون قادرًا على اتخاذ قرارات صائبة لمواقف سيتعرض لها في المستقبل.