953776
953776
صحافة

الصحف البريطانية في أسبوع

13 مارس 2017
13 مارس 2017

لندن – عمان – اقلاديوس ابراهيم:-

صحف الأسبوع الماضي تناولت العديد من الموضوعات منها إصرار رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير على البقاء في دائرة الضوء، فما إن يختفي بلير عن الساحة السياسية إلا ويظهر من جديد، حيث تدور التكهنات هذه المرة انه عقد اجتماعات سرية داخل البيت الأبيض وخارجه مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لبحث إمكانية تعيينه مبعوثا خاصا لترامب في الشرق الأوسط. لكن بيانا صدر من مكتبه نفى هذه المزاعم، كما نفاها المتحدث باسمه.

وفي دراسة تعد الأولى من نوعها في أوروبا، استغرق إعدادها 18 شهرا، وتتكون من 1000 صفحة تتحدث عن خريطة الإرهاب في لندن وخطر انعزال المسلمين في بريطانيا. غطت الفترة من 1998 الى 2016، وأجابت عن العديد من الأسئلة حول الإرهاب والإرهابيين.

وحول الموضوع المتجدد دوما وهو البريكست، الخروج من الاتحاد الأوروبي، منيت الحكومة البريطانية بهزيمة ثانية في مجلس اللوردات الذي وافق على تعديل آخر في مشروع قانون تفعيل البريكست، طالب فيه بتصويت البرلمان على نتيجة المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي. فيما كانت الهزيمة الأولى للحكومة المطالبة بحق مواطني الاتحاد الأوروبي في البقاء في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد.

وعن التهرب من المراقبة البحرية للسفن كشف تحقيق اجرته صحيفة «التايمز» عن ان بعضها تتهرب من المراقبة والتعقب في البحار، واطلق عليها «سفن الأشباح» بسبب عدم القدرة على متابعتها لعدة ساعات بسبب توقيفها لأجهزة تحديد المواقع. وخطورة هذه السفن انه يمكنها أن تهرب أشخاصا وتنقل أسلحة ومخدرات.

وفي اسكتلندا يبدو أن الوزيرة الأولى الإسكتلندية باتت مقتنعه انه يمكنها الفوز بالاستقلال إذا ما أجري استفتاء ثاني تقترح له أن يكون في خريف 2018. غير ان رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي ترفض انفصال اسكتلندا، في حين يرى بعض وزرائها أن الانفصال أصبح أمرا حتميا.

وفي موضوع آخر نادرا ما ترى ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية من دون حقيبة يدها التي أثارت فضول الصحفيين لمعرفة محتوياتها. غير أن لهذه الحقيبة استخداما اكثر أهمية من محتوياتها. فالملكة تستخدمها في إرسال رسائل سرية مشفرة لمساعديها. فنقلها من يد للأخرى إشارة الى طلب إنهاء المحادثة، ووضعها على الطاولة إشارة الى رغبتها في المغادرة. وختاما في خبر علمي تقول صحيفة «الديلي ميل» إن العمى والعميان على موعد من انتهاء كارثة فقدان البصر، حيث نجح علماء جامعة فاندربيليت الأمريكية في اكتشاف علاج جديد للعمى من عيون السمك، ما يعني انه قريبا يمكن أن نرى عالما بلا عميان.