الأولى

الأمم المتحدة: العالم يواجه «أسوأ أزمة إنسانية»

11 مارس 2017
11 مارس 2017

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ.ف.ب: حذرت الأمم المتحدة من أن الكرة الأرضية تواجه «أسوأ أزمة إنسانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية»، مع احتمال تعرض نحو 20 مليون شخص في ثلاثة بلدان إفريقية وفي اليمن، لسوء التغذية والمجاعة. فالصومال وجنوب السودان ونيجيريا واليمن، التي تواجه جميعا نزاعات مسلحة، هي البلدان الواردة في الإعلان الذي تلاه في مجلس الأمن الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية ومنسق عمليات الإغاثة العاجلة للأمم المتحدة ستيفن اوبراين.

وقد وجه أوبراين الذي زار في بداية الشهر، كلا من اليمن وجنوب السودان والصومال نداء لقيام تعبئة عاجلة، داعيا المجموعة الدولية الى تأمين 4.4 مليار دولار قبل يوليو المقبل، «لتجنب وقوع كارثة». وقال إن «الأمم المتحدة تطلق تحذيرا يقول: العالم يواجه أسوأ أزمة إنسانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، لأن اكثر من 20 مليون شخص يواجهون الجوع والمجاعة في أربعة بلدان».

وأضاف «اذا لم يتأمن المبلغ، نتوقع أن أعدادا كبيرة من الأشخاص سيموتون جوعا، وسيفقدون وسائل العيش المتاحة لهم، وسيرون زوال المكتسبات السياسية التي حصلوا عليها بشق النفس في السنوات الأخيرة». وحذر الأمين العام المساعد من ان «أشخاصا سيموتون من الجوع بكل بساطة، إذا لم تبذل جهود جماعية على الصعيد العالمي. وسيعاني كثيرون آخرون ويموتون من الأمراض. وسيتأخر نمو أطفال ويتغيبون عن المدرسة. وستتلاشى وسائل العيش والمستقبل والآمال».

وأكد أن اليمن في الوقت الراهن مسرح «لأسوأ أزمة إنسانية في العالم». وقال ان ثلثي سكانه الذين يبلغ عددهم 18.8 مليون نسمة، يحتاجون الى المساعدة، وأن اكثر من سبعة ملايين «لا يعرفون من أين ستصل وجبتهم المقبلة»، مشيرا إلى النزوح الجماعي للسكان الذين هجرتهم المعارك بين القوات الحكومية والحوثيين.