951432
951432
الاقتصادية

اختتام اجتماعات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة بمشاركة السلطنة

11 مارس 2017
11 مارس 2017

العمانية: اختتمت في مدينة نيويورك الأمريكية اجتماعات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها الـ48 بمشاركة السلطنة ممثلة بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز . واستعرضت اللجنة البيانات والمؤشرات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 كما ناقش الاجتماع استخدام البيانات الضخمة في الإحصاءات الرسمية.

واطلعت اللجنة خلال الاجتماعات على تقرير فريق الخبراء المشترك بين الوكالات المعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة عن العمل الجاري لتنفيذ إطار المؤشرات العالمية الواردة في خطة التنمية المستدامة للعام 2030 حيث يتضمن التقرير إدخال تحسينات على مجموعة مختارة من المؤشرات وجدولا زمنيا مقترحا لتنقيحات إطار المؤشرات وآلية لنقل المؤشرات من مستوى إلى آخر.

وناقشت اجتماعات الدورة التي جاءت تحت عنوان (بيانات أفضل .. حياة أفضل) خطط التحول في مجال الإحصاءات الرسمية وتطوير الإحصاءات الإقليمية وتكامل المعلومات الإحصائية والجغرافية المكانية.

كما تطرقت الاجتماعات إلى دور البيانات الإحصائية في عملية التنمية، وتطوير مناهجها ومصادر بياناتها، وأساليب نشرها وتوفيرها للمستخدمين في الوقت المناسب إضافة إلى أجندة التحول في نظم الإحصاءات الرسمية بغية تمكين البلدان من النهوض بالعملية الإحصائية وتحديثها لدعم أجندة التنمية.

ومن الموضوعات التي بحثتها الدورة أيضا نظام الحسابات القومية والأسعار، والمحاسبة البيئية والاقتصادية، والتصانيف الإحصائية والتجارة الدولية وإحصاءات المناخ والإعاقة، فضلا عن إحصاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبيانات الكبيرة كمصدر جديد من مصادر الإحصاءات الرسمية.

كما استعرضت الاجتماعات ضمان الجودة في النظام الإحصائي العالمي والمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية، والإعداد للمسوحات الأسرية.

وعلى هامش اجتماعات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة خلال دورتها الـ48 عقد المركز عدة اجتماعات من بينها اجتماع مع صندوق النقد الدولي لمناقشة بيانات الاستثمار الأجنبي والتعاون في مجال بناء القدرات الوطنية.

كما التقى وفد المركز سعادة السفير الشيخ خليفة بن علي الحارثي المندوب الدائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة .

تناول الاجتماع المواضيع التي طرحت في اجتماعات اللجنة الإحصائية حيث أشاد سعادة السفير بدور المركز في أعمال اللجنة والفرق المنبثقة منها.