946099
946099
الاقتصادية

على هامش زيارة وفد الغرفة - لقاءات ثنائية بين المستثمرين العمانيين والكـويتيين

05 مارس 2017
05 مارس 2017

متابعة - عامر الرواس وسعود الحضري -

ضمن الزيارة التي يقوم بها وفد غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار لدولة الكويت والتي تشمل الالتقاء بالمستثمرين ورواد الأعمال في عدد من القطاعات الاقتصادية، قام أعضاء الوفد صباح أمس الأول بجولة استطلاعية للمعهد العربي للتخطيط والالتقاء بعدد من المسؤولين والباحثين الاقتصاديين.

ترأس الوفد العماني في هذه الزيارة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس الغرفة بالمحافظة واستقبلهم معالي الدكتور بدر بن عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط والذي أكد أن الزيارة تسهم في زيادة الخبرة وهي فرصة لعرض التجارب الناجحة للبلدين ومناقشة آخر المستجدات والبرامج الجديدة التي يتم تنفيذها وتستهدف تطوير قطاعات التجارة والاقتصاد وما يرتبط بها من سياسات ومنافذ وعمليات الإنتاج والتسويق. إضافة إلى بحث مدى إمكانية الاستفادة من المقومات الاقتصادية التي تعزز من فرص الاستثمار بين دولة الكويت والسلطنة من خلال التعاون والتنسيق المستمر سواء في مجال التخطيط للمشروعات أو المساهمة في التدريب والتأهيل وتشجيع المستثمرين عبر اللقاءات المشتركة التي تسليط الضوء على مناخ الاستثمارات الجيد. مؤكدا أن مشروع الخارطة الاستثمارية التي سيتم تنفيذه سيكون له مردود إيجابي كبير خاصة في جانب تحديد الجدوى الاقتصادية وتوضيح الأفكار والفرص الاستثمارية وبالتالي تشجيع الإنتاج المحلي والأجنبي وزيادة نسب الصادرات وإيجاد فرص العمل.

بعد ذلك قام الوفد بالتجول في أقسام المعهد والتعرف على المكتبة ومركز قاعدة البيانات بالإضافة إلى الاطلاع على القاعات التدريبية وبرامج الإنماء المهني التي يقدمها المعهد للمتدربين من مختلف الدول العربية. كما تمت مشاهدة العرض التفصيلي حول مشروع الخارطة الاستثمارية لمحافظة ظفار إلى جانب مشروع المرصد التنبؤي. وفي نهاية الزيارة تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الجانبين.

آراء المشاركين

وقال مرهون بن سعيد العامري مدير عام المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار واحد اعضاء الوفد الزائر: يعتبر قطاع السياحة جزءا متكاملا مع بقية القطاعات ذات الاختصاص تعمل بالتوازي معها ومتكامل مع جهود التنمية الاقتصادية لأي بلد. لذلك بوجود خارطة استثمارية يساعد كثيرا في إعداد خطط تنموية اقتصادية لقطاعات مختلفة التي يعتمد نجاحها وتميزها توفير استراتيجيات وطنية وكمثال على ذلك الاستراتيجية العمانية للسياحة. ومن خلال هذه الزيارة اطلعنا على كثير من الخطط والبرامج والأفكار التي يمكن الاستفادة في المستقبل القريب وفق الإمكانات والموارد المتاحة. وأشكر جميع القائمين على المعهد العربي للتخطيط على رأسهم معالي الدكتور بدر بن عثمان مال الله المدير العام وكل ما ساهم في إعداد التصور النهائي لمشروع الخارطة الاستثمارية.

تعاون مشترك

كما أشار أكرم بن عبدالله المرزع مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة ظفار إلى أن زيارة دولة الكويت تأتي في إطار بحث فرص الاستثمار والتعرف على تطلعات ورؤى رواد الأعمال وأصحاب المشروعات التجارية حول الاستثمار الخارجي وكذلك تأتي في إطار التعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات وقد أبدى الكثير ممن التقينا بهم انطباع أكثر من رائع حول تجارب سلطنة عمان في مجال تنويع الاقتصاد وتنمية وتشجيع أصحاب المشروعات وتوفير الإمكانيات لرواد الأعمال سواء من خلال التمويل أو التدريب والتأهيل أو عبر اللقاءات والمؤتمرات التي تسهم في زيادة المعرفة والمهارات لدى أصحاب تلك المشروعات. من هنا أتقدم بالشكر الجزيل لغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار على جهودها المبذولة لتشجيع الاستثمارات على الصعيدين الداخلي والخارجي.

مشروع رائد

من جانبه قال سالم بن أحمد المردوف أمين سر المجلس البلدي لمحافظة ظفار: إن مشروع اعداد الخارطة الاستثمارية لمحافظه ظفار هو مشروع رائد من قبل الغرفة يسعى إلى إيجاد خارطة تهدف إلى توجيه الاستثمارات في المحافظة للقطاعات المستهدفة الأمر الذي سيسهم بإيجابيه في التنويع الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل واكتشاف الفرصة الاستثمارية الواعدة والمتاحة في المحافظة. وسعدنا اليوم بلقاء المختصين القائمين على إعداد هذه الدراسة في المعهد العربي للتخطيط حيث أوضحوا لنا الكثير من النقاط المتعلقة بهذا المشروع الرائد كما استمعوا كذلك لملاحظات وآراء الوفد حول المشروع وفي الحقيقة يعد مشروع إعداد الخارطة الاستثمارية لمحافظة ظفار من المشروعات الرائدة والذي سيوفر في حالة تنفيذه رؤى واضحة لقطاع الاستثمار مبنية على أسس علمية ومعتمدة على واقع الاحتياج الفعلي للمحافظة من النواحي الاستثمارية الواعدة تمنياتي لهذا المشروع النجاح من خلال دعم الجهات الحكومية له وأن يرى النور قريبا مع جزيل الشكر للغرفة على تبنيها مبادرة المشروع انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية والاقتصادية للمحافظة.

ابتكار الأفكار

من جانبه ذكر علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي بالمنطقة الحرة بصلالة أن الاستفادة من كفاءة وخبرة المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت لوضع الخريطة الاستثمارية للمحافظة ستساعد بأفكار ومقترحات مبتكرة تكمل الجهود التي بذلت من قبل الجهات المعنية بالتخطيط بالسلطنة لتعظيم الإمكانيات والمقومات الاقتصادية بالمحافظة، حيث إنه وأثناء الاجتماع مع المعنيين بالمعهد وغرفة تجارة وصناعة فرع صلالة ورجال الأعمال تم الاتفاق على العمل كفريق بهدف تنمية الفرص الاقتصادية بالمحافظة.

القوى العاملة الوطنية

وقال الشيخ أحمد بن علي عكعاك نائب الرئيس التنفيذي لميناء صلالة: إن هذه الزيارة تؤكد مدى حرص الغرفة على الارتقاء بمستوى الأنشطة المصاحبة التي تقوم بالإشراف عليها والعمل على إدخال أفضل الممارسات في عملية التنمية الاقتصادية وإيجاد أجواء استثمارية مواتية لتفعيل الاقتصاد وكذلك إيجاد التجارة البينية التي يمكن أن تساهم في عملية التنمية بالمحافظة أو السلطنة ككل. وللمعهد دور رائد ودور ملموس في عملية إعداد الدراسات التحليلية والمنهجية مثل الخارطة الاستثمارية للمحافظة والتي سوف تسهم في معرفة أفضل القطاعات التي يمكن التركيز عليها حتى تحقق القيمة المضافة الحقيقية المستهدفة بالمحافظة وبالتأكيد المساهمة في إيجاد فرص عمل للباحثين عن العمل. وأيضا الدراسة سوف تساعد بلا شك ستساعد في عملية رسم سياسات واضحة للمستقبل وتحقيق التكامل بين مختلف الحاضنات الاقتصادية والقطاعات الأولية منها وغيرها حتى نستطيع أن نصل إلى أفضل المستويات في تحقيق المناخ الاستثماري وتحديد ملامح القطاعات الواعدة عبر إظهارها في مسار خطة الخارطة الاستثمارية.