907543
907543
إشراقات

فـتاوى :لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

02 مارس 2017
02 مارس 2017

زكاة العقار

■ هل تجب الزكاة في العقار أم في دخله؟ وما الدليل؟

الزكاة تجب في دخل العقار لا في أصله، وذلك ببلوغه النصاب واستكماله الحول. والله أعلم.

زكاة الدين

■ فيمن قرض دراهم وحال عليهن الحول، ولا يزال بيد المستقرض، فهل على القارض فيهن زكاة؟

القرض دين، وزكاة الدين على الدائن إن كان حالاً وكان على وفي ملي، أما إذا فقد شرطاً من هذه الشروط سقطت عنه الزكاة. والله أعلم.

سنتان مؤكدتان

■ ما هـــــو الصحيح في حكم الأذان والإقامـــــــــة؟

الصحيح أنهما سنتان مؤكدتان، وسنة الأذان على الكفاية وكذلك الإقامة إن أقيمت الصلاة في جماعة فإنه يجزي أن يقيم واحد لها، وأما المنفرد فلا بد له من أن يقيم لنفسه، إلا إن دخل المسجد فوجد الجماعة قد صلت وصفوفهم لا تزال متراصة فقيل يكتفي بإقامتهم. والله أعلم.

صلاته باطلة

■ ما حكم من لم يقم الركوع والسجود في الصلاة؟

جاء في الحديث الشريف عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ((لا صلاة لمن لم يقم صلبه في ركوعه وسجوده)) وفي حديث المسيء صلاته أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يركع حتى يطمئن راكعاً، وأن يسجد حتى يطمئن ساجداً، وعليه فمن لا يتم ركوعه وسجوده بالطمأنينة فصلاته باطلة. والله أعلم.

إعادة الصلاة

■ ما هي الأحوال التي يجب فيها إعادة الصلاة؟

إن صلاها بغير طهارة في جسمه أو في ثوبه أو في المكان الذي صلى فيه، وذلك أن يصليها مثلاً بلا وضوء أو بغير اغتسال من الحدث الأكبر أو مع التلبس بنجاسة في جسمه يمكن التخلص منها، أو في ثوبه أو مكانه أو أتى بناقض، سواء كان فعلاً أو تركا فعليه في جميع ذلك إعادة الصلاة. والله أعلم.

تعبدات خفية

■ ما الحكمة في جعل صلاة النهار سرية وصلاة الليل جهرية، ما عدا الركعة الثالثة من صلاة المغرب والركعة الثالثة والرابعة من صلاة العشاء؟

هذه تعبدات خفية لا يعلم حكمتها إلا الله، مثلها مثل اختلاف عدد الركعات في صلوات الفروض. والله أعلم.

سجود السهو

■ ما حكم سجود السهو وسجود التلاوة؟

حكم سجود السهو الوجوب، لفعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ له عندما سها، ومثل هذا الفعل منه ـ عليه الصلاة والسلام ـ محمول على الوجوب، لأنه بيان لفريضة أجملت في القرآن، وما كان بياناً لفرض فحكمه حكمه، ويتأكد ذلك بقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ «صلوا كما رأيتموني أصلي»، وكذلك حكم سجود التلاوة لملازمة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ له، حتى في صلاة الفرض، كما أخرجه أبو داود الطيالسي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قرأ في صلاة الفجر سورة السجدة فسجد في الصلاة وكفى بذلك دليلاً على وجوب سجود التلاوة، ويقويه أن الله عز وجل أنكر على من لا يسجدون بقوله: (وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ). والله أعلم.