2
2
المنوعات

«المســـار» يعــاود الصـدور مـع كــتابين

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

تشارك جامعة السلطان قابوس في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثانية والعشرين، وتأتي مشاركة الجامعة ممثلة بدائرة العلاقات العامة والإعلام والمكتبة الرئيسية ومركز الدراسات العمانية ودائرة النشر العلمي، كما تم تشكيل فريق عمل لمركز المعلومات ضمن إطار التعاون بين الجامعة واللجنة المنظمة لمعرض الكتاب.

ويبلغ عدد إصدارات الجامعة (67) إصدارا منها (45) باللغة العربية و(22) إصدارا باللغة الانجليزية.

يعاود كتاب المسار الظهور مجددا بعد سنوات من الغياب، ليطرح مجموعة من التساؤلات والبحث عن الإجابات، تساؤلات عن قضايا عربية، وإجابات لأسئلة مزمنة لم تجد بعد الجواب الشافي الوافي الذي يمهد دروبنا للغد.

وجاء كتاب المسار مع إصدارين الأول بعنوان (التحدي السابع) والثاني بعنوان ( قضايا متنوعة). ويحاول كتاب ( التحدي السابع) الإجابة على عدد من التحديات التي يشهدها الفضاء الجامعي في البلاد العربية، إذ نؤمن كثيرا بأن الجامعات هي المكان الخصب الذي يمكن له أن يحل كثيرا من الأسئلة، هي مكان الابتكار والبحث والأرض التي تنبت منها الأفكار الخلاقة التي بها تتقدم الأمم.

ولذلك نحاول سبر أغوار عدد من القضايا الجامعية ذات الأهمية كالابتكار الحكومي مثلا، والتصنيف الجامعي والبحث العلمي وغيرها.

ومن جهة أخرى يحاول كتاب المسار في هذا الإصدار أن يثير أيضا عدة تساؤلات اجتماعية أيضا، حول الشباب والمرأة والاتجار بالبشر وقضايا اجتماعية متعددة ينبغي الوقوف أمامها ومناقشتها ومحاولة اقتراح إجابات لكثير من الأسئلة التي تدور في فلكها.

ويتحدث (كتاب قضايا متنوعة) عن النفط والقروض، ومن الشباب إلى حوادث الطيران وصناعة النجوم، إلى الإشاعات والخوف إلى جمعيات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. ويتضمن الكتاب عددا من الأفكار والأطروحات، ويواصل الغوص في نقاش دؤوب لقضايا تشكل هاجسا لدى الكثيرين، وبدورنا نلتقط هذا الهاجس فنطرحه حدثا متعدد الرؤى والاتجاهات.