939979
939979
الرئيسية

السلطنة توسع مشاركتها في معرض الخليج للأغذية «جلفود» بمركز دبي التجاري

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

التعريف بالمنتجات العمانية وإيجاد أسواق جديدة لها -

واصلت السلطنة ممثلة في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، مشاركتها في معرض الخليج للأغذية جلفود 2017، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة ويستمر حتى الخميس القادم. وقال حمود بن عبدالله البلوشي، مدير دائرة المنتج العماني بالمؤسسة: إن الإقبال الكبير الذي يحظى به معرض “جلفود” عامًا بعد عام من قبل المستثمرين وأصحاب الأعمال والمنتجين في القطاعات المتعلقة بالصناعات الغذائية، والحملات الإعلامية والتسويقية الكبيرة التي تسبق المعرض وتصاحبه يتيح بكل تأكيد الكثير من الفرص أمام الشركات العمانية المتواجدة ضمن جناح السلطنة وغيرها من الشركات الموجودة المشاركة بصورة مستقلة لتحقيق عوائد إيجابية تساعد على مضاعفة دائرة الإنتاج لدى المصانع الغذائية في السلطنة وتوسيع مجال التصدير للخارج وتطوير التقنية المستخدمة في الصناعة في المرحلة المستقبلية، وأضاف البلوشي: تأتي مشاركة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في معرض الخليج للأغذية جلفود 2017 استمرارًا منها في تنظيم الفعاليات المختلفة عبر الحملة الوطنية لترويج المنتجات العمانية “عماني” داخل السلطنة وخارجها، حيث تهدف المؤسسة من خلال هذه الأنشطة المتنوعة إلى الترويج عن المنتج العماني بمختلف قطاعاته وإيجاد أسواق جديدة له تساهم في تعظيم فائدته لرفد الاقتصاد الوطني.

توسعة نطاق التصدير

وأوضح المشاركون تحت مظلة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في معرض الخليج للأغذية جلفود 2017 أهمية وجود أكبر عدد من الشركات العمانية المتخصصة في الصناعات الغذائية في مثل هذه المعارض المتخصصة، لما لها من مردود إيجابي على الشركة نفسها وبالتالي التوسع في انتشار “المنتجات العمانية” في مختلف أرجاء العالم، حيث يقول مال الله بن حبيب الحمداني مدير التسويق في المصنع العماني للمواد الغذائية “المدهش”: إن المصنع هدفه الأساسي من المشاركة في معرض الخليج للأغذية “جلفود 2017” هو توسعة نطاق التصدير لمنتجات “المدهش” خارجيًا والتسويق لها، فهذا المعرض الذي يُقبل عليه المستهلكون من مختلف أرجاء العالم، كما أن وجودنا في المعرض يعد فرصةً ثمينةً للاطلاع على التقنيات الحديثة التي تستخدم في الصناعة الأغذية والاستفادة من التجارب العالمية لكبرى الشركات العالمية الموجودة في المعرض وتعمل في نفس مجالاتنا، وهذا ما يؤدي بالتأكيد إلى التعريف بالمنتج العماني بصورة عامة خارج السلطنة والسعي المتواصل للرقي به من مختلف النواحي، ويضيف الحمداني: الأسواق مفتوحة على بعضها في المرحلة الراهنة، وهذا ما يدفع المصانع العمانية إلى مضاعفة إنتاجها والبحث الدائم عن أسواق جديدة لمنتجاتها، وهذا ما يحرص عليه دائمًا المصنع العماني للمواد الغذائية من خلال المشاركة المستمرة في معرض جلفود وغيرها من المعارض الخارجية مثل معرض أوبكس التي تساعد على إيجاد منافذ جديدة بين المستهلك والمنتج.

أما أنس الشنفري، مدير التسويق في شركة الصفاء للأغذية، فيقول: تكمن أهمية مشاركتنا في هذا المعرض من حيث تواجد الشركات والمصانع التي لها علاقة بمنتجات شركتنا تحت مظلة واحدة تمكننا من الوصول لها بسرعة وسهولة، الأمر الذي يتيح لنا كسب الخبرات وتبادلها مع التجارب المختلفة من جميع أرجاء العالم، كما أن هدفنا من خلال هذه المشاركة هو تعريف عدد كبير من الذين يزورون المعرض على منتجات شركة الصفا للأغذية وإيجاد منافذ خارجية جديدة لمنتجاتنا من خلال البحث عن موزعين جدّد في دول مختلفة يتناسبون مع أهداف الشركة الطامحة للتوسع الخارجي، وأضاف الشنفري: يتميز جناح المؤسسة العامة للمناطق الصناعية هذه السنة بالمقدرة على جذب نسبة أكبر من زوار المعرض، وذلك من خلال مساحته التي زادت عن العام الماضي وكذلك اللوحات الإرشادية إليه، وهذا ما يجعل شركتنا أن تحرص على التواجد سنويا في هذا المعرض وكذلك أدعو الشركات العمانية الأخرى المتخصصة في قطاع المواد الغذائية بالمشاركة في هذا المعرض، حتى وإن كان بالحضور الشخصي، وذلك لما له من نتائج إيجابية تنعكس على تطور الشركات.

أهمية المعرض

في حين يقول هلال بن سيف الحوسني، مساعد مدير عام مصنع الألبان الحديث “الخمائل”: حرصنا الدائم ومشاركتنا المستمرة إلى جانب الشركات العمانية الأخرى التي تمثل السلطنة تحت مظلة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ينبع من أهمية هذا المعرض الذي تقام النسخة الثانية والعشرين منه هذا العام، ويتسم بكل صفات العالمية، كما أنه يعمل على اختصار المسافات علينا، فالكثير من الشركات والمصانع من خلال وجودها في المكان نفسه، ويجتمع فيه كل العاملين والمهتمين بقطاعات التصدير والاستيراد والإنتاج والتعبئة والتغليف، الأمر الذي يتيح للمشاركين في المعرض الفرصة المناسبة للتعريف بالمنتجات المصنعة في السلطنة والاستمرار الدائم في البحث بصورة أكبر عن أسواق إقليمية وعالمية جديدة، ويضيف الحوسني: معرض جلفود 2017 يشكّل حافزًا مهمًا لشركتنا من خلال التواجد جانبا إلى جنب مع شركات ذات علامات تجارية عالمية في مجالات تصنيع الأغذية المختلفة، وهذا ما يجعلنا نقترب أكثر من التجارب المختلفة على المستويين الإقليمي والعالمي، ويعطينا كذلك دفعة مضاعفة لتطوير تقنية جديدة تساعد على تطوير الأداء وتحسين خطوط الإنتاج التي نتوسع بها باستمرار.

بينما يقول محمد بن أحمد جعبوب، المدير التجاري في الشركة العمانية للزيوت النباتية ومشتقاتها، إن معرض الخليج للأغذية “جلفود 2017” والذي يقام في إمارة دبي بدول الإمارات العربية المتحدة، يعد حدثًا عالميًا وفرصة لكل الشركات والموردين والمنتجين والمستثمرين لعرض منتجاتهم وخدماتهم، وأضاف جعبوب: نحن في الشركة العمانية للزيوت النباتية ومشتقاتها والتي تتخذ من منطقة ريسوت الصناعية مقرًا لها، نحرص دائماً على المشاركة السنوية في هذا المعرض، وذلك بهدف الاستمرارية في وجود شركتنا في هذا المحفل العالمي والالتقاء بأكبر عدد ممكن من الموردين والمختصين في مجال إنتاج الزيوت النباتية، وكذلك التعريف بمنتجاتنا لزوار هذا المعرض من مختلف دول العالم.

أهم الشركات المشاركة

ويشارك تحت جناح المؤسسة العامة للمناطق الصناعية هذا العام في عدد من الشركات والمصانع العمانية المتخصصة في قطاع صناعة المواد الغذائية أبرزها شركة دواجن ظفار وشركة الصفا للأغذية والشركة العمانية للزيوت النباتية ومشتقاتها ومصنع الألبان الحديثة وشركة صلالة للمعكرونة وشركة أريج للزيوت النباتية ومشتقاتها وشركة مطاحن صلالة والمصنع العماني للمواد الغذائية وشركة حلويات عمان.وتهدف المؤسسة من خلال المشاركة إلى إبراز الجودة العالية التي وصلت لها المنتجات العمانية وما تلقاه من إقبال كبير داخل أسواق السلطنة وخارجها وبالتالي تحقيق أهداف الحملة الوطنية لترويج المنتجات العمانية “عماني” من خلال التعريف بالمنتجات العمانية خارج حدود السلطنة وإيجاد منافذ ومستهلكين جدد لها على المستويين الإقليمي والعالمي بعد أن نجحت المؤسسة خلال الأعوام الماضية في تنفيذ حملة تسويقية محلية مكثفة لهذه المنتجات تنوّعت بين الأنشطة التعريفية والمعارض المتنقلة في جميع محافظات السلطنة والمساهمة في تنظيم معارض المنتجات العمانية “أوبكس” في عدة مدن خليجية وإقليمية. يذكر أن معرض “جلفود 2017″ يشهد مشاركة 120 جناحًا وطنيًا بما في ذلك مالطا وفنلندا وسلوفاكيا ويستقبل المعرض مجموعة من رؤساء الدول والوزراء والمسؤولين الحكوميين وممثلي الاتحادات الوطنية التجارية المهتمين بتوقيع اتفاقيات تجارية ثنائية تعود بالفائدة والأرباح على بلدانهم، كما يستضيف معرض “جلفود 2017” أكثر من 5 آلاف شركة محلية وإقليمية وعالمية من 120 دولة، حيث تعرض هذه الشركات مئات الآلاف من منتجات الأغذية الجاهزة والمشروبات.