العرب والعالم

القوات اليمنية تتقدم على الساحل الغربي ومقتل 23 جنديا ومسلحا

23 فبراير 2017
23 فبراير 2017

استعادت بلدة ومواقع شمال وشرق المخا -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-(أ ف ب) -

حققت القوات الحكومية اليمنية تقدما جديدا في هجومها الهادف الى السيطرة على الساحل الغربي لليمن حيث استعادت بلدة ومواقع شمال وشرق مدينة المخا إثر معارك مع «أنصار الله» أوقعت 23 قتيلا من الطرفين، بحسب مصادر عسكرية وطبية.

وبعد أقل من أسبوعين من سيطرتها على المخا المطلة على البحر الأحمر في جنوب غرب اليمن، سيطرت قوات حكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي الليلة قبل الماضية على بلدة يختل الواقعة على بعد نحو 14 كم شمالا والتي فر إليها مسلحو «أنصار الله» إثر طردهم من المخا.

كما تقدمت القوات الحكومية مدعومة بغطاء جوي من طائرات التحالف العربي نحو عشرة كيلومترات شرق المخا وسيطرت على مواقع لـ«أنصار الله» في جبل النار ومواقع دفاعية تابعة لمعسكر خالد، أحد أكبر معسكرات الجيش اليمني التي يسيطر عليها «أنصار الله»، وفقا للمصادر ذاتها.

وذكرت مصادر طبية أن المعارك التي شهدتها المنطقة في الساعات الـ«24»الأخيرة أدت الى مقتل 16 متمردا حوثيا و7 جنود، بينما تمّ أسر 12 مقاتلا من «أنصار الله» بحسب المصادر العسكرية.

وفي الحديدة على بعد نحو 170 كم شمال المخا، قتل 7 من «أنصار الله» وجرح 15 آخرون في قصف جوي لمقاتلات التحالف العربي، حسبما أفادت مصادر أمنية. وطال القصف تجمعات ونقاط تفتيش في عدة مناطق في المحافظة.

ودمرت في القصف معدات وأسلحة لـ«أنصار الله» ومخزنا للسلاح ودبابتين إضافة الى منصة صواريخ بعد ساعات قليلة من إطلاق صاروخ منها على موقع القوات الحكومية في المخا. كما قصفت مقاتلات التحالف جسرا يربط بين محافظتي الحديدة وتعز ما أدى الى إعاقة حركة المئات من المسافرين وتوقف 10 المركبات والشاحنات.

وكان محافظ ذمار اللواء علي بن محمد القوسي قد حذّر كل قبائل المحافظة من «التعاون مع المسلّحين في عدوانهم الغاشم على مديرية عتمة أو السماح لهم بإنشاء تجمّعات عسكرية في مناطقهم» داعياّ إياهم إلى «مساندة إخوانهم أبناء مديرية عتمة والوقوف معهم لرفض هذا العدوان الهمجي الذي يتعرّضون له منذ أكثر من أسبوع ومنع مرور أي تعزيزات عسكرية للمسلّحين من مناطقهم واستهدافها إن مرّت». من جانبه أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن السعودية ستقدّم دعماً لإعادة إعمار المحافظات المحرّرة بمبلغ 10 مليارات دولار منها مليارا دولار كوديعة لدى البنك المركزي لدعم العملة الوطنية، وذلك لدى ترؤّسه اجتماعاً ضم رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ومحافظي عدن وتعز وصنعاء ولحج وأبين والضالع وشبوة والبيضاء وسقطرى.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن هادي وجّه المحافظين خلال الاجتماع ببذل المزيد من الجهود لحل مشاكل المواطنين وتوفير الخدمات وتلمّس هموم المواطن التوّاق إلى التنمية ومشاريع البنى الأساسية.

ووجّه الرئيس اليمني الحكومة بوضع الأولويات الملحّة في الاعتبار ومنها الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرق والاتصالات وغيرها ليلمس المواطن أعمال التحوّل ويستشعر تواجد السلطات المحلية ودوران عجلة الاستقرار والبناء.