المنوعات

الفارسي والمعمري يوقعان روايتهما المشتركة اليوم

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

يوقع الكاتبان عبدالعزيز الفارسي وسليمان المعمري مساء اليوم روايتهما المشتركة «شهادة وفاة كلب» في جناح دار الانتشار العربي اللبنانية ( 4E1 ) وهي الرواية الثانية لكليهما بعد رواية الفارسي «تبكي الأرض يضحك زحل» الصادرة عام 2007 وكانت ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2008، ورواية المعمري «الذي لا يحب جمال عبدالناصر» التي صدرتْ عام 2013.

تدور أحداث الرواية المشتركة في مكان عربي متخيّل اسمه (فرقد) خلال عام 2008 وهو العام الذي شهد مرور 60 عاما على نكبة فلسطين، ومن هذه الأجواء تنطلق الرواية في قالب ساخر أو ما يمكن تسميته «الكوميديا السوداء» محللة في شكل فني الواقع العربي المأزوم، ومصوِّرةً الحنين الجارف للأرض الذي يحمله الفلسطيني في منفاه، وما يتعرض له من ظلم ذوي القربى جنبا إلى جنب مع ظلم المحتل.

استغرق المؤلفان في كتابة هذه الرواية ثمان سنوات، تحديدا منذ عام 2009 وحتى نهاية عام 2016، وهي تقع في 310 صفحات من القطع المتوسط.

يشار إلى أن عبدالعزيز الفارسي سيوقع اليوم أيضا في دار الانتشار العربي الطبعة الثانية من روايته «تبكي الأرض يضحك زحل»، والطبعة الثانية من مجموعته القصصية «رجل الشرفة صياد السحب».