934133
934133
الاقتصادية

60 ممثلاً للشركات يبحثون أسلوب تطبيق ضريبة القيمة المضافة

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

نظم المركز التجاري العماني الأمريكي، بالتعاون مع شركة برايس ووتر هاوس كوبرز، مؤتمرًا بفندق جراند حياة مسقط، ناقش سبل تقديم ضريبة القيمة المضافة في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي. بحضور ما يزيد عن 60 ممثلا للشركات وروَّاد الأعمال في السلطنة.

شهدت فعاليات المؤتمر عرض تقديمي بواسطة الخبير نيك جيانوبولس، مدير قسم ضريبة القيمة المضافة في شركة برايس ووتر هاوس كوبرز في أبو ظبي، حيث قام باستعراض آخر التطورات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون، وتجارب تطبيقها في عددٍ من المناطق الأخرى، فضلاً عن الخطوات اللازمة لبدء تطبيقها. كما قام جيانوبولس بتسليط الضوء على عددٍ من النماذج والأمثلة لتزويد المشاركين برؤاه وبنبذة عن خبراته المتعلقة بتجارب تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الدول الأخرى حول العالم. وبعد العرض التقديمي، تم عقد حلقة عمل تفاعلية لتلقي استفسارات المشاركين والرد عليها.

أكد علي كمال داود، رئيس المركز التجاري العماني الأمريكي على أن مجالات الغذاء والتصنيع والإنشاءات والعقارات وحتى الصناعات الدوائية ستتأثر بوضع نظام لضريبة القيمة المضافة، ومن أجل النجاح في التعامل مع هذا التغيير الاقتصادي، تحتاج الشركات إلى تطوير وتطبيق استراتيجيات مدروسة تتوافق مع هذه الضريبة الجديدة.

يذكر أنه وحتى الوقت الراهن تقوم أكثر من 114 دولةً في جميع أنحاء العالم بتطبيق نظام لضريبة القيمة المضافة بنسب ضريبية تتراوح ما بين 25% في دولة الدنمارك و10% في كل من جمهورية مصر العربية ولبنان. ومن المتوقع أن تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون 5% حيث ستساهم بما يقارب من 400 مليون ريال عماني سنويًا في عائدات الضرائب بالسلطنة، وذلك وفقًا لوزارة المالية.