932807
932807
عمان اليوم

الخدمة المدنية تراجع أداء جودة التقسيمات التنظيمية

20 فبراير 2017
20 فبراير 2017

لتحقيق رؤيتها لأن تكون بيت خبرة ومرجعية للوحدات الحكومية -

932808

نظمت وزارة الخدمة المدنية أمس اجتماع مراجعة نظام إدارة الجودة بوزارة الخدمة المدنية الذي يستهدف مراجعة أداء كافة التقسيمات التنظيمية بالوزارة؛ من أجل الوقوف على الجوانب التطويرية اللازمة لتحقيق متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة. ترأس الاجتماع معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية.

وفي بداية الاجتماع ألقى المرهون كلمة أشاد من خلالها بالدور الذي تبذله كافة تقسيمات الوزارة في السعي لتطوير جودة الخدمات المقدمة من الوزارة للمستفيدين من تلك الخدمات، متطرقا معاليه إلى أهم الجوانب التطويرية التي يمكن إرساؤها في الوزارة من أجل زيادة فاعلية جودة الأداء وتحسين نوعية الخدمات المقدمة، ومستعرضا الجهود التي بذلتها كافة التقسيمات خلال عام 2016م، والتي كان لها بالغ الأثر في إنجاز متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة، وفي نهاية الكلمة حث معاليه كافة التقسيمات على بذل المزيد من الجهود في إنجاز الأعمال وفق معايير نظام إدارة الجودة بما يسهم في الارتقاء بمستوى أداء الوزارة.

وخلال الاجتماع تم تقديم عروض مرئية عن إنجازات ومبادرات مختلف التقسيمات التنظيمية وتحقيقها لأهداف الجودة بالوزارة، حيث قدم أحمد بن إسماعيل سويد مدير عام التطوير وضمان الجودة عرضا مرئيا عن نتائج التدقيق الداخلي والخارجي التي تمت بالعام الماضي ونتائج التغذية المرتدة من المستفيد الخارجي ومناقشة بيان موقف الأفعال التصحيحية والوقائية، ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الجودة السابقة، كما تطرق خلال العرض إلى أهم التغييرات التي يمكن أن تؤثر على نظام إدارة الجودة، وقدم بعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في تطوير مسار العمل في الوزارة، حيث إنها تشمل أهمية تحقيق تكاملية الأداء بين قطاعي الوزارة وقطاع التطوير الإداري وقطاع الخدمة المدنية في تحقيق رؤية الوزارة ورسالتها وتفعيل دور وحضور الفريق التكاملي والاعتماد عليه في مجال تقديم الدعم والمساندة للوحدات الحكومية في مختلف المجالات، واستحداث مؤشر لقياس واقع الأداء الحكومي بما يضمن تحقيق متابعة دورية من قبل الوزارة لأداء مختلف الوحدات الحكومية ورفع تقارير دورية بذلك لمجلس الخدمة المدنية، وقيام الوزارة بإصدار نشرات دورية في مختلف مجالات اختصاصاتها تعنى بمعالجة حالات تم رصدها عن واقع الأداء الحكومي، وتفعيل آليات وضع خطط وبرامج العمل الداخلي للوزارة وربطها بمؤشرات أداء العاملين على نحو يفعل مؤشرات الأداء، وتصميم برنامج ونظام آلي مرتبط بنظام مورد لقياس رضا المستفيد الخارجي للوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية عن خدمات الوزارة .

كما استعرض إنجازات المديرية العامة للتطوير وضمان الجودة، حيث تمت مساندة بعض الجهات الحكومية في تطبيقات نظام إدارة الجودة، وتقديم المشورة والرد على استفسارات بعض وحدات الجهاز الإداري للدولة في تنفيذ تطبيقات نظم إدارة الجودة، وتنفيذ برنامج تدريبي لـ(34) وحدة حكومية في نظم إدارة الجودة وخدمة العملاء، وتنفيذ برنامج تدريبي على رأس العمل لبعض وحدات الجهاز الإداري وفق مواصفات الآيزو (9000/‏‏2015)؛ بهدف رفع قدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة والاطلاع على آخر مستجدات هذه المواصفة وما شملته من تحديات بالتعاون مع مكتب (تي يو في ميدل ايست) وإعداد دليل لخدمات الوزارة المقدمة للمستفيدين وإعداد مطويات عن تطوير الأداء وتحقيق رضا المستفيد وبيئة العمل. بعدها قدم خلفان بن ناصر الوهيبي مدير عام المراجعة والمتابعة الإدارية عرضا عن أبرز الأعمال والدراسات القانونية التي نفذتها المديرية خلال عام 2016م، موضحا مسار تطبيقات نظام إدارة الجودة بالمديرية.

ثم قدم فهد بن أحمد الجابري مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية عرضا عن مسار تطبيق الجودة في المديرية خلال العام الماضي وأبرز إنجازاتها، كما أوضح خلال العرض نسب المشاركين في الدورات والبرامج التدريبية ومدى رضاهم والبرامج والخطط التدريبية لموظفي وحدات الخدمة المدنية التي ستنفذ خلال العام الجاري.

وقدم أحمد بن محمد السيفي مدير الموارد البشرية بالمديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية عرضا مرئيا عن أهم الأعمال المنجزة في المديرية خلال عام 2016م موضحا خلال العرض أهم العمليات والإجراءات الخاصة بالمديرية وهي عملية الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية وعملية المشتريات والبنية التحتية، بالإضافة إلى تقديم بعض التوصيات لزيادة كفاءة الموظفين وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم.

بعد ذلك استعرض سالم بن سعيد المنعي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتوظيف مسار تطبيقات الجودة بالمديرية، والإنجازات التي حققتها المديرية في ممارسة اختصاصاتها، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات والمبادرات التطويرية لتسهيل عملية إجراءات التوظيف بالوحدات الحكومية.

وقدمت السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية مديرة المجالس والتعاون الدولي بالندب عرضا مرئيا عن أهم إنجازات التقسيمات التنظيمية التابعة لمكتب الوزير خلال العام الماضي وكيفية تطبيق معايير الجودة في أداء العمل.

بعد ذلك قام قيس بن عيسى الفارسي مدير دائرة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للمعلومات والإحصاء باستعراض مسار عمليات وإجراءات عمل المديرية وفق تطبيقات نظام إدارة الجودة ومستعرضا أبرز إنجازاتها خلال عام 2016م، وأهم التحسينات التي نفذتها المديرية، وأبرز المؤشرات الإحصائيات خلال العام الماضي.

كما استعرض خميس بن خلفان البادي مدير دائرة التخطيط الوظيفي بالمديرية العامة للتنظيم وتصنيف الوظائف خلال الاجتماع إنجازات المديرية خلال العام الماضي وكيفية تطبيق معايير الجودة في أداء عمل المديرية، وأهم الدراسات التي أجرتها على موضوعات الهياكل التنظيمية التي وردتها، وغيرها من الموضوعات التي تدخل في اختصاصاتها.

الجدير بالذكر أن وزارة الخدمة المدنية بدأت منذ عام 2008م في تطبيق نظام الجودة بالوزارة؛ وذلك بهدف تمهيد الطريق نحو تبني الوزارة لأفضل الممارسات في المجالات التي تشكل أولوية لمستقبل الخدمة المدنية على طريق التنمية الإدارية الشاملة والفعالة، وتقديم الخدمة التي تحقق رضا المتعاملين معها، حيث تكللت مساعي الوزارة بالنجاح بحصولها على شهادة المطابقة للمواصفات العالمية الآيزو (9001) في مجال إدارة الجودة بعد أن استوفت الاشتراطات والمقاييس الدولية في الجودة، ونجحت في تجديد الشهادة خلال الأعوام اللاحقة والمحافظة على

صلاحيتها.

وتهدف الوزارة من تطبيق هذا النظام إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في أن تكون وزارة الخدمة المدنية بيت خبرة متخصصا ومرجعية للوحدات الحكومية من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية في مجالات التطوير الإداري وشؤون الخدمة المدنية.

حضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وسعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية والمديرون العامون والمستشارون والخبراء بالوزارة.