933756
933756
العرب والعالم

نتانياهو طلب موافقة أمريكية على الاستيطان لقاء دفع السلام الإقليمي

20 فبراير 2017
20 فبراير 2017

نشر تفاصيل القمة السرية التي احتوت على 5 نقاط -

القدس - الأناضول - : واصلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، لليوم الثاني على التوالي، كشف تفاصيل قمة سرية، عقدت في الأردن العام الماضي، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنامين نتانياهو، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وقالت «هآرتس»، في عددها الصادر أمس، إن نتانياهو، طلب خلال اللقاء السري، الذي عقد في 21 فبراير 2016، موافقة أمريكية على البناء في الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية، كجزء من خطة من 5 نقاط، لإطلاق «سلام إقليمي»، دعا له الوزير السابق كيري.

ونقلت عن مسؤولين من الإدارة الأمريكية السابقة، وإسرائيليين، قولهم، إن نتانياهو طلب الموافقة على البناء في الكتل الاستيطانية، مقابل الموافقة على مبادرة أمريكية تسعى لتحقيق تسوية سياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأضافت نقلا عن المسؤولين، الذين لم تحدد هويتهم:» عرض نتانياهو خطة من 5 نقاط تتضمن قضايا تستعد إسرائيل للقيام بها من أجل إطلاق مبادرة سلام إقليمية، تؤدي إلى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين».

ونقلت عن المسؤولين الأمريكيين السابقين ومسؤولين إسرائيليين، حاليا أن خطة نتانياهو تضمنت التالي:

أولا-الاستعداد للمصادقة على مشاريع بناء واسعة للفلسطينيين ودفع مشاريع اقتصادية في المنطقة المصنفة (ج) في الضفة الغربية التي تحتفظ إسرائيل فيها بالسيطرة الأمنية والمدنية الكاملة (تشكل 60% من مساحة الضفة)، ودفع مشاريع بنى أساسية في قطاع غزة وتعزيز التعاون الأمني مع الفلسطينيين بما يشمل السماح بإدخال المزيد من السلاح لقوى الأمن الفلسطينية. ثانيا-تصدر الحكومة الإسرائيلي تصريحات إيجابية علنية بالإشارة إلى المبادرة العربية للسلام لعام 2002 مع التعبير عن الاستعداد للتفاوض على مكوناتها مع دول عربية. ثالثا-دعم والمشاركة الفاعلة من قبل دول عربية في مبادرة سلام إقليمية، بما فيها قمة معلنة يشارك فيها مسؤولون من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ودول أخرى بمشاركة نتانياهو. رابعا-الحصول على موافقة أمريكية على البناء في الكتل الاستيطانية الكبرى بمقابل تجميد البناء في المستوطنات المعزولة، دون أن يوضح ما يعنيه بالكتل الاستيطانية. خامسا- ضمانة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمنع أي تحركات معادية لإسرائيل في مؤسسات الأمم المتحدة، واستخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتو ضد قرارات في مجلس الأمن تتعلق بالصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وكانت الصحيفة ذاتها (هآرتس) قد كشفت أمس عن الاجتماع السري الذي عُقد في الأردن، العام الماضي، بمشاركة المسؤولين الأربعة، وهو ما أكد نتانياهو خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية.

وذكرت «هآرتس»، أن كيري استعرض خلال الاجتماع، خطة إقليمية للسلام مع الدول العربية والفلسطينيين، على أساس قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967، واعتراف الفلسطينيين مع الدول العربية بإسرائيل كـ»دولة يهودية»، وقالت الصحيفة إن نتانياهو رفض العرض الأمريكي.