933053
933053
شرفات

بينها 70 عنوانا جديدا - أكثر من 500 عنوان في جناح مؤسسة بيت الغشام بمعرض الكتاب

20 فبراير 2017
20 فبراير 2017

تشارك مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان في معرض مسقط الدولي للكتاب، في دورته الثانية والعشرين، التي تقام خلال الفترة 22 فبراير إلى 4 مارس 2017م، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وذلك من خلال أربعة أجنحة (2c1 ــ 2c4) في خامس تجربة للمشاركة في معرض مسقط للكتاب.

ويؤكد مدير عام مؤسسة بيت الغشام القاص والروائي محمد بن سيف الرحبي «إننا في سباق وتحدٍ دائم مع أنفسنا، ونسعى في كل مرة أن نقدم تجربتنا بشكل جديد ومختلف على جميع الأصعدة، باعتبارنا المؤسسة العمانية الخاصة الأبرز في صناعة الكتاب. ومن هذا المنطلق سعينا إلى توسيع المشاركة من حيث المساحة ومن حيث عدد الإصدارات، إذ نشارك هذا العام بأكثر من 500 عنوان، بواقع 320 عنوانا (أغلبها لكتاب عمانيين) من إصدارات المؤسسة، من بينها أكثر من 70 عنوانا جديدا، إلى جانب ما يقارب 200 عنوان عبر توكيلات من مؤسسة «الآن» ناشرون وموزعون الأردنية، ومركز صناعة الفكر للدراسات والأبحاث اللبناني.

وأضاف محمد الرحبي أن المؤسسة تراهن على الإصدار العماني ليعرض بين جمهوره لأنه محور الرسالة التي نعمل عليها منذ الانطلاقة قبل أربع سنوات ونصف، مشيرا إلى جملة من العروض التي ستقدمها المؤسسة بأسعار مخفضة لزوارها، كما ستنظم سلسلة من حفلات التوقيع لأكثر من ثلاثين كاتبا يوقعون إصداراتهم الجديدة، بغية الإسهام في تفعيل الحراك الثقافي في المعرض وتوثيق الصلة بين المؤلف والقراء والتعريف بالإصدارات الصادرة حديثا، علما أن بعض الإصدارات ستكون في طبعات جديدة، وهذا دال على المكانة التي أوجدها الكتاب العماني لنفسه، فهناك الطبعة الثالثة من كتاب «شهد الذاكرة» للفريق أول متقاعد سعيد بن راشد الكلباني والطبعة الثانية من الجاعد الأبيض للدكتور خالد الكندي واجتياح الياسمين ليونس سالم، كما يقدم الروائي محمد عيد العريمي مذاق الصبر في طبعة سادسة. وأردف الرحبي قائلا: «هناك استمرار في التعاون مع بعض المؤسسات الثقافية في السلطنة، إذ تقدم بيت الغشام للقارئ في هذا المعرض أربعة إصدارات بالتعاون مع النادي الثقافي وهي (تحكيم اللورد كاننج والنتائج التي ترتبت عليه في تاريخ عمان الحيث: 1861 ــ 1913م) لهيفاء بنت أحمد المعمرية، وكتاب نقدي مشترك حول تجربة الشاعر سماء عيسى، و(الدور السياسي والعلمي للوكلاء السياسيين البريطانيين في عمان: 1871 ــ 1913م) لمنذر بن عوض المنذري، وكلمة وفكرة (من الكويت إلى سلطنة عمان).

كما تقدم المؤسسة عشرة إصدارات للجمعية العمانية للكتاب والأدباء وهي (في السرد الروائي العماني الحديث) للناقد الدكتور يوسف حطيني، ومجموعة (وارف كظله) للشاعر عمر عبدالله محروس الصيعري، ومجموعة (مغتسلا بسرمد الرحيل) للشاعر هاشم الشامسي، ومجموعة (ظمأ) للشاعر عبدالعزيز السعدي، و(Modern poetry in oman) لباربارا ميشلاك، و(التطرف الفكري وأثره على المجتمع العربي) من إعداد وتحرير خميس العدوي، و(أثر الفقه العماني في السلوك المجتمعي: التسامح نموذجا) لنبال خماش وأحمد بن مبارك النوفلي، و(اشتغال الخطاب في الشعر الرثائي العماني) للدكتور خميس الصباري، و(تأملات في فضاء الفكر) لصالح البلوشي، والتاريخ السياسي الحضاري لمنطقة القابل لبهية العذوبي، إلى جانب أربعة إصدارات لأثير تتمثل في مجموعة (قليلا .. من كثير عزة)، للشاعر عبدالرزاق الربيعي، و(شمعة في العدم) للشاعر اليمني محمد المهدي، و(تركنا نوافذنا للطيور) للشاعر المغربي محمد عريج، و(وإني قليل فكوني كثيري) للشاعر السوري ياسر الأطرش، بالإضافة إلى كتاب واحد لوكالة الأنباء العمانية بعنوان (نقش الضوء)». وإذ تقدم مؤسسة بيت الغشام تشكيلة واسعة من الإصدارات في مختلف فروع العلم ومجالات المعرفة والإبداع، فإنها تسعى من أجل تلبية كافة تطلعات القراء وزوار المعرض الذين يبحثون عن كل جديد ومختلف. ففي مجال الرواية تقدم مجموعة من الروايات الجديدة تتمثل في رواية (اسمها هند) لمحمد بن سيف الرحبي، و(جبرين وشاء الهوى) للدكتور سعيد السيابي، و(رسالة إلى قورش) للدكتور خالد الكندي، و(المؤامرات والسيف) لفاطمة بو شجر، و(The World According to Bahja) لرشا الرئيسي، و(مرحلة هشة) لعزة محمد، و(اجتياح الياسمين) ليونس سالم.

وفي مجال الشعر تقدم المؤسسة عددا من الإصدارات وهي (مكتفيا بالليل) لحسن المطروشي، و(مخطوطة عشق) لخالد المعمري، و(ديوان حمدان الكمشكي) من إعداد حسن الشيزاوي، و(سأسترد روحي) لأميرة العامرية، و(صحراء الحب) لسلطان الحبسي.

أما في مجال كتب الأطفال فتقدم المؤسسة كتاب (الألعاب التعليمية) لفاطمة الخروصية، و(جدتي والطائر حسون) لعفراء النعيمية، و(شجرة اللبان والريح العاتية) لأسماء عيدروس، و(سامي واللحاف الأزرق) لسمية الكندية و(رسائل صغيرة: قصائد شعرية للأطفال) لسميرة الخروصية، و(نبيل وخدمة المجتمع)، و(نبيل والهدف السامي) للواء كمالي.

فيما تقدم المؤسسة عددا من الإصدارات في مجال القصة تتمثل في (دم أزرق) لمحمد بن سيف الرحبي، و(خشب الورد) لسمير العريمي، و(قصاصات ومواقف من حياة أخصائية اجتماعية) لهدى الحجرية.

إلى جانب ذلك تقدم بيت الغشام في مجال أدب الرحلة كتاب (قرنفله عمانية في هامبورج) لحمود بن سالم السيابي، و(على حين سفر) لمحمد بن سيف الرحبي، و(رحلة إلى زنجبار وكابوس الانقلاب) لمحمد البوسعيدي. وتشتمل قائمة جديد إصدارات بيت الغشام على عدد من الدراسات منها (الإنسان والمجتمع) للدكتور محمد الحارثي، و(صحافة المحمول) للدكتور جاسم محمد، و(رأس المال الفكري) لمسلم بن سعيد بن مسلم، و(الأمن الوطني: الفلسفة النظرية والتطبيقات الميدانية) لسعود بن سليمان الحبسي، و(العقد وأركانه) للفضل بن غصن الهنائي، و(اقهر الفشل وحقق نجاحك) لعبدالله بن سالم الغيلاني، و(حبات من التمر) لمحمد صدام، و(كيف تستخدم برنامج Mind Mapper) من إعداد أمل بنت حمد الشكيلية ورقية بنت عبدالله اليحيائية، و(مهارات التواصل الوظيفي) للدكتورة عزيزة بنت عبدالله الطائية.

وفي مجال المقالات تقدم المؤسسة كتاب (نشيج الحبر) لحمود بن سالم السيابي، و(من هنا وهنا) لحمدة الشامسية، و(مواقف من واقع الحياة) لحمود الصوافي، و(راقت لي لغتك) لهدى الحوسنية، وفي النصوص (خزعبلات) لصفاء بنت سيف الفليتية، و(هناء خالد) لبلقيس المزروعية، و(بيت وحكاية) وهو كتاب مشترك لمجموعة مؤلفين شاركوا في مسابقة بيت الغشام الأدبية للشباب.

إلى جانب ذلك تقدم المؤسسة كتابا يشتمل على عدد من المقالات المتنوعة يحمل عنوان (تأملات فكرية) لنوره الشامسية، كما تقدم في مجال السيرة كتابا حول سيرة (الشيخ عبدالمجيد الأنصاري) ويتضمن مجموعة كبيرة من قصائده، والكتاب/‏ الديوان من إعداد علي بن يوسف الأنصاري.