931736
931736
عمان اليوم

أساليب التحقيق في جرائم تقنية المعلومات «محاضرة بظفار»

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

مكتب صلالة – بخيت كيرداس الشحري -

أقيمت على مسرح أوبار بالمديرية العامة للتراث والثقافة بظفار محاضرة نظّمها الادعاء العام بعنوان «جرائم تقنية المعلومات وأساليب التحقيق فيها « بحضور سعادة حسين بن علي الهلالي المدعي العام وتستهدف عددا موظفي الادعاء العام وشرطة عمان السلطانية إضافة الى مجموعة من أصحاب الفضيلة القضاة والعاملين في مجال السلك القضائي والقانوني ألقى المحاضرة نصر بن خميس الصواعي رئيس ادعاء عام وقد بدأ حديثه عن جرائم التقنية وأنواعها حيث صنفها لثلاثة أنواع وهي جرائم ضد الأفراد، وجرائم ضد الملكية الفكرية، وجرائم ضد الحكومة ثم تحدث عن كيفية التحقيق في الجريمة وبواعث الجريمة.

كما أوضح خلال محاضرته أنواع مرتكبي جرائم التقنية وقد حدد الصواعي مرتكبي جرائم التقنية في أربعة أنواع وهم القرصان أو ما يعرف بالهاكرز (المحترف، والهاوي) والأنواع الثلاثة الأخرى هم الحاقد والمتطرف والمتجسس.

كما تحدث عن قانون جرائم تقنية المعلومات وهي التعدي على سلامة البيانات والمعلومات الإلكترونية، إساءة استخدام وسائل تقنية المعلومات، الاحتيال وتزوير المعلومات، جرائم المحتوى، والتعدي على البطاقات المالية والابتزاز الإلكتروني.

وللوقاية من الابتزاز الإلكتروني أدرج المتحدث عددا من التوصيات المهمة لتجنب الابتزاز الإلكتروني وهي تجنب طلب أو قبول صداقات من أشخاص مجهولة وتجنب الرد أو التجاوب مع أي محادثة من مصدر غير معروف والحرص على عدم مشاركة المعلومات الشخصية عبر الفضاء الإلكتروني والابتعاد عن أية محادثة فيديو ما لم تكن هناك صلة وثيقة وعدم الانجذاب للصور الجميلة أو المغرية والتأكد من هوية المرسل.

كما أوضح طرق علاج حالة الابتزاز في حال حدوثها وهي عدم التواصل مع المبتز حتى مع الضغوط الشديدة وعدم الاستجابة لأي طلبات من قبل المبتز وتجنب المشادات معه والإبلاغ المباشر للجهة المعنية وعدم إبلاغ المبتز بنية البلاغ ضده.

بعد ذلك تحدث نصر الصواعي عن أساليب التحقيق في جرائم تقنية المعلومات مع ضرب عدد من الأمثلة على ذلك وقد أوضح ان البحث والتحقيق يبدأ بتقفي أثر الرقم بصورته البسيطة ومعرفة إذا ما كان هذا الرقم مجهول أو يحمل اسم شخص مغادر للبلد ونوعية الجهاز الذي يستخدمه الرقم وغيرها من طرق التحقق من نوعية الرقم والجهاز مثل فحص محتوى الجهاز وتحليل المكالمات وفحص محتوى الحساب.

وتطرق إلى أهم الإجراءات المتخذة في التحقيق مثل التمكن من سبر مكنون مسرح الجريمة والتحريز الوصفي وأوامر الندب الدقيقة والربط الفني بين الأدوات والمتهم وتنويع مصادر المعلومة عن الواقعة والأطراف.

في نهاية المحاضرة فتح المجال للحضور في طرح الأسئلة والمناقشة مع المتحدث حول موضوع المحاضرة.