عمان اليوم

تسجيل 170 حالة إصابة بجميع المحافظات والتدخين السبب الرئيسي

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

«عبري» تحتفل باليوم العالمي للسرطان -

عبري - سعد الشندودي -

نظمت الجمعية العمانية للمعوقين مساء أمس بولاية عبري حفلا بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يحتفل به دول العالم في الرابع من شهر فبراير من كل عام.

جاء تنظيم الجمعية العمانية للمعوقين الحفل بعبري بالتعاون مع مستشفى عبري المرجعي، ومستشفى عمان الخير الخاص، وفريق «للخير تطوعنا»، وذلك بحضور سنيدي بن حميد الشعيلي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة.

تضمن الحفل عمل أركان توعوية وترفيهية للأهالي، وقدمت المثقفة الصحية بمستشفى عبري المرجعي شريفة اليحيائية محاضرة تثقيفية عن أمراض السرطان وطرق الوقاية منها، وتحدثت عن أهمية المبادرة إلى الفحص المبكر ضد الإصابة بمرض سرطان الثدي وخاصة وأن المرض يصيب 99% من النساء و1% من الرجال إذ يتم تسجيل 170 حالة إصابة بهذا المرض بجميع محافظات السلطنة، وأن هناك عوامل غير مباشرة تزيد خطر الإصابة بالسرطان كالتدخين المسبب لمعظم حالات سرطان الرئة، وتناول اللحوم والدهون والمواد الملونة والكحول، بالإضافة الى التعرض باستمرار للإشعاعات النووية.

واختتمت اليحيائية محاضرتها بالحديث عن طرق الوقاية من مرض السرطان كالإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس والمحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي، وممارسة النشاطات الجسدية في معظم أيام الأسبوع، والمحافظة على وزن طبيعي وصحي، والحرص على إجراء فحوصات واستشارة الطبيب بشأن اللقاحات المتوفرة.

وفي الختام تم الرد على تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بأمراض السرطان وطرق الوقاية منها.