932401
932401
صحافة

الصحف الإيرانية في أسبوع

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

طهران : «عمان»  -

سجاد أميري:  -

طالعتنا الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بالعديد من المقالات والتحليلات بشأن القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي. فحول زيارة الرئيس الإيراني إلى السلطنة ودولة الكويت نشرت صحيفة «الوفاق» مقالاً بعنوان «التقارب الإيراني - الخليجي خطوة مباركة».

وفي الشأن النووي كتبت صحيفة «آرمان» مقالاً تحت عنوان «الملف النووي والانطباعات السياسية»، فيما سلّطت صحيفة «جام جم» الضوء على زيارة رئيس الوزراء السويدي إلى طهران في مقال حمل عنوان «زيارة لوفون وآفاق التعاون الإيراني - الغربي». وبخصوص الشأن السياسي الداخلي تناولت صحيفة «شرق» موضوع الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران عبر مقال بعنوان «المحافظون والتحدي الانتخابي».

وفي الشأن الدولي كتبت صحيفة «الوقت» مقالاً حمل عنوان «مستقبل العلاقات الأمريكية الروسية في العهد الجديد»، فيما تناولت صحيفة «إيران» الشأن الفلسطيني في مقال بعنوان «قانون مصادرة الأراضي يضيق الخناق على نتانياهو دولياً».

الوفاق : التقارب الإيراني - الخليجي خطوة مباركة

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «الوفاق» مقالاً جاء فيه: توقع المحللون السياسيون أن تفتح الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى مسقط والكويت فصلاً جديداً من العلاقات الطيبة والطبيعية بين هذه البلدان وفي تعزيز الأمن والاستقرار في عموم المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة روحاني التاريخية إلى السلطنة ودولة الكويت ومباحثاته مع جلالة السلطان قابوس والشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح تبشر بالخير الكثير لجميع بلدان وشعوب المنطقة، وهي تدل على حكمة قادة هذه الدول في إيجاد مخارج للتعاون الجماعي والانسجام الفكري الذي سيسهم حتماً في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في عموم المنطقة.

وذكرت الصحيفة إن زيارة روحاني جاءت في ظل أجواء معقدة ومتشابكة تمر بها المنطقة والتي تستدعي من كافة الدول الإقليمية إجراء حوارات جادة، ودراسة الملفات والقضايا الهامة التي تمس هذه المنطقة الحساسة بموقعها الاقتصادي والجغرافي وبحث سبل مواجهة التحديات المشتركة خصوصاً في الجانب الأمني.

وأكدت الصحيفة إن الجمهورية الإسلامية في إيران ترغب في تعزيز التقارب مع كافة دول المنطقة لاسيّما دول الجوار خصوصاً بلدان مجلس التعاون، مشددة على أن تحقيق هذا الهدف يحظى بأهمية بالغة في هذا الوقت بالذات.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن العلاقة بين إيران والسلطنة ودولة الكويت قد تجاوزت مرحلة العلاقات السياسية العادية وهي في طريقها إلى بناء علاقات استراتيجية قائمة على أساس التشاور والحوار السليم ومد جسور التعاون وتبادل وجهات النظر التي تصب في مصلحة تعزيز الترابط الأخوي وبناء آفاق جديدة من شأنها أن تضيف بُعداً خليجياً كبيراً لتحقيق مشاريع ذات منافع ومصالح على أعلى المستويات ومواجهة التهدیدات والهواجس المشتركة ومنها مكافحة الإرهاب والتطرف. وألمحت الصحيفة إلى أن المشتركات التاریخیة والثقافیة والجغرافیة بين إيران والسلطنة ودولة الكويت قد هيأت الأرضية المناسبة لتنفيذ مشاريع استراتيجية من شأنها أن تعود بالخير والمنافع الكبيرة على كافةشعوب ودول المنطقة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجاریة والثقافیة.

وختمت الصحيفة مقالها بالتأكيد على أن الزيارات المتبادلة بين المسؤولين الإيرانيين ونظرائهم في دول مجلس التعاون مؤشر واضح على وجود إرادة مشتركة لتطویر العلاقات الودیة بین ضفتي الخلیج.