931943
931943
الاقتصادية

«تكنوفيشن» يؤسس لمجتمع رقمي بتمويل المشاريع الهادفة في جامعة السلطان قابوس

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

إيجاد بيئة تقنية تنافسية وتنمية المهارات -

الرزيقي : منصة مهمة للشباب في القطاع والمشاريع المعروضة لها مستقبل كبير -

انطلقت بجامعة السلطان قابوس أمس فعاليات الملتقى التقني السابع بعنوان “تكنوفيشن” وذلك بقاعة المؤتمرات تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات.

وينظم الملتقى مجتمع تقنية المعلومات بعمادة شؤون الطلبة وتستمر فعالياته حتى الثالث والعشرين من فبراير الجاري.

وقال الدكتور سالم الرزيقي: قام مجموعة من الشباب الطموحين بإعداد هذا الملتقى وكل ما رأيناه من مشاريع وحلول هي مرتبطة ببعض المشاكل الموجودة وهذه منصة مهمة للشباب العماني لتتاح لهم الفرصة في مجال تقنية المعلومات الذي يعد مجالا حيويا وجميع المشاريع لها مستقبل كبير ونتمنى لهم التوفيق للخروج بهذه المشاريع إلى أرض الواقع.

وتتمثل فكرة الملتقى في أساس إنشاء مجتمع تقنية المعلومات، وهو نتيجة الجهد الجماعي لكافة أنشطة الجماعة، وصلة الجماعة بالمجتمع التقني خارج الجامعة، حيث يؤدي هذا الملتقى إلى تمويل المشاريع الهادفة وعرضها للمجتمع بالإضافة إلى توعية الطلاب بشكل خاص أو شرائح المجتمع بشكل عام من خلال المحاضرات المتنوعة في المجالات التقنية.

كما يهدف هذا الملتقى إلى عرض نماذج من إبداعات الطلاب بمختلف المستويات في مجالات تقنية المعلومات المختلفة مثل الشبكات وأنظمة الحاسب الآلي وهندسة الاتصالات وتقنيات الإنترنت وهندسة الإلكترونيات وبرمجيات الحاسب الآلي والمجالات المشابهة الأخرى.

ويسعى الملتقى لهذا العام إلى جمع المجموعات التقنية في الجامعة تحت سقف واحد، وعرض المشاريع المشتركة بين المجموعات لمجتمع الجامعة وخارجه، بالإضافة إلى عرض آخر ما توصل إليه عالم التقنية، وتزويد منتسبي الجامعة بالمهارات والمعرفة اللازمة للتفاعل مع التقنية، كذلك إيجاد قنوات اتصال بين طلاب الجامعة والجهات الحكومية والمعاهد الأكاديمية والقطاع الخاص والأفراد المتعاملين مع التقنية، وإيجاد بيئة تقنية تنافسية بين الطلاب داخل الجامعة، وتسليط الضوء على بعض فئات المجتمع الخاصة، بالإضافة إلى تنمية بعض المهارات التقنية لدى المجتمع، ونشر الثقافة التقنية بمختلف جوانبها لكافة شرائح المجتمع.

وقال أحمد بن سالم البلوشي نائب رئيس جماعة تقنية المعلومات إن مجتمع تقنية المعلومات يسعى إلى نشر ثقافة تقنية المعلومات في المجتمع الجامعي وإلى تنظيم عمل المجموعات التقنية تحت إدارة واحدة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الطلاب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات واحتضان أفكار المشاريع من أجل تمثيل الجامعة في مختلف المناسبات الخارجية في المجالات التكنولوجية، حيث يقدم مجتمع تقنية المعلومات حلقات و دورات على مستوى المجتمع و الجامعة. يعد الملتقى من أكبر الفعاليات التي تهتم بالتقنية في السلطنة وهي نتائج جهد جماعي لكافة أنشطة المجتمع التقني كما أنه يقود إلى تمويل المشاريع الهادفة وتوعية الطلاب وعرض نماذج من مشاريع الطلاب وابتكاراتهم في مختلف المجالات التقنية مثل شبكة وأنظمة الحاسب الآلي وهندسة الاتصالات وتقنيات الإنترنت والمجالات المشابهة الأخرى.

ويتضمن ملتقى هذا العام عدة فعاليات رئيسية أولها المعرض بقاعة المعارض، ويحتوي على عدد من الأركان المختلفة التي تهدف إلى إبراز الجديد في عالم التقنية من خلال عرض الابتكارات التقنية المختلفة والمشاريع الطلابية بمختلف المستويات والجوانب. ويستهدف المعرض طلبة مؤسسات التعليم العالي وبعض مؤسسات التعليم العالي بدول الخليج بالسلطنة وطلاب المدارس وكافة الجهات المهتمة بالتقنية.

ويحتوي المعرض على عشرة أركان وهي: ركن مجتمع تقنية المعلومات والذي يتكفل بالتعريف بجماعة مجتمع تقنية المعلومات، وركن مجموعة الكهرباء والحاسب الآلي ويتضمن التعريف بالمجموعة وأهدافها وعرض المشاريع الطلابية المختلفة في الجانب التقني وخاصة فيما يتعلق بجانب المدن الذكية باعتباره العنوان الأساسي للركن الخاص بهم، وركن مجموعة الميكاترونكس، وركن مجموعة تكنولوجيا التعليم والتعلم، وركن مجموعة نظم المعلومات، وركن مجموعة علوم الحاسب الآلي، بالإضافة إلى ركن المشاريع الخارجية ويسعى إلى عرض المشاريع الطلابية من خارج الجامعة سواء كانت من الكليات أو المدارس أو جامعات الخليج ويشمل: الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وجامعة نزوى والكلية التقنية العليا والكلية التقنية بعبري والكلية التقنية بنزوى وكلية كالدونيان الهندسية وكلية الشرق الأوسط وكلية البريمي الجامعية وجامعة صحار كذلك طلبة المدارس وزارة التربية والتعليم وجامعة الإمارات العربية المتحدة. وهناك ركن خاص بجناح الجهات التقنية وهي الأمانة العامة لدول مجلس التعاون وشركة مايكروسوفت والمكتبة الرئيسية بالمركز الثقافي والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية والهيئة العامة لتقنية المعلومات. بالإضافة إلى جناح التحدي والترفيه وبه مسابقات ترفيهية وتعليمية، وركن الرعاية التابع للشركات التي تدعم الملتقى.

كما يتضمن الملتقى فعاليات أخرى متنوعة من ضمنها مسابقة تحدي الروبوت الخليجية، وهي مسابقة لتحدي الروبوت على مستوى دول الخليج العربي التي تهدف إلى خلق أفكار إبداعية لحل التحديات وتستهدف طلبة مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة. وكذلك تقام اليوم فعالية اليوم المفتوح بمواقف المسرح المفتوح وهي فعالية لمدة يوم واحد يتخللها عدد من الفقرات التقنية والترفيهية المختلفة التي تساعد على كسر جو الدراسة وتستهدف طلبة مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وكافة المهتمين بالتقنية.